x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

هل كان محمد بن عبد الله (صلى الله عليه واله ) نبياً قبل البعثة ...

المؤلف:  العلامة المحقق السيد عبد الله شبر

المصدر:  حق اليقين في معرفة أصول الدين

الجزء والصفحة:  ج 1، ص 178-179

10-08-2015

761

قد وقع الخلاف في أنه صلّى اللّه عليه و آله وسلّم قبل البعثة هل كان متعبدا بشريعة أم لا، فقيل نعم‌ و قيل بالتوقف و اختلف الأولون، فمنهم من قال كان متعبدا بشريعة نوح و قيل بشريعة إبراهيم و قيل بشريعة موسى و قيل بشريعة عيسى وقيل بجميع الشرائع، والحق أنه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم لم‌ يكن متعبدا بشريعة من قبله من الأنبياء و أنه صلّى اللّه عليه و آله وسلّم كان نبيا حين تولده بل حين كان آدم بين ‌الماء و الطين ثم صار بعد ذلك رسولا و أمر بأن يدعو الناس بعد أربعين سنة و يدل على ذلك ‌وجوه :

الأول: إنه لو عمل بشريعة غيره لكان رعية له فيكون ذلك الغير أفضل منه و هو خلاف ضروري الدين.

الثاني: إن عمله بشريعة الغير إما ان يكون عن وحي فيلزم نبوته و المطابقة بشرع ‌غيره غير مناف لذلك، وإما أن يكون لا عن وحي بل عن أخذ من علماء تلك الشريعة مع ‌أن من معجزاته أنه لم يقرأ و لم يكتب و لم يعاشر العلماء من أهل الكتاب و لم يرجع إلى ‌عالم.

الثالث: إن أكثر علمائهم و جلهم في ذلك الزمان كانوا فسقة فجرة فكيف يجوز أن‌ يرجع أفضل الخلق إليهم مع أنه لو اتفق لتواتر نقله.

الرابع: إنه ورد في الأخبار الكثيرة أن الأرض لا تخلو من حجة للّه على خلقه ظاهرا أو مستورا، فلو لم يكن صلّى اللّه عليه و آله و سلّم نبيا وجب عليه اتباع أوصياء الأنبياء قبله و لو فعل لتواتر نقله و للزم كونه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم مفضولا مع كونه أفضل بالضرورة.

الخامس: إنه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم كان إذا سئل عن شي‌ء لا يجيب فيه قبل نزول الوحي و لو كان‌ متعبدا بشرع غيره لتمسك بكتب السابقين و شرائعهم.

السادس: ما استفاض نقله بين الخاصة و العامة من قوله صلّى اللّه عليه و آله و سلّم كنت نبيا و آدم بين‌ الماء و الطين.

السابع: ما استفاض في الأخبار الصحيحة من أن النبي صلّى اللّه عليه و آله وسلّم و الأئمة عليهم السّلام كانوا مؤيدين بروح القدس و هو ملك يسددهم و يبين لهم المعالم ويحفظهم من الخطأ و النسيان ‌من أول عمرهم إلى آخره.

الثامن: ما نطق به القرآن المجيد و تواترت به السنة و اتفقت عليه الأمة من أنه صلّى اللّه عليه و آله وسلّم ‌أفضل من جميع الأنبياء قبله، وأن كل كرامة و فضيلة أعطوها فقد أعطي صلّى اللّه عليه و آله و سلّم أفضل ‌منها، فكيف يجوز أن يكون عيسى في المهد نبيا و يؤتى الحكم يحيى صبيا و سيد الأنبياء لم ‌يكن نبيا إلى أربعين سنة، هذا كله مع استفاضة الأخبار بنطقه بالحكمة و الصواب وأولاده ‌الطاهرين من حين الصغر كما لا يخفى على المتتبع لآثارهم و المتصفح لأحوالهم‌ و أخبارهم، وما في بعض الآيات و الأخبار مما يدل على متابعته صلّى اللّه عليه و آله و سلّم من قبله كقوله ‌تعالى: {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ } [الأنعام: 90] فهو محمول على الموافقة في أصول الدين المتفق عليها في‌ جميع الأديان أو على الموافقة في تبليغ الرسالة و الصبر على المشاق و نحو ذلك.