x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

شأن النزول وفضاء النزول وجوّ نزول القرآن

المؤلف:  الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

المصدر:  تسنيم في تفسير القرآن

الجزء والصفحة:  ج1،ص286-290.

2023-04-07

1071

شأن النزول وفضاء النزول وجوّ نزول القرآن

 

لقد أولى مفسرو القرآن الكريم اهتماما خاصا بيان شأن وسبب نزول آيات القرآن(1)، لكنهم لم يهتموا ولم يلتفتوا إلى (فضاء النزول) الذي يتعلق السورة و(جو النزول) الذي يتعلق بمجموع القرآن الكريم ولم يذكر هذان الأمران في التفاسير الموجودة.

وفرق شأن النزول مع فضاء وجو النزول هو أن شأن النزول أو سبب النزول يتعلق بالحوادث التي وقعت في . النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) في نطاق الحجاز أو خارجه، وكذلك المناسبات أو الأسباب التي هيأت الأرضية لنزول آية أو عدة آيات من القرآن الكريم.(2)

أما (فضاء النزول) فيتعلق بمجموع السورة من حيث دراسة الأوضاع العامة ومواصفات الناس والحوادث والظروف الخاصة المحيطة بفترة نزول السورة في الحجاز وخارجه. فكل سورة من سور القرآن كانت فصلاً جديداً يفتتح بنزول آية {بسم الله الرحمن الرحيم} ويختتم بنزول بسملة السورة التالية.

وبعض سور القرآن الكريم نزلت بنحو دفعي مثل سور الحمد والأنعام والنصر، وبعضها على نحو تدريجي خلال عدة أشهر أو عدة سنوات، وخلال مدة نزول السورة وقعت حوادث وحكمت ظروف معينة في الدائرة التي كان يعيش فيها المسلمون والعالم الخارجي: وكشف الستار عن هذه الحوادث والظروف وتبيينها في بداية كل سورة هو تصوير لفضاء نزول تلك السورة.

أما (جو النزول) فيتعلق بجميع القرآن الكريم، والمقصود منه الأرضية المناسبة والتمهيد من حيث الزمان والمكان لنزول جميع  القرآن. فالقرآن نزل خلال 23 سنة على القلب المطهر والمكرم للنبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) والحوادث التي وقعت خلال مدة نزول القرآن في البلاد الإسلامية أو خارج نطاق البلاد والحكومة الإسلامية والظروف والأفكار : التي كانت سائدة فيها أو الحوادث التي ظهرت على أثر نزول آيات القرآن الكريم في العالم في ذلك اليوم كل ذلك يشكل مايسمى بـ (جو نزول القرآن).

والعناوين الثلاثة المذكورة (شأن وفضاء وجو النزول) يوجد فيما من بينها إضافة إلى هذا الإختلاف وهو أن العنوان الأول يتعلق بآية واحدة م أو عدة آيات والثاني يتعلق بالسورة والثالث يتعلق بكل القرآن، هناك اختلاف آخر أيضا وهو أن شأن النزول ناظر إلى تأثير الحوادث الخاصة من جانب واحد على نزول آية أو عدد من الآيات، ولكن في فضاء نزول السورة وكذلك في جو نزول القرآن فالكلام يجري عن التفاعل والتعامل (التأثير المتبادل من جانبين) بين الفضاء الخارجي ونزول السورة أو الجو العالمي ونزول مجموع القرآن، بمعنى أن الفضاء الموجود والجو الموجود يقتضي نزول السورة وكل القرآن، وكذلك نزول السورة وتنزل مجموع القرآن يغير الفضاء والجو.

إن إدراك معارف القرآن الكريم يتم إلى حد ما في ظل التعرف على شأن وفضاء وجو النزول. ويمكن الاستفادة من المصادر المختلفة في التاريخ والحديث والقرآن الكريم نفسه في بحث ودراسة فضاء نزول السور وجو نزول مجموع القرآن. وهذه مهمة المفسرين في سد النقص وملء الفجوات الموجودة في مجال فضاء نزول السور وجو نزول القران. ومن المناسب في ختام هذا البحث أن نبين على سبيل المثال جزءاً من فضاء نزول سورة النساء المباركة، ونشرح تركيبة ذلك النظام الاجتماعي والشعبي لمجتمع الحجاز في نزول هذه السورة:

لقد نزلت سورة النساء في السنة الثالثة أو الرابعة للهجرة في فضاء عصر كان فيه المجتمع الحجازي ينقسم إلى الفئات الاجتماعية التالية:

1. مشركو مكة الذين تعبأوا وبذلوا قصارى جهدهم وسعيهم لأجل القضاء على النظام الإسلامي.

2. منافقو الداخل: الذين كانوا يشكلون أكثر من ثلث المسلمين وكانوا يعملون كعيون وجواسيس للأجانب ويطعنون النظام الإسلامي في المقاطع الحساسة، كما حصل في غزوة أحد حيث عاد أكثر من ثلاثمائة مقاتل من النفير المتجهين إلى الجبهة من بين ألف مقاتل من المسلمين. وكان النفاق في تلك الفترة الحساسة عاملاً مؤثراً وقاصماً، ولذلك فإن الكثير من الآيات التي نزلت في المدينة قد فضحت المنافقين وكشفت مؤامراتهم.

3. اليهود في أطراف المدينة الذين كانوا بسبب قدرتهم المالية وامتلاكهم الثروات الطائلة مشتغلين بالربا والتصريف وكان الفقراء في المدينة يقترضون منهم فكانوا مدينين لهم ويعتبرونهم متمدنين. وهؤلاء كان لهم ارتباط مع منافقي الداخل ومع مشركي الخارج أيضاً وكانوا يعدون مصدر خطر دائم للنظام الإسلامي.

4. فئة ضعفاء الإيمان الذين لم يكونوا من المنافقين ولا من اليهود ولا من المشركين، والقرآن الكريم يعبر عنهم أحياناً بعبارة: {وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ} [الأحزاب: 60]. فهذه المجموعات الأربع الرسمية والمعروفة هي التي كانت في مقابل النظام الإسلامي، والتي تضم المحارب والمخالف والمختلف والحيادي. ويذكر القرآن الكريم فئة أخرى باسم (المرجفين) الذين كانوا يبون الأراجيف في الفرص المناسبة، أي يثيرون الإشاعات والكلمات التي تؤدي إلى الرجفة والتزلزل. وليس هؤلاء فئة مستقلة بالقياس إلى الفئات الأربع السابقة، بل هم المنافقون الداخليون أو اليهود المحيطون بالمدينة الذين كانوا يقومون بدورهم الخاص في بعض الفترات، ولم تكن لهم قاعدة فكرية ثابتة، بل كانوا تابعين للآخرين. وفي في مثل هذا الفضاء نزلت سورة النساء، والالتفات إلى مثل هذا الفضاء مؤثر في تفسير هذه السورة لاسيما الآيات من 17 إلى 91.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. إن الأحاديث المتعلقة بشأن وسبب النزول عند الستة تبلغ عدة آلاف وفي كتب الشيعة تبلغ عدة مئات. راجع كتاب الشيعة في الإسلام، ص 103.

2. بناء على هذا فإن مجرد التقارن التاريخي لظاهرة مع نزول آية معينة لا يؤدي إلى اعتبار تلك الظاهرة هي شأن نزول هذه الآية المذكورة.

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+