x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

يوشع بن نون عليه السّلام

المؤلف:  عبد الحسين الشبستري

المصدر:  اعلام القرآن

الجزء والصفحة:  ص 1081-1084.

2023-03-29

969

يوشع بن نون عليه السّلام

هو يوشع ، وقيل : يشوع ، وقيل : ايشوع بن نون بن أفرائيم بن يوسف ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام ، وقيل : هو يوشع بن نون بن اليساناخ بن عمهور بن ليدان بن شويلخ بن أفرائيم بن يوسف ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام ، واسمه من الأسماء العبريّة ، ومعناه :

اللّه هو الخلاص ، ومنهم من وحّده مع ذي الكفل ، وقيل : هو ابن عمّ نبيّ اللّه هود عليه السّلام . هو ابن أخت نبيّ اللّه موسى بن عمران عليه السّلام ووصيّه وخليفته ووليّ عهده وأحد كتّابه .

أحد أنبياء بني إسرائيل ، بعث للنبوّة بعد وفاة موسى بن عمران عليه السّلام يقال : كان من الجبابرة العصاة فهداه اللّه إلى الإيمان ، فقدم على موسى عليه السّلام فأسلم وآمن به وتبعه ، وأصبح مستجاب الدعوة ؛ قام بأمر النبوّة بعد وفاة موسى الكليم عليه السّلام ، فعانى الأمرين من بني إسرائيل ، فصبر وتحمّل المشاق حتّى انكسرت شوكة بني إسرائيل بعد هلاك ثلاثة من طواغيتهم ، فعند ذاك أظهر أمره ، وأعلن عن نبوّته ، فهابته الجبابرة والملوك .

خرج عليه رجلان منافقان من بني إسرائيل تساندهما صفيراء بنت شعيب زوجة نبيّ اللّه موسى عليه السّلام ، وتبعهم مائة ألف مقاتل من بني إسرائيل ، فشنّوا الحرب على يوشع عليه السّلام ، وبعد معارك عديدة انكسر جيش المنافقين ، وقتل منهم فلق كثير ، ولاذ الباقون بالفرار ، وأسرت صفيراء ، ولكنّ يوشع عليه السّلام عفا عنها وأطلق سراحها .

وبعد تلك المعارك الدامية ، وبعد ستّة أشهر من انتصاره على فلول المنافقين تمكّن يوشع عليه السّلام من أن يحتلّ مدينة أريحا في الأردن ، ويتقدّم بجيوشه نحو بيت المقدس .

قام السميدع بن هزبر ملك الشام بهجوم على جيوش يوشع عليه السّلام ، وبعد معارك عديدة استولى يوشع عليه السّلام على بلاد الشام بعد أن قتل السميدع .

يقال : إنّه ظفر بأكثر من ثلاثين من ملوك الشام .

قام بتوزيع الأرض الفلسطينيّة على أسباط إسرائيل . له كتاب يعرف ب « كتاب يوشع » ويعدّ من أجزاء التوراة ، وفيه : أنّ الشمس في إحدى حروب يوشع عليه السّلام توقّفت عن الحركة ، وبذلك تأخّر غروبها ، فكانت معجزة من معاجز يوشع عليه السّلام .

ولم يزل يحكم بني إسرائيل بموجب دساتير التوراة .

توفّي في السادس والعشرين من شهر نيسان بعد وفاة نبيّ اللّه موسى بثمان وعشرين سنة ، بعد أن حكم على بلاد الشام 29 سنة ، وقيل : 27 سنة ، وعمره يوم وفاته 120 سنة ، وقيل : 127 سنة ، وقيل : 110 سنوات ، ودفن في كفر حارس ، وقيل :

في المعرّة ، واستخلفه بعد وفاته على بني إسرائيل كالب بن يوفنا .

القرآن المجيد ويوشع بن نون عليه السّلام

أمّا الآيات التي شملته فهي :

قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا . . . المائدة 23 .

وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً الكهف 60 .

فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نَسِيا حُوتَهُما . . . الكهف 61 .

فَلَمَّا جاوَزا قالَ لِفَتاهُ آتِنا غَداءَنا . . . الكهف 62 .

قالَ أَ رَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ . . . الكهف 63 .

قالَ ذلِكَ ما كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلى آثارِهِما قَصَصاً . . . الكهف 64 .

فَوَجَدا عَبْداً مِنْ عِبادِنا . . . الكهف 65 .

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ الواقعة 10 . « 1 »

_____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 331 و 383 ؛ اثبات الوصية ، ص 51 - 53 ؛ الأخبار الطوال ، ص 12 ؛ الاختصاص ، ص 265 ؛ أعلام قرآن ، ص 688 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 371 و 372 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 96 و 97 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 297 - 303 وج 6 ، ص 286 و 287 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 245 - 248 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 580 - 583 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 181 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 103 - 105 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 97 و 99 و 100 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 258 و 259 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 33 و 34 ؛ تاريخ گزيده ، ص 44 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 19 و 21 و 22 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 46 و 47 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 486 وج 7 ، ص 65 و 66 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 455 وج 6 ، ص 143 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 456 وج 2 ، ص 473 و 475 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 262 وج 2 ، ص 16 ؛ تفسير الجلالين ، ص 111 و 301 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 24 وج 5 ، ص 231 ؛ تفسير شبّر ، ص 136 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 25 وج 3 ، ص 248 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 294 وج 6 ، ص 112 وج 10 ، 176 وج 15 ، ص 176 و 177 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 303 وج 2 ، ص 330 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 2 ، ص 126 و 127 وج 3 ، ص 435 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 199 وج 21 ، ص 143 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 183 و 315 و 316 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 37 و 38 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 29 وج 3 ، ص 63 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 26 وج 3 ، ص 321 و 323 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء السادس ، ص 92 والمجلد الخامس ، الجزء الخامس عشر ، ص 175 - 178 ؛ تفسير الميزان ، ج 13 ، ص 338 - 341 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 608 وج 3 ، ص 270 ؛ تنوير المقباس ، ص 91 و 250 ؛ التوراة ، ( سفر العدد ) ص 218 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 505 و 508 و 509 ؛ جوامع الجامع ، ص 108 و 268 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 218 - 220 ؛ الخصال ، ص 322 و 476 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن ، ص 464 - 466 و 507 و 508 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 270 وج 4 ، ص 229 ؛ الروض المعطار ، ص 555 ؛ شواهد التنزيل ، ج 2 ، ص 213 و 215 و 217 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 39 وج 13 ، ص 255 و 259 و 269 و 273 ؛ عرائس المجالس ، ص 219 - 221 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 332 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1068 - 1070 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 359 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 152 - 154 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 186 - 199 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 298 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 43 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 200 - 203 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 620 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ج 1 ، ص 153 و 154 ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 524 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 50 ، ص 310 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 279 وج 6 ، ص 741 و 742 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 90 و 140 و 204 و 205 و 426 و 434 و 435 ؛ المحبر ، ص 388 و 464 ؛ المخلاة ، ص 583 ؛ مرآة الزمان ، ج 1 ، ص 452 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 50 - 53 ؛ المعارف ، ص 26 ؛ المعرب ، ص 644 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 251 و 252 ؛ ملحق المنجد ، ص 750 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 377 - 379 ؛ مواهب الجليل ، ص 141 و 389 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 20 .

------------------------------

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+