x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

دور الضرب الطولونية والإخشيدية.

المؤلف:  ديما طه عبد المهدي المحادين.

المصدر:  دراسة تحليلية مقارنة للكتابات على المسكوكات الطولونية والاخشيدية.

الجزء والصفحة:  ص 80 ــ 82.

2023-11-30

610

دار الضرب: هي الدار التي تسك فيها السكة، حيث كان السلطان أو الخليفة يضرب بها المال الذي يجمع له من التبر وخلاصة الزيوف (1)، والستوقة (2) والبهرجة (3). وفيها تحفظ الموازيين والصنج والمكاييل (الطراونة، ودفتر، 101:1994). وتسمى دار الضرب بدار العيار: لأنها الدار التي تعنى عناية خاصة بوزن الذهب والفضة وزنا مدققا. (المقريزي ،1967: 70). وتعد دار الضرب مخزنا للمعادن الذهبية والفضية والنحاسية (النقشبندي 1974: 19) أهتم العرب المسلمين بدور الضرب حيث أنشأوا دورا جديدة للضرب، وكان لهم الفضل في أحياء كثير من دور الضرب الرومانية القديمة التي قضى عليها البيزنطيين في الشرق العربي وأوقفوا نشاطها، وما لبثت أن عمرت فيها الحياة من جديد على يد العرب المسلمين كمدينة دمشق وطبريا، وانطاكيا) (1941:40 walker) ولأهمية دور الضرب منذ صدر الإسلام فقد كان الإشراف يتم عن طريق السلطان أو الخليفة. (الرحاحلة، 1992: 81) أما عن دور الضرب الطولونية والإخشيدية، فلم تكن تلك الدور معقدة أو كبيرة في نظامها (کاشف، 191:1989) وكان الأشراف عليها يتم مباشرة من الأمير نفسه وخاصة في عهد مؤسس الدولة الطولونية أحمد بن طولون الذي كان الأشراف يتم مباشرة من خلاله وخاصة أشرافه على الدنانير الأحمدية. وكذلك فعل مؤسس الدولة الإخشيدية محمد بن طغج الذي كان يشرف، بنفسه على إصدار الدنانير. لا عجب في ذلك لان سك النقود من الأمور التي تعبر عن الاستقلال الذاتي للدولة (فهمي ،124:1965). وقد سار من جاء بعدهم من الأمراء الطولونيين، والإخشيديين على نهج السابقين فكانوا يشرفون على سك النقود بالإضافة إلى القاضي الذي كان له الأشراف الرسمي لضمان شرعية السكة التي تصدر عن الدار سواء من حيث جواز العيار (4) أو الوزن. بالإضافة إلى ذلك فلقد كان موظفي دار الضرب يتنقلون مع الأمير، أو يقومون بموافاته حيث يكون خارج مصر لضرب السكة. ومن المعروف أن السكة الطولونية ضربت في مدن مختلفة مثل مصر و فلسطين و دمشق و حمص و أنطاكيا ، و الراجح أن هذه المدن لم يكن فيها دار مستقلة لسك النقود و إنما كان الأمير يعتمد على المتخصصين في ضرب السكة للتنقل معه (کاشف : 192:1989) و يشير فهمي ((أن السكة التي ظهرت عليها أسماء المدن الشامية كانت تضرب في مصر تحت إشراف الحاكم الطولوني و ظهور أسماء المدن الشامية عليها باعتبارها حصة بلاد الشام من النقد الطولوني و أن هناك تخصيص مسبق و أرسلت للتداول حسب الاستحقاق (توبات 1998: 413 ) و لربما لم يكن هناك دور للضرب في المدن الشامية ذلك لان فريق الضرب كان يرافق الأمير ويضربون له ما يشاء . وفي اعتقادي المتواضع أن هذا الرأي ربما يكون صائبا وأن مصر ضمت دار الضرب الرئيسة لأنها مركز الدولة في ذلك الحين كما في وقتنا الحالي حيث البنك المركزي في مركز الدولة - العاصمة. ولقد قامت دور الضرب الإسلامية عامة على أساس من النظام والتقاليد، والقوانين والقواعد التي تضمن سلامة السك الصحيح. وذلك للدور الهام التاريخي والإعلامي للمسكوكات باعتبارها من شارات الملك ووثائق تاريخية رسمية تعكس الإحداث التاريخية والأوضاع الاقتصادية (الطراونة، 1994: 102). ضرب الطولونيون نقودهم في المدن التالية: مصر وفلسطين والرملة ودمشق وحمص، وأنطاكيا، إلا أن القسم الأكبر من هذه النقود ضرب في فلسطين ومصر (1985:50: Broome) أما الإخشيديون فلقد ضربوا نقودهم في المدن التالية: مصر وفلسطين، والرملة وطبريا ودمشق، وحمص والقسم الأكبر منها ضرب في فلسطين ومصر (النتشة 1982: 126و 156). من هنا نستنتج أن كل من الطولونيون والاخشيديون ضربوا نقودهم وخاصة الدنانير بشكل رئيسي في كل من فلسطين ومصر.

دمشق: اسم مدينة دمشق القديم (دمسكو) وتعتبر مدينة دمشق من أعظم المدن القديمة و قد لعبت دورا هاما في التاريخ عامة و في تاريخ السكة الإسلامية العربية منذ فجر الإسلام و لقد كانت فيها دار ضرب دمشق ، و كانت نشيطة منذ العصر الروماني ، ثم دمرها البيزنطيين و قام العرب بأحيائها من جديد ( 76 1956 ,walker) و لقد سكت هذه الدار مسكوكات معربة منذ سنة 79هـ / 698م (1980:30 Balog ) م ، وسكت فيها مجموعة كبيرة من ( الفلوس) ، الدنانير و الدراهم العباسية، والدنانير ، في عصر الطولونيين و الإخشيديون (فهمي ،1965 : 260) و (الطراونة ، 1992: 35 ).

مصر: باللغة السامية (مصير) و (مصري) وفي الآشورية (موصور) والعربية (ماصور) وتعتبر مصر من أعظم مدن العالم حضارة ولازالت أثارها شاهدة على ذلك. كان بها دار للسك منذ الفتح العربي سنة 20هـ - 640م. ولكن بدون ذكر اسم مصر عليها. تم إضافة اسم مصر على الفلس الأموي وذلك في عهد عبد الملك بن مروان فهمي 1965م، ص 280) (8665هـ /705685م) (دفتر 1980: 172). وعلى السكة الذهبية سجل اسم مصر وحده ولأول مرة سنة 199هـــــ) ، ولقد سك فيها الطولونيين و الإخشيديين الدنانير والدراهم ،وهناك نظرية مفادها أن الطولونيين لم يضربوا في مصر سوى الدنانير الذهبية ،و هذه النظرية لا يمكن إثباتها إلا عن طريق إيجاد الفوارق الفنية بين الدنانير الذهبية الطولونية، فهمي : 1965 : 128).

أنطاكيا: تقع في شمال سوريا وسط سهل خصيب في الحوض الأول لنهر العاصي أسس هذه المدينة سلوقس سنة 300 ق.م وذلك لإنشاء مستعمرتين لليونان فيها، ولقد كانت هذه المدينة من أكبر ثلاث مدن للإمبراطورية الرومانية بعد مدينتي روما والإسكندرية، لقد أنشئ في انطاكيا مدينة لسك الدراهم والفلوس الطولونية من سنة 276الى سنة 279هـ (فهمي ،1965م: ص135).

 حمص: مدينة سورية، تقع بين دمشق وحلب الحموي، ج 2: 304 كانت حمص من إحدى مدن الإقليم الغربي وجند حمص أحد أجناد الشام سميت في العصر الروماني (mesa) ولقد ظهر اسمها باليونانية على الفلوس العربية المبكرة ذات التأثيرات البيزنطية (الطراونة 1996: 259) وهي أجدى دور الضرب التي قام البيزنطيين بتدميرها بعد أن كانت مدينة نشيطة في العصر الروماني، وقام العرب بإحيائها من جديد وقد ضربت فلوس عربية بعد إصلاح السكة على يد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وسكت فيها الدراهم والفلوس الطولونية (فهمي،259: 1965)

الرملة: تقع شمال شرق بيت المقدس، وهي مدينة عربية أموية تقع ضمن جند فلسطين فهمي، 1965: 261) سكت فيها فلوس كثيرة، وقد جاء اسم الرملة عليها باسم (الرمة) وعلى البعض الآخر الرملة، ضرب بها العباسيون والطولونيون والإخشيديون الدنانير والدراهم، شما، 1995: 284).

فلسطين: هي جزء من بلاد الشام وهي أحد خمسة أجناد من أجناد بلاد الشام حكمها الخلفاء الراشدون، وبنو أمية والعباسيون والفاطميين والأيوبيين والمماليك الأتراك وحكمها لفترة قصيرة في أثناء حكم العباسين في الفترة الثانية كلا من الطولونيون والإخشيديون والقرامطة.

سك بها الطولونيون الدنانير في السنوات 277 و279 و281 و282 و285 و290 291. (شما، 1980: 77) والإخشيديون ضربوا الدنانير الذهبية والدراهم والفلوس شما 292: 1995)، في السنوات 347 و349 و355 و357 و358هـ (شما، 1980: 40).

الرافقة: مدينة تقع على ضفة الفرات، ملاصقة ومتصلة بالرقة.. ويحيط بالرافقة سوران فهي مدينة مدورة على شاكلة مدينة السلام تتركز أهميتها في العصر العباسي في عهد الخليفة أبو جعفر المنصور (136-158هـ/754_775م) حيث رتب بها جندا من أهل خرسان.. أنشئ. فيها. دار للسك في العصر العباسي وقد سكت فيها دراهم وفلوس طولونية. فهمي 1965: 259).

طبريا: مدينة في فلسطين تقع إلى الغرب من بحر الجليل (شما، 1995: 288) ولقد كانت عاصمة الإقليم الجنوبي وهي عاصمة جند الأردن افتتحها شرحبيل بن حسنة صلحا بعد حصار دام أيام سنة 13هـ / وقد أنشئ فيها دار للسك منذ العهد الروماني ودمرها البيزنطيين وأعاد إحياءها العرب وصلنا منها فلوس نحاسية عربية على الطراز البيزنطي وفلوس عربية خالصة بعد إصلاح عبد الملك بن مروان. (فهمي ،1965م: 261). وقد سكت فيها الدنانير الذهبية والدراهم الفضية الإخشيدية في الأعوام 333 الى 338، وفي عامي 341و 353هـ. (شما، 1995م: 288).

 

..............................................

1- الزيوف: هي السكة الرديئة

2- الستوقة: بفتح السين هي السكة التي اختلط بمعدنها نحاس كثير فهي زائفة

3- البهرجة: السكة الباطلة أي الرديئة والسكة البهرج هي التي لا تقبل أصلا من صراف أو تاجر.

4- (العيار) هو النسبة القانونية بين وزن المعدن الصافي الموجود في قطعة السكة ووزنها الكلي وهي نسبه تعتمدها الدولة منعاً للتزوير أو الغش فهمي، 1965: 132).

 

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+