x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الحاجة إلى علم التفسير

المؤلف:  السيد مرتضى جمال الدين

المصدر:  الأصول المنهجية للتفسير الموضوعي

الجزء والصفحة:  ص23-26

2023-07-22

726

يُعد تفسير القرآن الكريم من أكثر العلوم التي اعتنى بها المسلمون قديماً وحديثاً مما يعكس شدة حاجة المسلمين لذلك، مع أن القرآن عربي ونزل في بيئةٍ عربية، فلماذا هذه الضرورة الملحة؟

نحاول الإجابة عن ذلك عبر النقاط الآتية:

إن العرب في عصر نزول القرآن على الرغم من انهم قادرون على الفهم العرفي للقرآن، بيد أنهم في كثير من الأحيان كانوا يحتاجون إلى التفسير النبوي للنص.

إن القرآن نزل بلغةٍ حيوية كثر فيها المشترك والترادف والظواهر اللغوية الأخرى كالمفاهيم الشرعية التي لم تكن معروفة كمصطلح شرعي، وعليه فإن اللفظ الواحد يحتمل معاني كثيرة، لذلك فنحتاج إلى ضوابط لغوية وأصولية لتحديد المراد من النص.

عرض النص القرآني أغلب أصول (نظرية التكليف) التي تتفاوت درجة الإلزام فيها بين الترك والفعل، أو على مستوى التطبيق – كما حصل لعدي وهو من جيل نزول القرآن الذي التبس عليه الأمر في فهم الآية {كُلُوا وَ اشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَد} فربط في رجلِه خيطاً أبيضاً وآخر أسود[1].

وجود جملة من الأمور الغيبية التي تحتاج إلى فك رموزها واستظهار معانيها كـ (البرزخ، والصراط والميزان واللوح والقلم والعرش والكرسي والنفخ، والحروف المقطعة في القرآن). فهذه كلها كانت مثاراً للاستيضاح.

في القرآن الكريم هناك استعمال قرآني لمفاهيم أُطلق عليها (المصطلح القرآني([2]) ربما كانت جديدة على الوسط الأدبي والعلمي آنذاك: (كالمحكم والمتشابه والناسخ والمنسوخ والظاهر والباطن والعام والخاص) فلابد من إيضاحها.

أنزل القرآن بلسان عربي مبين، وقد حوى لهجات العرب المختلفة فاحتيج إلى فهم بعض مفرداته.

ومن ناحية أسلوبه البلاغي الذي يعتمد على تعدد المدلولات والتي منها ما هو بيِّن ومنها ما هو أقلّ بياناً، ومنها أساليب الاستعارة والتشبيه لا سيما في الأمثال، وكذلك الإسناد والحذف والإيجاز والإطناب ما يتفاوت فيه الفهم الإنساني لاسيما لغير المتخصصين. كل ذلك يحتاج إلى بيان وفهم[3].

 ذلك إن النصوص الأدبية – شعرية كانت أو نثرية – لها من تداعيات المعاني ما يجعل للفكر الإنساني مسرحاً للوجوه المتعددة فيها، فتحتاج إلى تفسير، فكيف بالقرآن الكريم وهو أقدس وأرقى النصوص المصوغة بأرفع أساليب البيان.

على رأي المدرسة النقدية الكلاسيكية (التقليدية)، فإن إرادة المعنى بيد صاحب النص فقد لا يكتشف القارئ أو السامع المعنى المراد إلا بصورة جزئية ولكن صاحب النص لو كشف المراد، أو أوحى لأحد المقربين بمراده لكان أكثر نفعاً وهذا ما حصل للقرآن الكريم حسب احتجاجات المدرسة التفسيرية الأثرية التي تؤمن بأن الله جعل الرسول (صل الله عليه واله وسلم) مرجعاً للقرآن وعطف عليه أولي الأمر قال تعالى:

{وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم}[4] منعاً للاختلاف والتفسير بالرأي على غير الضوابط والأصول المنهجية.

ولكون القرآن دستور المسلمين الرباني الخاتم للشرائع فإن الحاجة الملحة لمواكبة تطور الزمني المليء بالمواضيع المستحدثة يحتم علينا إستنباط ما يكتنزهُ القرآن من حلولٍ لمشاكل عصرية لا سيما وأننا نعتقد بخلود القرآن وبيانه الشامل الدائم قال تعالى:{وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ}[5] لأن القرآن الكريم يمتلك عناصر الخلود الأربعة (العنصر البشري، العنصر الزماني، العنصر المكاني، العنصر الموضوعي)  [6] وهذه العناصر متحركة ومتفاعلة مع بعضها والعقل البشري قادر على وفق ما تسلح به من أدوات على إستمطار الموقف من النص القرآني كناتج للمعادلة بين (النص، الواقع)[7]  ولذلك فإن الحاجة إلى التفسير حاجة متنامية وكلما ابتعدنا عن عنصر النص تتنامى المستجدات، وتظهر الحاجة إلى الغوص في أعماق النص لاستجلاء الموقف.

إن الحاجة الملحة للغور في أعماق النص القرآني في هذا النص حثت الباحثين على ابتكار مناهج تفسيرية – أوصلها أحد الباحثين إلى عشرة مناهج -[8]  كل ذلك التنوع ساعد على عمليات الحفر المعرفي في داخل المجال الدلالي لاستنباط الحقائق وفقاً لمتطلبات العصر ومن هذه المناهج المهمة والفعالة (المنهج الموضوعي).

كلُ ما تقدم جواب شافٍ وكافٍ لمسألة حاجتنا لتفسير النص القرآني.

 

 


[1] أخرجهُ البخاري 8/31 في كتاب التفسير باب – كلو واشربوا، وأخرجهُ مسلم في كتاب الصيام 2/766 كتاب الصيام باب 23 ج1090.

[2] راجع: المصطلح القرآني، د. عبد الأمير زاهد، قضايا لغوية قرآنية، الفصل السادس أسس المصطلح القرآني / 155-183.

[3] د. محمد حسين الصغير، مجاز القرآن، دار الشؤون الثقافية العامة ط1 / 1994.

[4] النساء / 83.

[5] النحل / 89.

[6] داود العطار، علوم القرآن، 52-54.

[7] د. عبد الأمير زاهد، إشكالية التأويل، بحث منشور في مجلة السدير، العدد 4، السنة الثانية 3، النجف الأشرف.

[8] د. محمد حسين الصغير، المبادئ العامة للتفسير، ص127.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+