x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

أحمد بن محمّد الكوفي

المؤلف:  الشيخ حسين الراضي العبد الله

المصدر:  تاريخ علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص79.

17-9-2016

1110

أحمد بن محمّد الكوفي: تُوفّي سَنة 346هـ (1).

قال النجاشي ( 234 ): أحمد بن محمّد بن عمّار، أبو علي الكوفي، ثـقة، جليل، مِن أصحابنا. ثمّ ذكر كُتبه.

وقال الطوسي ( 88 ): شيخ، مِن أصحابنا، ثـقة، جليل القدر، كثير الحديث والأُصول. ثمّ ذكر كُتبه.

وقال في رجاله: كوفيّ ثـقة، روى عنه ابن داود (2).

ومِن كُتبه في الرجال:

-1الممدوحين والمذمومين. وهو كِتاب كبير، قاله النجاشي.

-2 كِتاب المبيضّة. ذكره الطوسي. والمبيضّة: وهم المخالفون لبني العبّاس، وكان شعارهم البَياض وأوّلهم في سَنة 132، وهي أوّل خلافتهم خالفهم حبيب المري مع أهل الشام وبيّضوا، وممّن خالفهم: محمّد، وإبراهيم ابني عبد الله المحض في قِبال بني العبّاس وأتباعهم، الّذين كان شعارهم السواد. وهذا الكِتاب أيضاً في تراجم الرجال حيث إنّه يُعدّد مخالفي بني العبّاس، ويذكر عقائدهم.

-3 كِتاب أخبار آباء النبي صلّى الله عليه وآله، وفضائلهم، وإيمان أبي طالب.

تُوفّي المُترجَم سَنة 346هـ، قاله الطوسي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اُنظر ترجمته: رجال النجاشي (234)، الفهرست للطوسي (87)، مصفى المقال ص70، رجال الطوسي ص454، قاموس الرجال ج1 ص626 رقم ( 566 .(

(2) رجال الطوسي ص454 رقم ( 98 .(