x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

المسائل الفقهية المستحدثة المتعلقة باحكام القرآن : احكام الطهارة

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  69 - 71

2024-03-14

193

المسائل الفقهية المستحدثة المتعلقة باحكام القرآن : احكام الطهارة


احكام الطهارة :

أولا: ترجمة القرآن الى رموز للمكفوفين:

       طريقة برايل هي نمط من القراءة ابتكرها لويس برايل (1852م) يستعين المكفوفون بها في القراءة , وتعتمد هذه الطريقة على لمس الخط النافر لمجموعة رموز بأصابعهم , وتشكل تلك الرموز الكلمات[1].

       ولمساعدة المكفوفين المسلمين قامت مؤسسات عدة بكتابة القرآن بخط برايل , وبناء على ماتقدم يمكن تصوير الاحام المتعلقة بهذا النمط من الكتابة في محرورين:

       الأول: جواز الترجمة . وقد افتى مجموعة من الفقهاء بجواز ترجمة القرآن الى هذه اللغة. منهم السيد محمد سعيد الحكيم[2].

       المحور الثاني: حكم مس هذه الكتابة , تقدم ان الفقهاء افتوا بحرمة مس خط القرآن بالعربية للمحدث, فهنا سؤال يطرح هل يشمل هذا الحكم القرآن الذي كتب بخط برايل أم لا , علما ان حروفه هي ليست حروف القرآن العربية عينه؟

       فقد افتى بعض الفقهاء : بان النقاط النافرة التي هي علامات على الحروف الاصلية ليس لها حكم الحروف الاصلية، ولا يتوقف مسها في الموارد التي تستعمل فيها بعنوان كونها علامات على حروف القرآن الكريم والاسماء الطاهرة على الطهارة من الحدث[3].

       على حين افتى بعض بحرمته كونه يكون مقرؤا فيمثل القرآن. ومنهم السيد السيستاني إذ قال: ( لا يجوز اللمس في الفرض بعد صدق القرآن عرفاً على المكتوب بالطريقة المذكورة)[4], وكذلك السيد محمد سعيد الحكيم[5].

ثانيا: الصور الفوتوغرافية و الرقمية للآية القرآنية:

       لو صورت آية من القرآن بصورة فوتوغراف هل يشملها حكم المس, قال السيد الخوئي: (لا فرق بين أنحاء الكتابة من الكتب بالقلم أو الطبع) [6], وكذا السيد محمد سعيد الحكيم: (الظاهر أن الصور الفوتوغرافية لكتابة القرآن بحكم القرآن في المس)[7].

       أما الصور الرقمية فقد ذهب بعض الفقهاء الى حرمة مسها ايضا, وبعض الى عدم حرمته لعدم الاتصال المباشر [8].

ثالثا: ترجمة القرآن الى اللغة غير العربية:

       وهنا سؤال هل ترجمة القرآن لها حكم القرآن من جهة المس, فقال بعض العلماء: لا إشكال في مس ترجمة القرآن بالفارسية أو غيرها من اللغات[9]؛ لأن الترجمة ليست بقرآن فلا تلحقها أحكامه[10].

رابعا: التوائم المتلاصقة:

      اذا ولد توأمان متلاصقان، وبقيا متلاصقين، ، فلكل حكمه، ومنه يعلم أنه لو احتلم أحدهما لا يجب الغسل إلا عليه، ويجوز للثاني مس القرآن مثلاً أو قراءة آيات السجدة[11].

خامس: الطوابع البريدية وشعارات المؤسسات الدينية:

       في بعض البلدان توضع آية من القرآن على الطابع البريد ، أو طبع لفظ الجلالة وأسماء الله عز وجل عليها, أو توضع على شعار المؤسسات، فما هو حكم في هذه الأمور ؟ اجاب بعض المراجع: أنه لا إشكال في طبع ونشـر الآيات القرآنية وأسماء الجلالة وأمثالها ، ولكن يجب على من تصل بيده مراعاة أحكامها الشـرعية فيها من التجنب عن الهتك والتنجيس ، وعن المس بدون الطهارة[12].

سادس: المجلات والصحف التي فيها آيات قرآنية:

       من المشاكل التي نتعرض لها اليوم هو وجود الآيات القرآنية في بعض الصحف والمجلات, ونجد أن هناك من لا يراعي الاحكام الشـرعية المتعلقة بها وعدم احترامها ورميها في النفايات أو استعمالها في تنظيف الاشياء أو توضع في صناديق الزجاجيات للحفاظ عليها من الكسر, أو احتمال حرقها للتخلص منها, أو وقوعها تحت اليد ، أو القدم فقد افتى بعض الفقهاء  بأنه (لا فرق بين ما كان في القرآن أو في كتاب ، بل لو وجدت كلمة من القرآن في كاغد بل أو نصف الكلمة كما إذا قص من ورق القرآن أو الكتاب يحرم مسها أيضاً) [13] .

       على حين افتى بعض بأنه ( لا مانع شـرعا من كتابة آيات القرآن الكريم وأسماء المعصومين عليهم السلام في الصحف والمجلات وغيرها ، ولكن يجب الاجتناب عن هتكها وتنجيسها ، وعن مسها بلا طهارة)[14] . فالمراد من عدم المانع هو الحكم الأولي لكتابة القرآن في الصحف , أما لو حصل عنوان الهتك فلا اشكال في الحرمة.

 

 

 


[1] الموسوعة العربية العالمية . المكتبة الشاملة.

[3] الخامنئي: علي: أجوبة الاستفتاءات, ط1-1995م, دار النبأ للنشر والتوزيع – الكويت: 47.

[6] الخوئي: ابو القاسم: شرح العروة 4: 481.

[7] الحكيم: محمد سعيد: منهاج الصالحين, ط1-1994 م, الناشر: دار الصفوة, بيروت- لبنان 1: 51.

[8] الخوئي: ابو القاسم: كتاب الطهارة3: 532, والآملي: الشيخ محمد تقي: مصباح الهدى في شرح عروة الوثقى,ط1-1381, المطبعة : مصطفوي3: 156.

[9] المنتظري: حسين علي: الاحكام الشرعية على مذهب اهل البيت عليهم السلام, الناشر: نشر تفكر ط1-1413هـ, مطبعة: القدس قم – ايران: 59.

[10] الشبر: السيد علي الحسيني: العمل الأبقى في شرح العروة الوثقى,ط - 1385هـ  2: 68.

[11] الخوئي: ابو القاسم: كتاب الطهارة3: 536, الشيرازي: محمد الحسيني: المسائل المتجددة: 16.

[12] الخامنئي: علي: منتخب الاحكام, تحقيق: إعداد: حسن فياض: 49.

[13] الفياض: محمد اسحاق: تعاليق مبسوطة1:  230.

[14] الخامنئي: علي: منتخب الاحكام, تحقيق: إعداد: حسن فياض: 49.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+