x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

أحكام القران الفقهية في الطهارة

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  25-28

2024-03-12

228

أحكام القران الفقهية في الطهارة

 

       وبحثه الفقهاء على مستويين :

       الأول: مس المصحف للمحدث: ذهبت جل الإمامية: الى حرمة مس كتابة القرآن الا عن طهر(1) وادعى الشيخ الطوسي(460هـ) الاجماع في الخلاف(2), ولكنه ذهب الى الكراهة في المبسوط(3).

       واستدل الفقهاء بحرمة مس المصحف للمحدث بمجموعة من الروايات, منها:

       جاء في فقه الإمام الرضا (عليه السلام): (...وَ لَا تَمَسَّ القرآن إِذْ كُنْتَ جُنُباً أَوْ كُنْتَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ وَ مَسَّ الْأَوْرَاق...)(4).

       وجاء في الصحيح من مسائل علي بن جعفر أنه قال: (وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَحِلُ‏ لَهُ أَنْ يَكْتُبَ القرآن‏ فِي الْأَلْوَاحِ وَ الصَّحِيفَةِ وَ هُوَ عَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ؟  قَالَ (عليه السلام): لا, وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُجَامِعُ وَ يَدْخُلُ الْكَنِيفَ وَ عَلَيْهِ خَاتَمٌ فِيهِ‏ ذِكْرُ اللهِ أَوْ شَيْ‏ءٌ مِنَ القرآن‏ أَ يَصْلُحُ ذَلِكَ؟ قَالَ: لا)(5).

       وفي الكافي عَنْ أَبِي بَصِيرٍ, قَالَ: (سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): عَمَّنْ قَرَأَ فِي الْـمُصْحَفِ وَهُوَ عَلَى‏ غَيْرِ وُضُوءٍ قَالَ: لَا بَأْسَ, وَ لَا يَمَسَّ الْكِتَابَ)(6).

وَرُوِيَ عَنِ الصَّادِقِ (عليه السلام): (‏ أَنَّهُ قَالَ لِوَلَدِهِ إِسْمَاعِيلَ: اقْرَأِ الْـمُصْحَفَ, فَقَالَ: إِنِّي لَسْتُ عَلَى وُضُوءٍ, قَالَ: لَا تَمَسَّ الْكِتَابَ, وَ مَسَّ الْوَرَق‏)(7).

       وَرُوِيَ, عَنِ الْبَاقِرِ (عليه السلام)‏ فِي تَفْسِيرِ قَوْلِهِ تَعَالَى‏: ( {لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79]  أَيْ مِنَ الْأَحْدَاثِ وَ الْجَنَابَات‏)(8). وعَنْ عَمَّارٍ السَّابَاطِيِّ, عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام), أَنَّهُ قَالَ: (لَا يَمَسُ‏ الْجُنُبُ‏ دِرْهَماً وَ لَا دِينَاراً عَلَيْهِ اسْمُ اللهِ, وَ لَا يَسْتَنْجِي وَ عَلَيْهِ خَاتَمٌ فِيهِ اسْمُ اللهِ, وَ لَا يُجَامِعُ وَ هُوَ عَلَيْهِ, وَ لَا يَدْخُلُ الْـمَخْرَجَ وَ هُوَ عَلَيْهِ)(9). 

       أما الدليل الخاص بالحائض هو ما روي مرسا عَنْ الامام مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَاقِرِ (عليه السلام)‏ فِي قَوْلِهِ‏ {لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْـمُطَهَّرُونَ‏}, قَالَ: (مِنَ الْأَحْدَاثِ وَ الْجَنَابَاتِ, وَ قَالَ: لَا يَجُوزُ لِلْجُنُبِ‏ وَ الْحَائِضِ وَ الْمُحْدِثِ مَسُّ الْمُصْحَفِ)(10).

 

       وصـريح النصوص المتقدمة وظاهرها وغيرها يحرم على الجنب والحائض مس كتابة القرآن الكريم .

       الثاني: حرمة تنجيس المصحف : إذ لا خلاف في حرمة تنجيس القرآن؛ لكونه يدخل في باب الهتك, وان كان يدخل في المبحث الثاني من وجوب تكريم كتاب الله, لكن نتكلم هنا على الحكم الفقهي للتنجيس. فقد استدل بظاهر الآية الشريفة{لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ} [الواقعة: 79]بالحسن عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ غَالِبٍ, قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): (‏ ... فَيَقُولُ الْجَبَّارُ: وَ عِزَّتِي وَ جَلَالِي وَ ارْتِفَاعِ مَكَانِي‏ لَأُكْرِمَنَ‏ الْيَوْمَ‏ مَنْ‏ أَكْرَمَكَ‏ وَ لَأُهِينَنَّ مَنْ أَهَانَكَ)(11).

ومن الاحاديث المتقدمة استدل على أمور:

  1. وجوب إزالة النجاسة عنه بفحوى حرمة مسّ المحدث له(12).
  2. يحرم كتابة القرآن بالمركَّب النجس ولو كتب جهلًا أو عمداً وجب محوه ، كما أنه إذا تنجس خطَّه ولم يمكن تطهيره يجب محوه(13).
  3. وضعه على النجاسة محرم من جهة هتك لحرمته ومناف لتعظيمه المأمور به ، ولا إشكال في أنّ هتكه حرام(14).
  4. وجوب إخراج ورق القرآن ولو بأُجرة إذا وقع في بيت الخلاء أو بالوعته, وإن لم يمكن فالأحوط والأولى سدّ بابه وترك التخلِّي فيه إلى أن يضمحل(15).
  5. تنجيس مصحف الغير موجب لضمان نقصه الحاصل بتطهيره(16).
  6. وجوب تطهير المصحف كفائي لا يختصّ بمن نجّسه ولو استلزم صـرف المال وجب، ولا يضمنه من نجّسه إذا لم يكن لغيره وإن صار هو السبب للتكليف بصـرف المال ، وكذا لو ألقاه في البالوعة ، فانّ مئونة الإخراج الواجب على كلّ أحد ليس عليه ، لأنّ الضـرر إنما جاء من قبل التكليف الشـرعي ، ويحتمل ضمان المسبّب كما قيل بل قيل باختصاص الوجوب به ، ويجبره الحاكم عليه لو امتنع ، أو يستأجر آخر ، ولكن يأخذ الأُجرة منه(17) .
  7. إذا كان المصحف للغير ففي جواز تطهيره بغير إذنه إشكال إلَّا إذا كان تركه هتكاً , وإن لم يمكن الاستئذان منه, فإنّه حينئذ لا يبعد وجوبه(18).

_________________

1.ظ: الحلي: العلامة : تحرير الأحكام, تحقيق : الشيخ إبراهيم البهادري, إشراف : جعفر السبحاني, ط1-1420هـ,المطبعة : اعتماد , الناشر : مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام)مكتبة التوحيد - قم – إيران1: 92. والشهيد الأول: البيان , تحقيق: الشيخ محمد الحسّون, ط1-1412هـ, المطبعة : صدر – قم :56. والبحراني: الحدائق الناضرة, المحقق ,الناشر : مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة3: 46.

2. ظ: 1 : 99 .

3. ظ: 1 : 29 .

4. الفقه المنسوب إلى الإمام الرضا (عليه السلام)، مؤسسة آل البيت (- مشهد، ط1- 1406هـ. ص84.

5. العريضي: مسائل علي بن جعفر و مستدركاتها، ص: 168.

6. الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏3 :50.

7. ابن أبي جمهور، محمد بن زين الدين: عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية؛ ط1-1405 ق. دار سيد الشهداء للنشر, قم – ايران ‏2: 12.

8.ابن ابي جمهور: عوالي اللئالي العزيزية في الأحاديث الدينية ؛ ج‏2 ؛ ص11.

9. الطوسي: محمد بن الحسن: تهذيب الأحكام, ط4-1407هـ . دار الكتب الإسلامية, طهران- ايران ‏1 :31.

10. الطبرسي : مجمع البيان 9: 377 .

11.الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2 : 602.

12. ظ: الغروي: علي:  شرح العروة الوثقى: الطهارة : تقرير بحث السيد الخوئي, ط2- 1426 - 2005 م, الناشر: مؤسسة إحياء آثار الأمام الخويي ( موسوعة الإمام الخوئي ) 3: 291.

13. المصدر نفسه 3: 292.

14 ظ: المصدر نفسه 3: 295.

15. ظ: المصدر نفسه 3: 301.

16. ظ: المصدر نفسه 3: 301.

17. ظ: الغروي: علي:  شرح العروة الوثقى 3: 301.

18. ظ: المصدر نفسه 3: 301.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+