x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

[عد الرجل من أصحاب امام وقد صحب غيره أيضاً]

المؤلف:  الشيخ علي الخاقاني

المصدر:  رجال الخاقاني

الجزء والصفحة:  ج 1 / ص 106.

22-4-2016

1488

[قال الشيخ علي الخاقاني :]

ربما عدوا الرجل من أصحاب امام وقد صحب غيره ممن تقدم أو تأخر وهذا كما عد في (الخلاصة) اسماعيل بن جابر من أصحاب الباقر عليه السلام - مع انه روى عن الصادق عليه السلام احاديث كثيرة وكما عد على بن جعفر عليه السلام من أصحاب الرضا عليه السلام مع ان رواياته عن اخيه الكاظم عليه السلام اكثر من ان تحصى بل ربما روى عن أبيه الصادق عليه السلام هكذا في رجال السيد (1) وهو عندي بخطه الشريف ولكن المحكي عنها (2) في (منتهى المقال) للشيخ أبي على انه من أصحاب الكاظم - عليه السلام - كالموجود في رجال الشيخ - رحمه الله - (3) ولعل غرض السيد الحكاية عن غير (الخلاصة) على ان يقرأ قوله وكما عد بالمجهول (4) وان كان هو مخالفا للسياق وكما عد العلامة محمد بن عبد الجبار من أصحاب أبي الحسن الثالث عليه السلام - مع انه روى عن العسكري - عليه السلام - منع الصلوة في تكة الحرير ولذا عده الشيخ في رجاله من أصحابهما فانه ذكره في البأبين ولعل نظر العلامة في (الخلاصة) الى شذوذ روايته عن العسكري - عليه السلام - فلذا جعله من أصحاب الهادي - عليه السلام - الى غير ذلك .

والغرض ان الصحبة بعد احرازها تفيد مدحا بل مدحا معتدا به والكاشف عنها اكثاره من الرواية عمن صحبه وقد تكون الصحبة لمتعدد إذ لا يلزم فيها الاختصاص بواحد لعدم المنافاة فإذا تعددت الصحبة عظم المدح بل ربما يبلغ مرتبة الخواص فإذا عده بعضهم من أصحاب احد الائمة عليهم السلام فلا ينافي كونه من أصحاب غيره فلابد من التتبع والتأمل للطبقة وغيرها مما يفيد ذلك ثم ملاحظة ما يقضى بالاتحاد أو التعدد حتى يتبين ويظهر احدهما والله الهادي والمعين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) يريد بالسيد - هنا - السيد محسن الاعرجي الكاظمي - رحمه الله - صاحب عدة الرجال (المخطوط) ذكره في الامر الاول من الفائدة التي عقدها في بيان ما يحتاج الى البيان.

 (2) يعنى المحكي عن (الخلاصة) للعلامة الحلى - رحمه الله -. (المحقق)

(3) راجع منتهى المقال في ترجمة على بن جعفر الصادق - عليه السلام - وراجع ايضا رجال الشيخ الطوسي - باب أصحاب الكاظم - عليه السلام -. (المحقق)

(4) يعين بصيغة الفعل المبنى للمجهول. (المحقق)