x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

القانون العام

القانون الدستوري و النظم السياسية

القانون الاداري و القضاء الاداري

القانون الاداري

القضاء الاداري

القانون المالي

المجموعة الجنائية

قانون العقوبات

قانون العقوبات العام

قانون العقوبات الخاص

قانون اصول المحاكمات الجزائية

الطب العدلي

التحقيق الجنائي

القانون الدولي العام و المنظمات الدولية

القانون الدولي العام

المنظمات الدولية

القانون الخاص

قانون التنفيذ

القانون المدني

قانون المرافعات و الاثبات

قانون المرافعات

قانون الاثبات

قانون العمل

القانون الدولي الخاص

قانون الاحوال الشخصية

المجموعة التجارية

القانون التجاري

الاوراق التجارية

قانون الشركات

علوم قانونية أخرى

علم الاجرام و العقاب

تاريخ القانون

المتون القانونية

دساتير الدول

تعريف الأعيان لغةً

المؤلف:  وليد فوزي خلف ابراهيم البطاوي

المصدر:  الوصية بالاعيان

الجزء والصفحة:  ص 16-17

2023-03-27

848

الأعيان لغةً: "جمع عين ويقصد بها المال الحاضر، وما ضرب من الدنانير والدراهم والذهب والفضة، وتطلق مفردة الأعيان ويراد بها الشيء نفسه، فيقال : جاء فلأن بعينه أي بنفسه ، والعين في الأصل عضو به يبصر وينظر وجمعها أعين وعيون وأعيان وبذلك يقول ابن الرومي:

عيني لعينك حين تنظر مقتل       لكن عينك سهم حتفٍ مرسل (1)

وتصغيرها عينة فيقال : : أخذت عينة منه، وسمي  المال الحاضر عيناً؛ لأنه : يرى بحاسة البصر، ويقال إلى الإخوة الأشقاء من الأم والأب أعيانا، دون الأخوة من الأب أو الأم فقط، وتطلق أيضاً على الأشراف من القوم فيقال فلاناً من أعيان البلد، وتطلق على الجاسوس فيقال فلانا عينا أي أنه جاسوساً ، وفي الميزان عين تظهر إذا لم يكن مستويا (2).

وعرفها أيضاً بقوله "الأعيان مفردها عين، وهي الحاضر من كلُّ شيء، أو ما له قيمة بنفسه ، بخلاف العرض الذي لا يقوم إلا بغيره (3).

وعرفها ابن الأثير بقوله المال كلَّ ما يملك من الذهب والفضة ثم اطلق على كلٌّ ما يقتني من الأعيان وأكثر ما يطلق عند العرب على الإبل ؛ لأنَّها كانت أكثر أموالهم (4).

والمراد بيانه في هذا الموضع  معان للأعيان هو ما يملكه الموصي من رقاب تلك الأعيان "الأعيان المالية" وعلى اعتبارها ما حضر من الأموال التي كانت في ملك الموصي قبل وفاته.

__________

1- لسان العرب، ابن منظور، مصدر سابق، ج 13، ص 306 - احمد بن فارس بن زكريا أبو الحسن، معجم مقاييس اللغة، تحقيق عبد السلام محمد هارون ط 1، ج 4 ، ص 199 الناشر دار الفكر بيروت 2008م - مجد الدين أبي . طاهر محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيرازي الفيروز آبادي، القاموس المحيط، ج 3، ص 352 ، الناشر مطبعة بولاق مصر 1272هـ .

2- ذات المصادر في الهامش الأول.

3- محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي معجم لغة الفقهاء، ط3، ص78 ، الناشر دار النفائس للطباعة 1988 م .

4- مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير، النهاية في غريب الحديث والأثر، ج 4 ، ص 373، الناشر المكتبة العلمية بيروت 1979م دون طبعة.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+