x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

المفعول له

المؤلف:  ابن السراج النحوي

المصدر:  الأصول في النّحو

الجزء والصفحة:  ج1، ص: 207-209

2023-04-22

1024

المفعول له: اعلم أن المفعول له لا يكون إلا مصدراً ولكن العامل فيه فعل غير مشتق منه، وإنما يذكر لأنه عذر لوقوع الأمر (1) نحو قولك: فعلت ذاك حذار الشر، وجئتك مخافة فلان، «فجئتك» غير مشتق من «مخافة» فليس انتصابه هنا انتصاب المصدر بفعله الذي هو مشتق منه نحو «خفتك» مأخوذة من مخافة، وجئتك ليست مأخوذة من مخافة فلما كان ليس منه أشبه المفعول به الذي ليس بينه وبين الفعل نسب .

قال سيبويه : إن هذا كله ينتصب لأنه مفعول له كأنه قيل له: لم فعلت كذا وكذا؟ فقال: لكذا وكذا، ولكنه لما طرح اللام عمل فيه ما قبله(2)، ومن ذلك : فعلت ذاك أجل كذا وكذا وصنعت ذلك ادخار فلان قال حاتم (3) : / 227 .

وأغْفِرُ عَوْرَاء الكَرِيمِ ادْخَارَهُ       وأصْفَحُ عَنْ شَم اللثيم تَكَرُمَا (4)

وقال الحرث بن هشام :

 نَصفُحْتُ عَنْهُم والأحِبَّةُ فِيهِمُ        طمعاً لَهُم بِعِقَابِ يَوْمٍ مُفسد(5)

وقال النابغة :

وحَلَّتْ بُيُوتِي فِي يَفَاع مُمَنع               يُخَالُ به راعي الحمولة طائرا

جداراً عَلَى أَنْ لا تُصَابَ مقادتي     ولا نسوتي حَتى يَمُتن حرائرا(6)

وقال العجاج :

يَركَبُ كُل عَاقِرِ جُمهورٍ      مَخافَةٌ وزَعَلَ المَحبُورِ(7)

يصف ثور الوحش، والعاقر هنا: الرملة التي لا تنبت، أي: يركب هذا الثور كل عاقر مخافة الرماة والزعل النشاط أي يركب خوفاً ونشاطاً، والمحبور المسرور.

واعلم أن هذا المصدر الذي ينتصب لأنه مفعول له يكون معرفة ويكون نكرة كشعر حاتم، ولا يصلح أن يكون حالا كما تقول: جئتك مشياً لا يجوز أن تقول: جئتك خوفاً ، تريد : خائفاً وأنت تريد معنى للخوف، ومن أجل الخوف، وإنما يجوز: جئتك خوفاً إذا أردت الحال فقط أي : جئتك في حال خوفي، أي : خائفاً، ولا يجوز أيضاً في هذا المصدر الذي تنصبه نصب المفعول له أن تقيمه مقام ما لم يسم فاعله / 228 قال أبو العباس - رحمه الله - : أبو عمر (8) يذهب إلى أنه ما جاء في معنى لو كذا لا يقوم مقام الفاعل، ولو قام مقام الفاعل الجاز: سير عليه مخافة الشر، فلو جاز: سير فيه المخافة لم يكن إلا رفعاً فكان مخافة وما أشبهه لم يجىء إلا نكرة.

فأشبه مع خرج مخرج مع لا يقوم مقام الفاعل نحو الحال والتمييز، ولو جاز لما أشبه مخافة الشر» أن يقوم مقام الفاعل الجاز سير بزيد راكب، فأقمت راكباً» مقام الفاعل، ومخافة الشر، وإن أضفته إلى معرفة فهو بمنزلة «مثلك وغيرك، وضارب زيد غداً نكرة.

قال أبو بكر: وقرأت بخط أبي العباس في كتابه: أخطأ الرياشي (9) في قوله : مخافة الشر ونحوه «حال» أقبح الخطأ، لأن باب لـ «كذا يكون معرفة ونكرة، وهذا خلاف قول سيبويه، لأن سيبويه بجعله معرفة ونكرة إذا لم تضفه أو تدخله الألف (10)/ 229 واللام كمجراه في سائر الكلام لأنه لا يكون حالا، قال سيبويه : حسن فيه الألف واللام لأنه ليس بحال فيكون في موضع فاعل حالا، وأنه لا يبتدأ به ولا يبنى على مبتدأ (11) لأنه عنده تفسير لما قبله وليس منه . وأنه انتصب كما انتصب الدرهم في قولك عشرون درهماً.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكتاب 1/ 184 قال سيبويه : هذا باب ما ينتصب من المصادر لأنه عذر لوقوع الأمر فانتصب لأنه موقوع له ولأنه تفسير لما قبله ثم كان وليس بصفة لما قبله، ولا منه فانتصب كما انتصب الدرهم في قولك : عشرون درهماً وذلك قولك. فعلت ذاك حذار الشر. وفعلت ذاك مخافة فلان وادحار فلان.

(2) انظر الكتاب 1 / 185 - 186 .

(3) انظر الكتاب 2 / 184 ونص سيبويه وفعلت ذاك مخافة فلان وادخار فلان.

(4) من شواهد سيبويه جـ 1 / 184 و 464 على نصب الادخار والتكرم على المفعول له والتقدير لادخاره وللتكرم. فحذف حرف الجر ووصل الفعل ونصب. والعوراء الكلمة القبيحة أو الفعلة .

يقول: إذا جهل على الكريم احتملت جهلة إبقاء عليه وادحاراً له، وإن سبني اللثيم أعرضت عن شتمه إكراماً لنفسي . وانظر المقتضب 348/2 . والكامل /165 وشرح السيرافي 109/2، والنوادر / 110 ، ومعاني القرآن 5/2 وشروح سقط الريد/619، وابن يعيش 54/2، وديوان حاتم / 108.

(5) من شواهد سيبويه جـ 185/1 على نصب طمعاً على المفعول له. يقول هذا معتذراً من فراره يوم قتل أبو جهل أخوه ببدر، وهو من أحس الاعتذار فيما يأتيه الرجل من قبيح الفعل أي لم أفر حبنا ولم أصفح عهم خوفاً وضعفاً ولكن طمعاً في أن أعدلهم وأعاقبهم بيوم أوقع بهم فيه فتفسد أحوالهم. انظر شرح السيرافي 310/2 وابن يعيش 89/2

(6) من شواهد سيبويه 185/1 على نصب حذاراً على المفعول له اليفاع : ما ارتفع من الأرض والحرائر : جمع حرة على غير قياس وقيل: واحدتها حريرة بمعنى حرة وهو غريب والحمولة : الإبل التي قد أطاقت الحمل. يقول: من أجل حذاري أن تصاب مقادتي. أي لئلا أقاد إليك أنا ونسوتي نزلت هذا الجبل.

والبيتان من قصيدة للنابغة الذبياني يقولها للنعمان وكان واجداً عليه وانظر شرح السيرافي 110/2 وشرح ابن يعيش جـ 54/2 ، والتهذيب للأزهري جـ 91/5، والديوان / 40 .

(7) من شواهد سيبويه 185/1 على نصب مخافة» وزعل وعلى أنهما مفعولان لأجله وهذا رجز للعجاج. وانظر شرح السيرافي ،110/2 والتمام في تفسير اشعار هذيل: 89 والاقتضاب للبطلوسي : 220 وابى يعيش 54/3 والخزانة 488/1، وديوان

العجاج / 28 .

 (8) أي : الجرمي. وقد مرت ترجمته / 116 من الأصل.

(9) أبو العباس بن الفرج أبو الفضل الرياشي مولى محمد بن سليمان بس علي، قرأ على المازني، وكان عالماً بالرواية واللغة والشعر. مات سة 2570 هـ ترجمته في إنباه الرواة 368/2 ، المنتظم 5/5 - 6 وبغية الوعاة 275 وإشارة التعيين ورقة (23).

(10) الكتاب 1/ 184 - 185 .

(11) الكتاب 186/1 وجـ 1 / 184 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+