x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

المخرج التليفزيوني والمؤثرات- عمليات المسح

المؤلف:  الدكتور محمد عبد البديع السيد

المصدر:  الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث

الجزء والصفحة:  ص 182-183

28/9/2022

677

المخرج التليفزيوني والمؤثراتعمليات المسح  

يمكن العناية بفترات الزمن الأقصر بما يعرف بالمسح وعن طريق هذا التأثير يتم الانتقال بواسطة إزاحة الكادرات الأخيرة للمشهد خارج الشاشة أثناء إحلال الكادرات الأولى للمشهد التالي محلها في الوقت نفسه والاتجاه هو تجنب المسح خاصة العمليات الأكثر كمالا لأنها تجذب الاهتمام كخاصية تقنية وبذلك تحط من قدر الحدث .

وقد تحظى عملية استخدام مزج للدلالة على مرور الزمن بالقبول ويتم اللجوء إلي المسح فقط من اجل نقل الشخصية من مكان إلى آخر وبهذه الطريقة إذا كان اتجاه المزج من اليمين إلى اليسار أو من اليسار إلى اليمين يتفق مع اتجاه حركة الشخص يفتقد المسح معظم وضوحه لأنه سوف يتكامل مع حدث الفيلم وعلى ذلك فإذا كان لابد من رؤية شخص وهو يدخل منزلا دون أن تضطرنا مقتضيات الحبكة إلي رؤيته وهو يعبر عدد الحجرات التي عليه أن يعبرها ليصل إلى غايته النهائية يكون استخدام المسح لنقله وهو مازال يتحرك من الباب إلي غايته له تبريره كاملا.