x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

اساسيات الاعلام

الاعلام

اللغة الاعلامية

اخلاقيات الاعلام

اقتصاديات الاعلام

التربية الاعلامية

الادارة والتخطيط الاعلامي

الاعلام المتخصص

الاعلام الدولي

رأي عام

الدعاية والحرب النفسية

التصوير

المعلوماتية

الإخراج

الإخراج الاذاعي والتلفزيوني

الإخراج الصحفي

مناهج البحث الاعلامي

وسائل الاتصال الجماهيري

علم النفس الاعلامي

مصطلحات أعلامية

الإعلان

السمعية والمرئية

التلفزيون

الاذاعة

اعداد وتقديم البرامج

الاستديو

الدراما

صوت والقاء

تحرير اذاعي

تقنيات اذاعية وتلفزيونية

صحافة اذاعية

فن المقابلة

فن المراسلة

سيناريو

اعلام جديد

الخبر الاذاعي

الصحافة

الصحف

المجلات

وكالات الاخبار

التحرير الصحفي

فن الخبر

التقرير الصحفي

التحرير

تاريخ الصحافة

الصحافة الالكترونية

المقال الصحفي

التحقيقات الصحفية

صحافة عربية

العلاقات العامة

العلاقات العامة

استراتيجيات العلاقات العامة وبرامجها

التطبيقات الميدانية للعلاقات العامة

العلاقات العامة التسويقية

العلاقات العامة الدولية

العلاقات العامة النوعية

العلاقات العامة الرقمية

الكتابة للعلاقات العامة

حملات العلاقات العامة

ادارة العلاقات العامة

مصادر الصورة الصحفية

المؤلف:  د. رفعت عارف الضبع

المصدر:  الخبر

الجزء والصفحة:  ص 381-385

21/11/2022

1546

مصادر الصورة الصحفية

تحصل الصحف على الصورة الفوتوغرافية من عدة مصادر بعضها داخلية من داخل الصحيفة والأخرى خارجية عن طريق اشتراكها في وكالات الأنباء أو وكالات الصور أو المراسلين الموجودين بالخارج أو الصحف والمجلات الأخرى، أو أرشيفها الخاص.. ويمكن إيجازها فيما يلي :

1- وكالات الأنباء العالمية :

من الطبيعي أن تكون ( الوكالات الكبرى ) أو ( الوكالات الأم ) في مقدمة هذه النوعية من المصادر، ونقصد بها وكالات الأنباء العالمية.

( International News Agencies) تلك التي تقف في مقدمتها ( وكالة هافاس)، (رويتر)، وإذا كانت قد اقتسمت الأخبار العالمية و أصبحت كل وكالة منها تختص بالتوزيع والتغطية في منطقة من المناطق فإن الوضع لم يرض رجال الصحافة الأمريكية ومن هنا ظهرت للوجود الوكالة الأمريكية (الأسوشيتد برس ) Associated Press وكذلك وكالة أنباء الاتحاد السوفيتي (تاس) Tass.

2- مصوري الصحيفة نفسها أو أعضاء قسم التصوير بها:

وقسم التصوير هذا قد يكثر عدد العاملين فيه أو يقل حسب حجم الصحيفة وإمكانياتها وعدد محرريها ففي الصحف الصغيرة قد لا يزيد عددهم عن ثلاثة ويستخدمون عدد قليل من آلات التصوير ومعدات الطبع والتحميض.

أما في الصحف الكبرى فهناك عدد كبير من المصورين ومعامل وأدوات متطورة وتشكل كلها ما يسمى بقسم التصوير في الصحيفة، وبعض الصحف الصغيرة قد تعتمد على مصورين من الخارج أو وكالات الأنباء والرسوم ومكاتب العلاقات العامة.

3- السفارات والقنصليات :

تعتبر السفارات والقنصليات من المصادر المهمة والتي تتصل بالبلد الذي تمثله، حيث تزود به المجلات والصحف ووكالات الأنباء، وتزداد الحاجة للسفارات والقنصليات كمصدر في وقت الزيارات أو الأحداث الساخنة.

4- قسم التصوير في الصحيفة:

يقوم قسم التصوير في الصحيفة بعقد اجتماع كل صباح يتم في هذا الاجتماع تقويم لنشاط أفراد القسم في اليوم السابق، وذلك بعد الاطلاع على نتيجة في أعداد اليوم السابقة، وبعد ذلك تتم عملية التجهيز للعمل في اليوم الجديد من خلال تحديد المهام الخاصة بكل مصور في قسم التصوير.

5- المصورون الأحرار:

ويعمل المصورون الأحرار في مكاتب خاصة بهم حرة، وقد يجمع بعضهم بين العمل الرسمي والعمل الحر، وقد يكون مصور حر تماما يعمل لحساب نفسه، أو أنـه قد تقاعد مـن عمله فأصبح يعمل حراً.

وعموماً فإن الصحف تحصل على الصور من هذه الأنواع المتعددة من المصورين الأحرار.

6- وكالات خاصة بالصور والرسوم :

وهي وكالات للتصوير الإخباري، وهناك وكالات لصور الموضوعات ووكالات لصور الأشخاص، وفي عملية استقبال الصحيفة لهذه الصور تستعين بعـدد مـن الأجهزة الخاصـة التـي وفرهـا التقدم التكنولوجي.

7- المصورون الهواة :

وهم أفراد عاديون هوايتهم التصوير قد يكونوا طلاب أو معلمون أو أطباء أو كبار في السن أو ضباط أو مرشدين سياحين، قد تسنح لهم الفرصة بالتواجد بالقرب من الأحداث المهمة كتصادم قطارين أو اغتيال شخصية هامة أو أحد النجوم فيلتقطوا هذه الصور على سبيل الهواية.

8- جهاز الراديو أو التلغراف:

وهي النقل والتصوير بواسطة ذبذبات الراديو، ومن خلالها تمكن الفنيون من إرسال الوثائق المكتوبة والمخطوطة على الآلة الكاتبة أو المطبوعة والصور الفوتوغرافية بالراديو.

9- الجمهور :

قد يكون قراء الصحيفة أو جمهورها مصدر للصور الصحفية والمعلومات بالنسبة للصحيفة، وذلك من خلال تقديمهم لهذه الصور للصحيفة.

وتزداد قيمة هذا المصدر في حالة عدم تواجد مراسل الصحيفة أو مصورها في قلب أحد الأحداث الهامة، في حين تواجه أحد أفراد الجمهور والتقط صور لهذا الحدث.

10- التليفزيون :

يملك التليفزيون العديد من الإمكانيات المادية والبشرية والفنية والتجهيزية التي تعمل في مجال الصورة التليفزيونية مما لا يتاح لعشرات الصحف مجتمعه، خاصة محطات التليفزيون الكبيرة، والسرية، بما يمكنه من توسيع مجال خدماته أو تعاونه ليكون في خدمة بعض الصحف والمجلات أو تسعى هذه إلى استثمار الإمكانيات التصويرية الرائعة لهذا الجهاز فتحصل منه على بعض الصور بطريقة أو بأخرى.

11- وكالات الأمم المتحدة وفروعها المتخصصة:

من المعروف أن للمنظمة الدولية الكبرى ( الأمم المتحدة ) أجهزتها الرئيسية المكونة من: (الجمعية العامة - مجلس الأمن - المجلس الاقتصادي والاجتماعي - مجلس الوصاية - محكمة العدل الدولية - الأمانة العامة) كما أن هناك (الوكالات المتخصصة) العديدة، ، ومما يقدم لوسائل النشر عامة والوسائل المطبوعة خاصة العديد من الصور المتميزة بعدسات مصوري أجهزة الإعلام الخاصة بها ومن أهمها هنا منظمة اليونسكو، اليونسيف.

12- الصحف والمجلات الأجنبية :

قد تصادف الصحيفة في بعض الأحيان صعوبة في الحصول على الصور المتعلقة ببعض الموضوعات من المصادر الأصلية لها، فتضطر في هذه الحالة إلى إعادة طبع ما نشرته الصحف والمجلات الأجنبية من صور تمكنت من الحصول عليها حول هذا الموضوع.

13- قسم المعلومات في الصحيفة:

ويمثل الأرشيف قسم المعلومات في الصحيفة وتوجد كل الصور التي حصلت الصحيفة عليها حول الموضوعات المتعددة، سواء تم نشر هذه الصور أم لا و يمكن الوصول لهذه الصور بسهولة من خلال الرقم المسلسل لها.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+