x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

الوقت الافضل في ختمة القرآن ووجوب تعلم اعراب القرآن

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  77 - 79.

2024-03-14

204


الوقت الافضل في ختمة القرآن ووجوب تعلم اعراب القرآن:

       أولا: الوقت الافض لختمة القرآن:

       باعتبار ان القرآن كتاب هداية, وانه متعبد في تلاوة, والمقصود من تلاوته هو فهم ما فيه وتحمله علما وعملا, فكان من الاسئلة التي طرحت على أهل البيت ما مقدر الوقت الذي يختم فيه القرآن, فكانت هناك مجموعة من الروايات تبين الوقت الافضل في قراءة القرآن واقتصـرعلى اهمها وهي:  ماروي عن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ: (قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): أَقْرَأُ القرآن فِي لَيْلَةٍ, قَالَ: لَا يُعْجِبُنِي أَنْ تَقْرَأَهُ فِي‏ أَقَلَ‏ مِنْ‏ شَهْرٍ)[1]. وعَنْ حُسَيْنِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام)قَالَ: ( قُلْتُ لَهُ فِي كَمْ أَقْرَأُ القرآن؟ فَقَالَ: اقْرَأْهُ أَخْمَاساً,  اقْرَأْهُ أَسْبَاعاً, أَمَا إِنَ‏ عِنْدِي‏ مُصْحَفاً مُجَزًّى أَرْبَعَةَ عَشـر جُزْءاً)[2]. وعَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ قَالَ: (سَأَلَ أَبُو بَصِيرٍ أَبَا عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) وَ أَنَا حَاضـر, فَقَالَ لَهُ: جُعِلْتُ فِدَاكَ أَقْرَأُ القرآن فِي لَيْلَةٍ ؟ فَقَالَ: لَا, فَقَالَ: فِي لَيْلَتَيْنِ؟ فَقَالَ: لَا, حَتَّى بَلَغَ سِتَّ لَيَالٍ, فَأَشَارَ بِيَدِهِ, فَقَالَ: هَا ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): يَا أَبَا مُحَمَّدٍ إِنَّ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ (صلى الله عليه واله وسلم) كَانَ يَقْرَأُ القرآن فِي شَهْرٍ وَ أَقَلَّ, إِنَّ القرآن لَا يُقْرَأُ هَذْرَمَةً, وَ لَكِنْ يُرَتَّلُ تَرْتِيلًا, إِذَا مَرَرْتَ بِآيَةٍ فِيهَا ذِكْرُ النَّارِ وَقَفْتَ عِنْدَهَا وَ تَعَوَّذْتَ بِاللهِ مِنَ النَّارِ, فَقَالَ أَبُو بَصِيرٍ: أَقْرَأُ القرآن فِي رَمَضَانَ فِي لَيْلَةٍ؟ فَقَالَ: لَا, فَقَالَ: فِي لَيْلَتَيْنِ, فَقَالَ: لَا, فَقَالَ فِي ثَلَاثٍ؟ فَقَالَ: هَا وَ أَوْمَأَ بِيَدِهِ, نَعَمْ شَهْرُ رَمَضَانَ لَا يُشْبِهُهُ شَيْ‏ءٌ مِنَ الشُّهُورِ لَهُ حَقٌّ وَ حُرْمَةٌ أَكْثِرْ مِنَ الصَّلَاةِ مَا اسْتَطَعْتَ)[3].

       ومن طرق العامة: جاء في صحيح البخاري: عن عبد الله بن عمرو ، أن النبي (صلى الله عليه واله وسلم) قال له: ( اقرأ القرآن في شهر, قال: إني أجد قوة ، قال: اقرأ في عشـرين, قال: إني أجد قوة ، قال:  اقرأ في خمس عشـرة, قال: إني أجد قوة ، قال: اقرأ في عشـر, قال: إني أجد قوة ، قال: اقرأ في سبع ولا تزيدن على ذلك ) [4] .

ثانيا: تعلم اعراب القرآن:

       مما اجمع عليه الفقهاء هو وجوب قراءة القرآن على النهج العربي الصحيح, ولم يستثنى من ذلك الا العاجز او من لايستطيع التعلم[5], وهناك روايات عديدة بينت ذلك الامر منها: محمد بن علي بن الحسين في معاني الأخبار عن محمد بن الحسن عن الصفار عن أحمد بن أَبِي عبد الله عن أبيه عن عمرو بن جميع عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه ( قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): ( تعلموا القرآن بعربيته وإياكم والنبز فيه يعني الهمز قال الصادق (عليه السلام): الهمز زيادة في القرآن إلا الهمز الأصلي مثل قوله {أَلَّا يَسْجُدُوا للهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ }, وقوله { وَالْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ}, وقوله { فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا }) [6] .

       وفي الخصال عن أَبِي عبد الله (عليه السلام): ( قال تعلموا العربية فإنها كلام الله الذي كلهم به خلقه ونطق به للماضين الحديث) [7].  وعن أَبِي جعفر الجواد (عليه السلام): ( قال ما استوى رجلان في حسب ودين قط إلا كان أفضلهما عند الله عز وجل آدبهما. قال قلت: قد علمت فضله عند الناس في النادي والمجلس فما فضله عند الله ؟ قال بقراءة القرآن كما انزل ودعائه من حيث لا يلحن فان الدعاء الملحون لا يصعد إلى الله) [8].

 

 


[1] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي 2: 617.

[2] المصدر نفسه 2 :617.

[3] المصدر نفسه 2 : 618 -619.

[4] البخاري: صحيح البخاري 6: 114.  و سنن أبي داود: سليمان بن الأشعث السجستاني, تحقيق: سعيد محمد اللحام, ط1- 1410 - 1990 م, الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع1: 313.

[5] الحر العاملي: هداية الامة الى احكام الائمة3: 67, والسبزواري: عبد الاعلى: مهذب الاحكام 7: 136.

[6] القمي: ابن بابويه، محمد بن علي‏: معاني الأخبار ‏:  345.

[7] القمي: ابن بابويه، محمد بن علي‏: الخصال‏ 1: 258.

[8] ابن فهد الحلي: أحمد بن محمد: عدة الداعي ونجاح الساعي ‏: 23.

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+