المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
مهدويات... المصلح الموعود يقلع حبَّ الدّنيا من القلوب (13)
عدد المقالات : 262
حسن الهاشمي
العاقل الحصيف هو الذي يأخذ من الدنيا ما تستحق ويعطي للآخرة ما تستحق، أليس متوسط عمر الانسان بين الستين والسبعين؟! وهذا العمر اذا ما قارنته بالآخرة التي يكون فيها الانسان مخلدا الى أبد الآبدين، فانه يكون بمثابة قطرة في محيط أو أقل من ذلك بكثير بحيث يتلاشى حسب نظرية الاحتمالات، فالمتشرع يتعامل مع مفردات الدنيا بما لا يسخط الله تعالى، يأكل الطيبات دون الخبائث، يؤدي الواجبات ويتجنب المحرمات، يعمل بالطاعات ويتغاضى عن المعاصي، يهذب نفسه بمكارم الأخلاق والمكرمات ويبعدها عن السفاسف والترهات، يحاول الحصول على لقمة الحلال ويتجنب الربا والسرقة والاحتيال، أما اذا لم يؤد ما عليه من مسؤوليات عقلية وشرعية فانه لا محالة يقع في فخ الشيطان والنفس الأمارة بالسوء، فحينئذ تقع المصيبة الكبرى والرزية العظمى، انه قد انزلق بمزالق الدنيا وغرته بغرورها ونسى أو تناسى ذكر الله العظيم جراء تراكم الذنوب والمعاصي، وكلما اقترب من الدنيا أكثر فأكثر كلما ابتعد عن الآخرة أكثر فأكثر، هذا ما أكد عليه الرسول الأعظم بقوله: (حب الدنيا أصل كل معصية وأول كل ذنب) تنبيه الخواطر للأشتري: ٢ / ١٢٢.
إنّ أساس وجذور حبّ الدنيا هي حبّ النفس والانانية المفرطة التي تضرب بأطنابها المغفلين من الناس، فإنّ الفساد بجميع أنواعه الذي ظهر في البشرية منذ قيام الدنيا الى قيام الساعة يعود إلى هذه الآفة الفتاكة، ومنه ينشأ حبّ الجاه والمنصب والموقع وحبّ المال وحبّ جميع الدوافع الشهوانية، لذلك كان أساس مهمّة الأنبياء والأوصياء هو قمع وضبط حبّ النفس قدر الإمكان، لكنّ الأنبياء لم يدركوا الاصلاح بالشكل الذي أرادوا، ولم يستطيعوا أن يحقّقوا هدفهم كما بذلوا في ذلك كل جهدهم وجهادهم؛ لتغلب جنبة الفجور على جنبة التقوى لدى الكثير من الناس، ويكاد ان يكون حبّ النفس هو العائق في اقامة حكومة العدل المهدوية في آخر الزمان، وهذا الحبّ للنفس هو الذي دعا بعضهم بالاحتجاج على المهدي المنتظر بقولهم: (ارجع يابن فاطمة لا حاجة لنا بك) الارشاد للشيخ المفيد ج2 ص384.
انه الصراع بين الحق والباطل، انه الصراع بين الاصلاح والفساد، انه الصراع بين المرجحات العقلية والأهواء النفسانية، وأخيرا وليس آخرا انه الصراع بين الايمان كله والكفر كله، والا بماذا تفسر الوقوف ضد المشروع الاصلاحي الذي يروم تحقيقه المصلح الموعود غير الجنوح الى هوى النفس الأمارة بالسوء ووساوس الشيطان الرجيم، وكل من يقف بالضد من النور فهو غارق في ظلام دامس، ومن باب القاعدة الفلسفية المشهورة التي تقول "النقيضان لا يجتمعان ولا يرتفعان معا في آن واحد" كيف يجتمع نور الاصلاح المهدوي مع ظلام الفساد النفسي، نعم ان حب الدنيا وملذاتها القاتلة قد أعمت بصيرة الكثير من المغفلين، وباتوا في طغيانهم يعمهون وفي ملذاتهم يتيهون، وقد ضربت على عقولهم وقلوبهم غشاوة الباطل فباتوا عن سماع الحق ونصرة المظلوم وادانة الظالم بعيدين بعد الظلام عن النور، هذه هي عاقبة الذين ركنوا الى الدنيا وملذاتها الفانية وتركوا الآخرة وأنعمها الباقية.
يا لها من عاقبة وخيمة وطامة كبرى تقع على رؤوسنا من تصرف الحمقى حيال المصلح الأكبر في الكون؟! وانهم الى زوال لا محالة؛ لأن العالم يتجه نحو الاصلاح واسدال الستار نهائيا عن الظلم والجور من دون رجعة، وفي الحقيقة إنّ أساس جميع الخطايا والذنوب والحروب العبثية والمفاسد والمظالم وأعمال الجور التي نراها في عالم اليوم هي نتاج تلك الأنانيات الموجودة في البشر، وذلك بسبب الانخداع بالدنيا الزائلة والتغافل عن الآخرة الباقية، والانسان اذا لم يتدارك نفسه ويأخذ من الدنيا بقدر ما يعينه على الفوز بالآخرة، فانه في الحقيقة يخسر الدنيا والآخرة معا، ولات حين مندم.
وكان سعي الأنبياء لإقامة حكومة عادلة في الدنيا من أجل إن تكون هذه الحكومة ذات دوافع إلهية وأخلاقية وتقوم على أساس القيم الإنسانية العليا، فإذا قامت مثل هذه الحكومة فإنّها تستطيع احتواء المجتمع وإجراء الإصلاح إلى حدّ بعيد، أمّا إذا أصبحت الحكومات بأيدي الجبارين والمنحرفين وبأيدي أشخاص يرون القيم في آمالهم النفسانية، ويعتبرون إنها هي التسلط والشهوات ذاتها، فإنّ البشرية تسير بوجود مثل هذه الحكومات نحو الانحطاط، أما إذا ما تحقَّقت آمال الأنبياء في قيام شريحة من العقلاء والنبلاء في معالجة الحالات الشاذة والمنحرفة في المجتمع فهي البشارة بان الأمة تسير نحو الصلاح والفلاح؛ تمهيدا لظهور دولة العدل الإلهي للمصلح الموعود.
حب الدنيا لنفسه مذموم اما اذا كان حب الدنيا من أجل التقويم والاصلاح والتمهيد لما يحقق للإنسان من مكاسب مادية ومعنوية تؤهله للعيش في الدنيا بكرامة وفي الآخرة بمفازة، وقتئذ يكون هذا الحب ليس ممدوحا فحسب، بل انه محبذ ينبغي تحصيله بشتى الوسائل، وهذا الحب الحقيقي للدنيا هو الذي يسعى المصلح الموعود اغراسه في اوساطنا، هي ان نتخذ الدنيا مزرعة للآخرة، وان نبذر فيها بذور الورد والقرنفل والرياحين، لكي نكون قد عبرنا من ممرنا الى مقرنا بسلام آمنين، وكما قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (الدنيا دار ممر لا دار مقر، والناس فيها رجلان: رجل باع فيها نفسه فأوبقها، ورجل ابتاع نفسه فأعتقها) نهج البلاغة: الحكمة ١٣٣. ولو نظرنا إلى الواقع نظرة فاحصة لوجدنا أنَّ مَنْ لم يتزود للآخرة وأخلد للدنيا قد أثقل نفسه بما عمله من الأعمال التي يؤاخذ عليها فيطول بسبب ذلك وقوفه عند الحساب، وهو ما يتخوف منه كل عاقل؛ لأن المحاسبة دقيقة ولا تُعرف نتائجها إلاّ بعد أن يستقر العبد حيثما يأمر به الله تعالى، والمصلح الموعود يريد أن يساعدك لابتياع نفسك من أجل العتق والخلاص من العقوبة والآثام، وكل من يرفض دعوته فانه قد باع نفسه هواها فانقادت لا محالة الى لظاها؛ ويا لها من مصيبة ما أتعسها وأشقاها...
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 15 ساعة
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com