ENGLISH

بحث في العناوين     بحث في المحتوى     بحث في اسماء الكتب     بحث في اسماء المؤلفين

القرأن الكريم وعلومه
العقائد الأسلامية
الفقه الأسلامي
علم الرجال
السيرة النبوية
الاخلاق والادعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الأدارة والاقتصاد
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الزراعة
الجغرافية
القانون
الإعلام

عدد المواضيع في هذا القسم 13380
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع

معنى كلمة انس

08:53 AM

23 / 6 / 2022

241

المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي

المصدر : تفسير غريب القرآن

الجزء والصفحة : ص328-329.

+
-

( انس ) { آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا } [النساء : 6] أي علمتم ووجدتم ، و { آنَسْتُ نَارًا } [طه : 10] أبصرتها والايناس الرؤية ، والعلم ، والاحساس بالشئ قال ابن عرفة : وبهذا سمي الانس لأنهم يؤنسون أي يرون بانسان العين ، وقوله : { حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا } [النور : 27] فيه وجهان : أحدهما إنه من الاستيناس خلاف الاستيحاش لأن الذي يطرق باب غيره لا يدرى يؤذن له أم لا فهو كالمستوحش لخفاء الحال عليه فإذا أذن له استأنس فالمعنى حتى يؤذن لكم فوضع الاستيناس موضع الاذن ، والثاني : إنه استفعل من استأنست فلم أرى أحدا أي استعلمت وتعرفت ، وفي الخبر عن رسول الله قيل يا رسول الله ما الاستيناس قال : يتكلم الرجل بالتسبيحة والتحميدة والتكبيرة ويتنحنح ويؤذن أهل البيت ، وغير مستأنسين حديث أهل البيت واستيناسه تسمعه ، و { وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا } [الفرقان : 49] جمع إنسي وهو واحد الانس مثل : كرسي وكراسي ، و { الْإِنْسِ } [الأنعام : 112] ( 1 ) جمع الجنس يكون بطرح تاء النسبة مثل ، رومي وروم ، ويجوز أن يكون ( أنساي ) جمع إنسان فتكون الياء بدلا من النون لأن الأصل أناسين بالنون مثل : سراحين جمع سرحان فلما ألقيت النون من آخره عوضت النون بالياء ، قال ابن عباس : إنما سمي إنسانا لأنه عهد إليه فنسي ، قال أبو منصور ( 2 ) دليله قوله اينسان في تصغيره فكان أصله إنسان إفعلان ( 3 ).

___________
1 - تكرر ذكرها .

2 - أبو منصور : عبد الملك بن محمد ابن إسماعيل النيسابوري الثعالبي المتوفى في حدود سنة 429 للهجرة .

3 – والانسان من الناس اسم جنس يقع على الذكر والأنثى والواحد والجمع واختلف في اشتقاقه مع اتفاقهم على زيادة النون الأخيرة ، فقال البصريون : من الانس لهمزة أصلية ووزنه فعلان وقال الكوفيون : مشتق من النسيان فالهمزة زائدة ووزنه افعان على النقص والأصل انسيان على افعلان ولهذا يرد إلى أصله مع التصغير فيقال : اينسيان .

 

الحُسينُ مَشروعُ إصلاحٍ وتَهذِيب . . . .
زيارة عاشوراء سنداً ومكانةً . . . .
قالوا في الحسين عليه السلام . . . .
أربعُ كراماتٍ لِمَنْ زارَ الإمامَ ا . . . .
طريق الحياة . . . .
رجل الأحزان . . . .
أربعُ كراماتٍ لِمَنْ زارَ الإمامَ ا . . . .
كربلاءُ.. والحُزنُ السَّرمَدِيّ . . . .
مِن وصيّةِ النَّبيِّ الأعظمِ مُحَمّ . .
عبد الله الرضيع.. أعظم قرابين الحسي . .
ما الهدف من الصلاة؟ . .
التوكّل المغلوط وترك الأسباب مُنافٍ . .
گلي يالميمون .. وين والينه . .
مِن وصيّةِ النَّبيِّ الأعظمِ مُحَمّ . .
أصحاب الإمام الحسين (عليه السلام) ص . .
مِن وصيّةِ النَّبيِّ الأعظمِ مُحَمّ . .
اُفصُلِي نومَ طِفلِكِ بسِتِّ خُطوات . .
كيفَ تجعلُ شخصِيَّتَكَ مَرِحَةً وذا . .
سَبعةُ أمورٍ تَدعَمُ التربيةَ الإيج . .
كيفَ تَبني الثِّقَةَ في أولادِك؟ . .
الإسلامُ وتربيةُ البَناتِ . .
الآثارُ السَلبيّةُ لكثرةِ العُطلِ ع . .
نواحي المسؤوليّةِ الفرديّةِ والجماع . .
أضرارُ الغِيبَة . .
السماح لـ سبيس إكس باستخدام وحدات . .
المواصفات الكاملة لهاتف Galaxy Z Fl . .
اليابانيون يبتكرون معالجا كموميا يع . .
Xiaomi تحدث ثورة في عالم الهواتف ال . .
اكتشاف آثار طويلة المدى لتسرب النفط . .
الروس يبتكرون منظومة تحوّل الهيدروج . .
هل مصير أكبر صفيحة جليدية في العالم . .
العلماء يلمّحون إلى أول مادة مظلمة . .
دراسة تكشف عن أفضل طريقة لفقدان الو . .
أطباء الأسنان يحذرون من أضرار معاجي . .
هل يعتبر البطيخ الأحمر غذاء أم وجبة . .
طبيبة روسية تحدد ما يجب تجنبه في حا . .
زرع قرنية اصطناعية لعشرين مريضا . .
طبيب روسي: أطعمة تلحق الضرر بمينا ا . .
هل يتقلص دماغ الإنسان حقا مع مرور ا . .
رائحة كريهة قد تكون علامة "خطيرة ل . .
المركزُ الوطنيّ لعلوم القرآن: أميرُ . .
توصياتٌ خاصّة بإحياء مراسيم عاشوراء . .
موکب العتبة العلوية المقدسة يتشرف ب . .
قسم الإعلام في العتبة العلوية يبذل . .
اكثر من (50) الف مراجع واجراء (27) . .
كان لهم دور مهم في إنجاح المراسيم.. . .
أقسام العتبة الكاظمية المقدسة حرصت . .
مضيف الإمامين العسكريين (عليهما الس . .