x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

التغني في القرآن وتحسين الصوت والتفكر في معاني القرآن وأمثاله ووعده ووعيده

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  80 - 84

2024-03-14

191

 

التغني في القرآن وتحسين الصوت والتفكر في معاني القرآن وأمثاله ووعده ووعيده:

     أولا: التغني في قراءة القرآن:

      ان القرآن الكريم كتاب الهدية الكبرى يستحب توقيره من جميع الجوانب ومنها: القراءة بصوت حسن فقد روي عن عبد الله بن سنان, عن أَبِي عبد الله (عليه السلام) : قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): اقرؤا القرآن بألحان العرب وأصواتها, وإياكم ولحون أهل الفسق وأهل الكبائر؛ فإنه سيجئ من بعدي أقوام يرجعون القرآن ترجيع الغناء والنوح والرهبانية لا يجوز تراقيهم قلوبهم مقلوبة وقلوب من يعجبه شانهم)[1]. وعن علي بن محمد النوفلي, عن أَبِي الحسن (عليه السلام) : (ذَكَرْتُ‏ الصَّوْتَ‏ عِنْدَهُ‏ فَقَالَ: إِنَّ عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ (عليه السلام) كَانَ يَقْرَأُ فَرُبَّمَا مَرَّ بِهِ الْـمَارُّ فَصَعِقَ مِنْ حُسْنِ صَوْتِهِ, وَ إِنَّ الْإِمَامَ لَوْ أَظْهَرَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئاً لَمَا احْتَمَلَهُ النَّاسُ مِنْ حُسْنِهِ, قُلْتُ: وَ لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم)  يُصَلِّي بِالنَّاسِ وَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ بِالقرآن ؟ فَقَالَ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ (صلى الله عليه واله وسلم) كَانَ يُحَمِّلُ النَّاسَ مِنْ خَلْفِهِ مَا يُطِيقُونَ) [2].   وعن علي بن إبراهيم, عن أبيه, عن علي بن معبد, عن عبد الله بن القاسم, عن عبد الله بن سنان, عن أَبِي عبد الله (عليه السلام) قال: (قال النبي (عليه السلام): لكل شئ حلية وحلية القرآن الصوت الحسن)[3] . وعن علي بن عقبة, عن رجل عن أَبِي عبد الله (عليه السلام) قال: (كان علي بن الحسين (عليه السلام) أحسن الناس صوتا بالقرآن, وكان السقاؤن يمرون فيقفون ببابه يستمعون قراءته) [4].

     ثانيا: التدبر في معاني القرآن:

      من الآداب القرآنية استحباب التفكر في معاني القرآن, وأمثاله, ووعده ووعيده عند قراءته: فقد روي عن طلحة بن زيد, عن أَبِي عبد الله (عليه السلام) قال: (إن هذه القرآن فيه منار الهدى ومصابيح الدجى فليجل جال بصـره ويفتح للضياء نظره فان التفكر حياة قلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور) [5]. ومثله عن عن سماعة قال: (قال أبو عبد الله (عليه السلام): ينبغي لمن قرأ القرآن إذا مر بآية من القرآن فيها مسألة أو تخويف أن يسأل عند ذلك خير ما يرجو ويسأله العافية من النار ومن العذاب) [6]. وعن علي بن إبراهيم, عن أبيه, عن النوفلي, عن السكوني عن أَبِي عبد الله عن آبائه ( قال: (قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : إذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن؛ فإنه شافع مشفع, و ما حل مصدق, ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة, ومن جعله خلفه ساقه إلى النار, وهو الدليل يدل على خير سبيل, وهو كتاب فيه تفصيل وبيان وتحصيل, وهو الفصل ليس بالهزل, وله ظهر وبطن, فظاهره حكم, وباطنه علم, ظاهره أنيق وباطنه عميق ، له نجوم وعلى نجومه نجوم لا تحصى عجائبه ولا تبلى غرائبه مصابيح الهدى ومنار الحكمة ودليل على المعرفة لمن عرف الصفة فليجل جال بصـره وليبلغ الصفة نظره ينج من عطب ويتخلص من نشب فإن التفكر حياة قلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور فعليكم بحسن التخلص وقلة التربص)[7].  وعن الحسين بن محمد, عن معلى بن محمد, عن الوشاء, عن أبان, عن ميمون القداح, عن أَبِي جعفر(عليه السلام)  قال: ( قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إني لأعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن) [8]. وفي المجالس, عن محمد بن الحسن, عن الصفار, عن علي بن حسان الواسطي, عن عمه عبد الرحمن بن كثير الهاشمي, عن جعفر بن محمد, عن أبيه عن أمير المؤمنين (عليه السلام) يصف المتقين قال: (أما الليل فصافون أقدامهم تالين لأجزاء القرآن يرتلونه ترتيلا يحزنون به أنفسهم ويستثيرون به تهيج أحزانهم بكاء على ذنوبهم ووجع كلوم جراحهم وإذا مروا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وأبصارهم فاقشعرت منها جلوده ووجلت قلوبهم فظنوا أن صهيل جهنم وزفيرها وشهيقها في أصول آذانهم وإذا مروا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعا وتطلعت أنفسهم إليها شوقا وظنوا أنها نصب أعينهم) [9].

      وفي معاني الأخبار, عن داود الرقي, عن أَبِي حمزة الثمالي, عن أَبِي جعفر (عليه السلام)قال: ( قال أمير المؤمنين (عليه السلام): ألا أخبركم بالفقيه حقا ؟ من لم يقنط الناس من رحمة الله, ولم يؤمنهم من عذاب الله, ولم يؤيسهم من روح الله, ولم يرخص في معاصي الله, ولم يترك القرآن رغبة عنه إلى غيره ألا لا خير في علم ليس فيه تفهم ألا لا خير في قراءة ليس فيها تدبر ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقه) [10]

      وعن الفضل بن الحسن الطبرسي, عن أَبِي عبد الله (عليه السلام)  قال: ( إذا مررت بآية فيها ذكر الجنة فاسأل الله الجنة وإذا مررت بآية فيها ذكر النار فتعوذ بالله من النار . أقول وتقدم ما يدل على ذلك ويأتي ما يدل عليه) [11].

 

 


[1] المصدر نفسه  ‏2: 614.

[2] المصدر نفسه ‏2: 615.

[3]‏ الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي 2: 615.

[4] المصدر نفسه ‏2: 616.

[5] المصدر نفسه ‏2: 600.

[6] الطوسي: تهذيب الأحكام 2: 286.

[7] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2: 599.

[8]المصدر نفسه  ‏2: 632.

[9] الأمالي: للصدوق: 571.

[10] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏1: 36.

[11] الطبرسي: الفضل بن الحسن: مجمع البيان 10: 162.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+