x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أحوال عدد من رجال الأسانيد / إسماعيل بن مسلم السكونيّ.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء.

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 214 ـ 216.

2023-03-20

781

 إسماعيل بن مسلم السكونيّ (1):

وهو من رجال العامة غير أنه روى عن الصادق (عليه السلام) روايات كثيرة، وألّف منها كتاباً كبيراً قال النجاشي (2): إنه قرأه على أبي العباس ابن نوح، ولكن الرجل لم يوثق في كتبنا الرجالية، نعم يظهر من الشيخ في كتاب العدة أنه كان متحرجاً في روايته موثوقاً به فيها، وسيأتي (3) توضيح ذلك في ترجمة غياث بن كلوب إن شاء الله تعالى.

وهنا أمر، وهو أن المحدّث النوري (رحمه الله) ذكر (4) في ذيل كلامه حول الجعفريات ما نصه: (أنك تجد ــ بعد النظر في أبواب الوسائل وما استدركناه ــ أن كثيراً مما نقلناه من هذا الكتاب مروي في الكتب الأربعة بطرق المشايخ (قدّس الله أسرارهم) إلى النوفلي عن السكوني عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليهما السلام) عن آبائه (عليهم السلام) كما فيه. ويظهر من هذا أن السكوني كان حاضراً في المجلس الذي كان أبو عبد الله (عليه السلام) يلقي إلى ابنه الكاظم (عليه السلام) سنة جدّه (صلى الله عليه وآله وسلم) بطريق التحديث، فألقاه إلى ابنه إسماعيل على النحو الذي تلقاه، وهذا مما ينبئ عن علو مقام السكوني عنده (عليه السلام) ولطفه به واختصاصه بهذا التشريف).

وما أفاده (طاب ثراه) صحيح في أصله، وهو أن هناك نسبة غير قليلة من حديث الجعفريات مطابقة أو شبه مطابقة لما رواه السكوني عن الصادق (عليه السلام)، وقد أحصيت في هذه العجالة ما يزيد على مائتين وخمسين رواية من هذا القبيل. علماً أن الجعفريات في نسخته الأصلية كانت تبلغ حوالي ألف حديث ــ كما نص عليه السيد ابن طاووس والعلامة (قُدِّس

سرُّهما) والذهبي (5) ــ وأما النسخة الواصلة إلى المتأخرين فتشتمل على ما يناهز الألف وستمائة حديث.

ولكن ما ذكره (رحمه الله) في توجيه التطابق المذكور مما لا يمكن المساعدة عليه، أي أن الإمام الصادق (عليه السلام) كان قد حدّث ولده الإمام الكاظم (عليه السلام) والسكوني مجتمعين بتلك الأحاديث فإن هذا بعيد جداً، بل هناك وجوه واحتمالات أخرى..

منها: أن تلك الأحاديث إنما كانت للسكوني ولكنها أضيفت لاحقاً إلى كتاب الجعفريات ــ مع جملة أخرى من الروايات ــ ولذلك زاد عدد أحاديثه من الألف إلى ألف وستمائة حديث فيما بأيدينا من النسخ، وقد أوضحت بعض ما يتعلق بالنسخة الموجودة من كتاب الجعفريات في الفصل السادس من هذا الكتاب، فليلاحظ (6).

ومنها: أن الإمام الصادق (عليه السلام) كان قد حدّث السكوني بتلك الأحاديث، والإمام الكاظم (عليه السلام) كان قد حدّث بها ولده إسماعيل، وحيث إن كل ما يحدّث به إمام يجوز أن يروى عن آبائه من الأئمة (عليهم السلام) ــ كما ورد (7) في بعض الروايات من قوله (عليه السلام): ((ما سمعت مني فاروه عن أبي)) ــ فإن إسماعيل قد أجاز لنفسه أن يروي تلك الأحاديث عن أبيه عن جده الصادق (عليه السلام) عن آبائه (عليهم السلام).

ومنها: أن إسماعيل ابن الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) كان قد جمع جملة مما رواه الرواة عن جدّه الصادق (عليه السلام)، وكان منها ما رواه السكوني ــ الذي كان من العامة ولكن كان كتابه موضع اعتماد الإمامية حتى إن النجاشي (8) ذكر أنه قرأه على أبي العباس بن نوح ــ ثم إنه قد عرض تلك الروايات على أبيه الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)، فما أجاز له أن يرويه عنه عن الصادق (عليه السلام) أدرجه في كتابه.

هذا كله مع حسن الظن بإسماعيل وابنه موسى، وإلا فيشكل البناء على أن ما يوجد في الجعفريات مع ما يماثله مما رواه السكوني يعدّ روايتين لا رواية واحدة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1.  بحوث في شرح مناسك الحج ج:11 (مخطوط).
  2.  رجال النجاشي ص:26.
  3. لاحظ ص:400.
  4. مستدرك الوسائل (الخاتمة) ج:1 ص:37.
  5. لاحظ إقبال الأعمال ج:1 ص:28، وبحار الأنوار ج:107 ص:132، وميزان الاعتدال ج:4 ص:27.
  6. يلاحظ ج:2 ص:160.
  7. الكافي ج:1 ص:51.
  8. رجال النجاشي ص:26.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+