المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
كلمات مختارة من القرآن الكريم (الزبانية)
عدد المقالات : 505
قال الله تعالى عن الزبانية "سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ" ﴿العلق 18﴾ الزَّبَانِيَةَ: ال اداة تعريف، زَّبَانِيَةَ اسم، الزبانية: الملائكة، و الزبن: الدفع، سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةِ: خزنة جهنم، (سندع الزبانية: الملائكة الغلاظ الشداد لإهلاكه كما في الحديث (لو دعا ناديه لأخذته الزبانية عيانا)، أرأيت أعجب مِن طغيان هذا الرجل وهو أبو جهل الذي ينهى عبدًا لنا إذا صلَّى لربه وهو محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟ أرأيت إن كان المنهي عن الصلاة على الهدى فكيف ينهاه؟ أو إن كان آمرًا غيره بالتقوى أينهاه عن ذلك؟ أرأيت إن كذَّب هذا الناهي بما يُدعى إليه، وأعرض عنه، ألم يعلم بأن الله يرى كل ما يفعل؟ ليس الأمر كما يزعم أبو جهل، لئن لم يرجع هذا عن شقاقه وأذاه لنأخذنَّ بمقدَّم رأسه أخذًا عنيفًا، ويُطرح في النار، ناصيته ناصية كاذبة في مقالها، خاطئة في أفعالها، فليُحْضِر هذا الطاغية أهل ناديه الذين يستنصر بهم، سندعو ملائكة العذاب، ليس الأمر على ما يظن أبو جهل، إنه لن ينالك أيها الرسول بسوء، فلا تطعه فيما دعاك إليه مِن تَرْك الصلاة، واسجد لربك واقترب منه بالتحبب إليه بطاعته. وعن تفسير غريب القرآن لفخر الدين الطريحي النجفي: (زبن) "الزبانية" (العلق 18) الملائكة واحدهم: زبني مأخوذ من الزبن وهو الدفع كأنهم يدفعون أهل النار إليها.
جاء في الميزان في تفسير القرآن للعلامة الطباطبائي: قوله تعالى "فَلْيَدْعُ نادِيَهُ ∗ سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ" (العلق 17-18) النادي المجلس وكان المراد به أهل المجلس أي الجمع الذين يجتمع بهم، وقيل: الجليس، والزبانية الملائكة الموكلون بالنار، وقيل: الزبانية في كلامهم الشرط، والأمر تعجيزي أشير به إلى شدة الأخذ والمعنى فليدع هذا الناهي جمعه لينجوه منا سندع الزبانية الغلاظ الشداد الذين لا ينفع معهم نصر ناصر. كثير من الآيات دالة على أن الجزاء يوم الجزاء بنفس الاعمال وعينها كقوله تعالى "لا تعتذروا اليوم أنما تجزون ما كنتم تعملون" (التحريم 7)، وقوله تعالى "ثم توفى كل نفس ما كسبت" (البقرة 281)، وقوله تعالى "فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة" (البقرة 23). وقوله تعالى "فَلْيَدْعُ نادِيَهُ ∗ سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ" (العلق 17-18)، وقوله تعالى "يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء" (ال عمران 28)، وقوله تعالى "ما يأكلون في بطونهم إلا النار" (البقرة 179)، وقوله "إنما يأكلون في بطونهم نارا" (النساء 10)، إلى غير ذلك من الآيات.
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: لقد وردت بعض الرّوايات الصحيحة بأنّ السّورة عدا المقطع الأوّل منها قد نزلت في أبي جهل إذ مرّ برسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم و هو يصلي عند المقام فقال (يا محمّد ألم أنهك عن هذا؟ و توعده فأغلظ له رسول اللّه و انتهره) و لعلها هي التي أخذ فيها رسول اللّه بخناقه و قال له: (أولى لك ثمّ أولى) فقال: يا محمّد بأي شي‌ء تهددني؟ أما و اللّه و إنّي لأكثر هذا الوادي ناديا). و هنا نزلت الآية التالية تقول لأبي جهل: فليدع هذا الجاهل المغرور كل قومه و عشيرته و ليستنجد بهم. "فَلْيَدْعُ نادِيَهُ‌" (العلق 17). و نحن سندع أيضا زبانية جهنم: "سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ" ليعلم هذا الجاهل الغافل أنّه عاجز عن فعل أي شي‌ء و إنّه‌ في قبضة خزنة جهنم كقشة في مهبّ الريح. (النادية) من مادة ندا و هو المكان الذي يجتمع فيه القوم، و تارة يطلق على مركز التفريح، لأنّ القوم فيه ينادي بعضهم بعضا، أو من النّدا بمعنى الكرم، لأنّ الأفراد يكرم فيه بعضهم بعضا. و منه أيضا الندوة و هي مكان يتشاور فيه الجماعة. و دار الندوة مقر معروف لتشاور قريش. و النادي في الآية يقصد به القوم الذين يجتمعون في النادي. و أرادت منه الآية أولئك الذين يستند إليهم أمثال أبي جهل من أهل و عشير و أصحاب. و "الزبانية" (العلق 18) جمع زبنية و هو في الأصل بمعنى الشرطة من مادة زبن على زنة متن و هو الدفع و الردع و الإبعاد. و هنا بمعنى ملائكة العذاب و خزنة جهنم. لاحظوا أنّ "يمح" هي في الأصل كانت (يمحو) حيث سقطت الواو لأن الرسم القرآني عادة هكذا، مثل‌ "وَيَدْعُ الْإِنْسانُ بِالشَّرِّ" (السراء 11) و "سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ" (العلق 18)، إلّا أنّه وفقا للرسم الحديث فإن الواو تذكر في جميع هذه الكلمات، إلّا أنّها تحذف في القرآن غالبا.
هنالك كلمات مذكورة في القرآن الكريم وغير شائعة او مألوفة أو متداولة بين الناس حاليا. وعدم معرفتها او فهمها يشكل عائقا لتدبر وفهم آيات القرآن. وهذه الحلقات تبين كلمة او اكثر في كل حلقة مما يسهل تدبر القرآن عند القراءة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com