x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

اصحاب الاجماع

الشهادة للراوي ضمن جماعة

مشايخ الاجازة

مشايخ الثقات

الوكالة - كثرة الرواية - مصاحبة المعصوم

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أحوال عدد من رجال الأسانيد / بشير النبّال.

المؤلف:  أبحاث السيّد محمّد رضا السيستانيّ جمعها ونظّمها السيّد محمّد البكّاء

المصدر:  قبسات من علم الرجال

الجزء والصفحة:  ج1، ص 217 ـ 218.

2023-03-21

685

بشير النبّال (1):

وهو ممن لم يوثق في كتب الرجال. نعم ورد في حديث أورده الصدوق (قدس سره) (2) (أنه كان من حملة الحديث من أصحاب أبي عبد الله (عليه السلام))، وهناك رواية أوردها القاضي نعمان (3) تدل على حبه الخالص للإمام الباقر (عليه السلام) وربما وعد الإمام (عليه السلام) له بالجنة، كما أورد المحدث النوري (قدس سره) (4) خبراً يدل على حسن معرفته، وفي رجال الكشي (5) رواية تدل على أنه كان ممن يصل إخوانه ويعينهم وينفعهم.

ولكن هذه الروايات بأنفسها غير معتبرة وبعضها مروية عن نفسه فلا عبرة بها في حدِّ ذاتها، مضافاً إلى أن معظمها لا تدل على وثاقته أو حسنه من جهة كونه راوياً.

نعم وردت (6) رواية صفوان بن يحيى عنه في بعض الأسانيد ولو ثبتت لدلّت على وثاقته بناءً على ما هو المختار من كون صفوان ممن لا يروي إلا عن الثقة. ولكن السند ضعيف ولا أقل من جهة (علي بن أحمد البندنيجي) الذي قال فيه ابن الغضائري (7): (ضعيف متهافت لا يُلتفت إليه).

ومن الغريب ما حكاه المحدث النوري (رضوان الله عليه) (8) عمن عبّر عنه ببعض المحققين من أن ما ورد في بعض الروايات من أنه سأل الإمام (عليه السلام) عن الحمّام فأمر الإمام (عليه السلام) بإسخان الحمّام ثم أدخله معه فيه يدلُّ على اعتنائه (عليه السلام) به وفي ذلك نوع مدح له.

ومن الغريب أيضاً ما ذكره المحقق الداماد (قدس سره) (9) من: (أن آل النبال كلهم ثقات أجلاء، وبشير أوجههم وأعرفهم. والعلامة ومن قلده من

المتأخرين عن ذلك من الذاهلين، فلذلك في الخلاصة كان في بشير النبال من المتوقفين.. لأنه لم يظفر في ترجمة بشير النبال بالنص عليه بالتوثيق لأحد من الأصحاب، ولم يكن يستشعر أنه من آل النبال أبي أراكة المنصوص عليهم بالثقة والجلالة، وهم بشير وشجرة ابنا ميمون والحسن بن شجرة وأخوه علي بن شجرة وغيرهم، وأبو أراكه البجلي الهمداني الكوفي الكندي من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام)).

ثم استشهد بكلام النجاشي في ترجمة علي بن شجرة بن ميمون بن أبي أراكة النبال حيث قال (10): (روى أبوه عن أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام)، وأخوه الحسن بن شجرة روى، وهم كلهم ثقات وجوه جلة).

وكأنه (قدس سره) فهم من كلامه أن آل أبي أراكة النبال كلهم ثقات وجوهٌ. وهذا اشتباه عجيب لوضوح أن مرجع الضمير في لفظة (هم) إنّما هو علي وأبوه وأخوه لا آل أبي أراكة بصفة عامة.

وكيف كان فلا دليل على وثاقة بشير النبال.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. بحوث في شرح مناسك الحج ج:8 ص:320.
  2. كمال الدين وتمام النعمة ص:368.
  3. شرح الأخبار ج:3 ص:491.
  4. مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل ج:9 ص:452.
  5.  اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:666.
  6. الغيبة للنعماني ص:293.
  7.  رجال ابن الغضائري ص:82.
  8. مستدرك الوسائل (الخاتمة) ج:4 ص:181.
  9.  اختيار معرفة الرجال ج:2 ص:165 (التعليقة).
  10. رجال النجاشي ص:275.

 

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+