x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

نكت قرآنية حول السمع

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  153 - 156

2024-03-31

204

نكت قرآنية حول السمع:

اولاً : حاسة السمع والترهيب والترغيب :

    قال تعالى :{ فَبَشـر عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللهُ }[1]  ، فهذه البشـرى توفر الرغبة والدافع على الطاعات وتذكر ما اعد الله تعالى لعباده المتقين من الدرجات ويحمله على التحرز من الزلات ويؤدي الى قلبه من كدر الى صفاء [2]، ومنه قوله تعالى: { فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ * لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً }[3]، فهذا يجعل في الانسان الرغبة في الحصول على هذه المكانة قال تعالى: { وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْـمُتَنَافِسُونَ }[4]، والأمثلة في الترغيب كثيرة فيما يخص السمع .

      اما الترهيب الذي اعد لتزجر به بعض النفوس التي لا تطمع بما عند الله ، لذا جاء السمع مرهباً قارعاً للقلوب لما اعده الله للمعاندين، قال تعالى: { إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا }[5]، ونسب الله الرؤيا للنار؛ لأنه ابلغ كأنها تعرفهم عند رؤيتهم، فهي تزفر كالغضبان، وكذا قوله تعالى : {إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقًا وَهِيَ تَفُورُ }[6].

ثانياً : اقتران الابتلاء بالسمع والبصـر :

    قال تعالى : {إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا }[7]، بعد ان خلق الله الانسان شق له السمع والبصـر ، ليكون اهلا ً للابتلاء ولا تكون له حجة بعدم معرفة آياته عز وجل قال تعالى: { لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا }[8]، فهذا دليل على عدل الله عز وجل، إذ لا يكلف الا بمقدور، ولا يكلف الا مع وجود شـروط التكليف والاختبار  والابتلاء ومستلزماته فلم يكن كالذي  :

ألقاه في اليم مكتوفا ً وقال له        اياك اياك ان تبتل بالماء

 

ثالثاً : العداء التاريخي لليهود :

  قال تعالى: {وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ }[9] ذكر صاحب مجمع البيان ان ( سمّاعون ) كناية عن اليهود والمنافقين. وقيل خاصة عن اليهود ، فهم جميعا ً مستجيبون للكذب ، واختار الله عز وجل صيغة ( فعّالون ) لما فيها من المبالغة ، فكثرة المباني تفيد كثرة المعاني في الغالب  ، فهم قابلون للكذب ، فمنهم يسمعون قولك ويكذبوا عليك لما في انفسهم من حقد على الامة العربية والنبي (صلى الله عليه واله وسلم) خاصة، قال تعالى:{لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشـركُوا }[10].      فهذا حسد من عند انفسهم للنبي (صلى الله عليه واله وسلم) ، ومن صفاتهم انهم يحرفون  كلام الله واحكامه ومن تجاوز في العظيم يهون عليه الكذب في الصغير ، فهذه الآية واشباهها تسلية للنبي (صلى الله عليه واله وسلم) يقول: كيف ان اليهود يؤمنون بك مع انهم يحرفون كلام الله في التوراة ويحرفون كلامك[11]، فهم قد امنوا بالتوراة وكانت ضلالتهم تحريف احكام التوراة تحريفاً لفظياً او معنوياً وكتمان آياتها والحاق ما ليس منها بها افتراء منهم وتساهلا ً في اقامة احكامها ومبالغة في التعصب بمذهبهم واستبعاداً لرسالة نبينا (صلى الله عليه واله وسلم) وسوء الادب والطعن بالنسبة اليه بل الى حضـرة الخالق عز وجل [12].

 

 


[1] سورة الزمر : 17- 18 .

[2] القشيري: عبد الكريم بن هوزان: الرسالة القشيرية – بغداد : 261.

[3] سورة الغاشية : 11 – 12 .

[4] سورة المطففين : 26.

[5] سورة الفرقان : 12 .

[6] سورة الملك : 7 .

[7] سورة الانسان : 2.

[8] سورة النساء: 165 .

[9] سورة المائدة: 41 .

[10] سورة المائدة : 82.

[11] الزمخشري: الكشاف 1 : 194 .

[12] محمد المشقي النيسابوري: ارشاد الراغبين في الكشف عن أي القران المبين، ط1-1985م، مكتبة الهلال بيروت  : 9 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+