x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

أخبار القرآن الكريم في المدينة

أخبار القرآن الكريم في مكة

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

القصة القرآنية

البلاغة القرآنية

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي ثمود وقومه

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

السمع مصدر هداية

المؤلف:  الدكتور ضرغام كريم الموسوي

المصدر:  بحوث قرآنية على ضوء الكتاب والعترة

الجزء والصفحة:  165 - 168

2024-04-04

236

السمع مصدر هداية

 

      تجلت رحمة الله عز وجل لعباده بتعدد مصادر الهداية فنجد مصادر الهداية على قسمين  قد صـرح القرآن بهما :

   احدهما : الآيات الكونية : قال تعالى: { سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ}[1], ويعبر عن هذا النوع بالهداية التكوينية, فالأرض وما فيها السماء وما يطير فيها ما هي الا دلائل على وجود الله عز وجل وهو كتاب الله المنظور .

  الاخر : الرسل والأنبياء: قال تعالى: {وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ }[2].

         وهذا النوع من الهداية يسمى بالهداية التشـريعية ولحاسة السمع خصيصة تميزها عن غيرها من الحواس الا وهي : انها تدخل تحت النوعين من الهداية فرب سائل  يسال لم ؟ 

         قلنا : انها تعد هداية في تكوينها ودالة على خالق مدبر مريد لا كما يزعم الملحدون الماديون على أنَّها من خلق الطبيعة والصدفة ، وتارة اخرى لما لها من قابلية أودعها الله تعالى فيها في الاستماع للأصوات وتفهمها والإصغاء الى الرسل والسماع منهم (.

         فهي تتناول جميع جوانب بناء الإنسان التي يسعى الإسلام الى بنائها من اجل الوصول بالإنسان الى مرحلة التكامل البشـري لنيل السعادة الأبدية وهنا لا بد من ذكر اهم هذه الجوانب.

   الجانب العقائدي : فنجد ان القرآن أورد حقائق تخص السمع الذي به تثبت وحدانية الله عز وجل, وهو الهدف الاسمي من الخلق, قال تعالى :{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}[3], فجانب العقيدة لا يكتمل عند الانسان ان لم تكن له اذن واعية يدرك بها الهدى ويعلم بها علم اليقين, قال تعالى:{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ}[4], أي يسمعون  الحجج والدلالات على توحيده سماع تدبر وتفهم وتعقل ، والسماع هنا واجب كما جاء في كثير من الروايات والاحاديث .

    الجانب العبادي : فهذا الجانب يهذب حاسة السمع ويبعدها عن الانحراف لما حرمه الله عز وجل فيفرض عليه عدم الكذب فيما يسمع, قال الله عز وجل في أحكام الوصية {فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}[5], ويشدد هذا في الاحكام الشـرعية, قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ}[6], وعدم حضور المجالس التي يستهزأ بآيات الله عز وجل قال تعالى:{أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْـمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا}[7] , فالإمام الصادق (عليه السلام) يستشهد بهذه الآية فيما فرض على حاسة السمع إذ يقول: ( وَ فَرَضَ عَلَى السَّمْعِ أَنْ يَتَنَزَّهَ عَنِ الِاسْتِمَاعِ إِلَى مَا حَرَّمَ اللهُ وَ أَنْ يُعْرِضَ عَمَّا لَا يَحِلُّ لَهُ مِمَّا نَهَى اللهُ عَزَّ وَ جَلَّ عَنْهُ, وَ الْإِصْغَاءِ إِلَى مَا أَسْخَطَ اللهَ عَزَّ وَ جَلَّ ‏)[8]؛ لان هذه الأمور تزعزع عقيدة المسلم بدينه , وغيرها من الآيات التي تجعل من الانسان المسلم قدوة في المجتمع مع ارساء الثقة بالنفس والآخرين .

    الجانب الاخلاقي : وهذا الجانب ينشئ لنا مجتمع تسوده اخلاق السماء التي ترفض التجسس على المسلم, قال تعالى: {وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا}[9], وقَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام): (...الْـمُسْتَمِعُ بَيْنَ قَوْمٍ وَ هُمْ لَهُ كَارِهُونَ يُصَبُّ فِي أُذُنَيْهِ الْآنُكُ‏ وَ هُوَ الْأُسـربُ)[10], والآنك هو الرصاص, بل يتجلى الجانب الاخلاقي بأدق صورة قال تعالى: {وَلَا يَضـربْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ }[11], إذ نهى الإسلام عن اظهار صوت الحلي بعد ما نهاهن عن اظهار الحلي[12]، لما فيه من حركة تهذيب النفس وتربية لها .

    الجانب الاجتماعي : ان تزعزع الثقة بين ابناء المجتمع تؤدي إلى تحلله وتفككه فيحل فيه الضعف ويكون لقمة سائغة لأنصار الشيطان, ونحن اليوم نعيش خطر ( العولمة ) التي تسعى لتصدير الافكار الهدامة عن طريق وسائل الأعلام فيجب تحصين الفرد المسلم, وان لا يتبع كل ما يسمع من نعيق فهؤلاء هم كما قال تعالى :{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }[13].

         فمن هذا اخي المسلم تعرف ان للقرآن هدفاً وغاية تسعى لتحرير العقول من قيود الجهل  والاوهام والاساطير ، فلم يكتف بتغير الأمور الظاهرية لمناهج التفكير واساليب العمل ، وانما امتد التغيير الى اعماق النفس واحدث فيها انقلاباً جذريا ً ، وما لبث هذا الانقلاب حتى تكفل بتغير ظاهرها, قال تعالى: {إِنَّ اللهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}[14], وأطل الاسلام ودوى صوت القرآن فجعل الانسان اعز ما في ملكوت الله عز وجل قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ}[15], فأعاد القرآن للإنسان الثقة بالنفس ، وعندئذ اهتز العقل الإنساني هزة تساقطت عندها جميع اوهام وخرافات السنين السحيقة, وهذا كان بتوفير السبب وهو القرآن والاذن والمسبب وهو الإذعان والإيمان لمن عرف الحق .

 

 

 


[1] سورة فصلت : 53 .

[2] سورة القصص : 59 .

[3] سورة الذاريات : 56.

[4] سورة يونس : 67 .

[5] سورة البقرة : 181 .

[6] سورة الانعام : 93 .

[7] سورة النساء : 140 .

[8] الكليني: محمد بن يعقوب: الكافي ‏2 : 35.

[9] سورة الحجرات: 12.

[10] البرقي: المحاسن‏2 : 616.

[11] سورة النور : 19 .

[12] ظ: الزمخشري: الكشاف 3 : 63.

[13] سورة النور : 19.

[14] سورة الرعد الاية 11 .

[15] سورة الاسـراء الاية 70 .

 شعار المرجع الالكتروني للمعلوماتية




البريد الألكتروني :
info@almerja.com
الدعم الفني :
9647733339172+