x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الغضائري

المؤلف:  الشيخ حسين الراضي العبد الله

المصدر:  تاريخ علم الرجال

الجزء والصفحة:  ص 102- 105.

18-9-2016

1122

الغضائري: تُوفّي 411هـ (1).

الحسين بن عبيد الله الغضائري.

قال الطوسي في رجاله: الحسين بن عبيد الله الغضائري، يُكنّى أبا عبد الله،  كثير السُماع، عارف بالرجال، وله تصانيف ذكرناها في الفهرست، سمعنا منه، وأجاز لنا بجميع رواياته، مات سَنة إحدى عشر وأربعمائة (2).

ولكن النُسَخ الموجودة فِعلاً لم توجَد فيها ترجمته، وكذلك ما نَقله عنها العُلماء المُتقدّمون كالعلاّمة، وابن داود، وابن طاوس، لم ينقلوا ترجمته عن الفهرست، فلعلّه سهوٌّ مِن قَلم الشيخ الطوسي، أو أنّ الترجمة كانت في المسودّة، ولم تُبيّض أو أنّها سقطت مِن نُسخ الفهرست.

وقال النجاشي ( 164 ): الحسين بن عبيد الله بن إبراهيم الغضائري، أبو عبد الله. شيخنا رحمه الله. ثمّ ذكر كُتبه.

وهو مِن الثـقات؛ لأنّه مِن مشايخ النجاشي، حيث نَصّ على وثـقة مشايخه في ترجمة ابن الجُنيد، رقم ( 1048 .(

ووثّقه أيضاً ابن طاوس في كِتاب النجوم (3)

وقال صاحب الرياض: الفاضل، العالِم، الفقيه، المعروف بالغضائري (4).

وقال الذهبي: شيخ الرافضة، يروي عن الجعابي، صنّف كِتاب الغدير. مات سَنة إحدى عشر وأربعمائة. كان يحفظ شيئاً كثيراً (5).

وقال ابن حجر: مِن كبار شيوخ الشيعة، كان ذا زُهد، وورع، وحِفظ، ويُقال كان مِن أحفظ الشيعة لحديث أهل البيت (6).

وهو والد أحمد بن الحسين الغضائري الآتي، صاحب الكُتب في الرجال.

مَن هو صاحب كِتاب الرجال؟

هل هو المُترجَم، أو ابنه أحمد الآتي؟

 لا إشكال أنّ لابنه أحمد أكثر مِن كِتاب في عِلم الرجال، كما سوف يأتي في ترجمته، والمُترجَم كم يظهر مِن أحواله له أيضاً كِتاب في أحوال الرجال، كما ذكر ذلك الشهيد الثاني (7)، وأشار إليه الشيخ الطوسي مِن أنّه كان عارفاً بالرجال ـ كما تقدّم ـ.

وفاته:

تُوفّي في 15 صفر سَنة 411هـ، كما ذكره النجاشي والطوسي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) رجال النجاشي ( 164 )، رجال الطوسي ص470، رياض العلماء ج2 ص129، أعيان الشيعة ج6 ص85، الميزان للذهبي ج2 ص297، لسان الميزان ج2 ص289 و 297 رقم 1213 و1230..

(2) رجال الطوسي ص470.

(3) رياض العُلماء ج2 ص131 رقم 2026.

(4) رياض العُلماء ج2 ص129 رقم 2026.

(5) الميزان للذهبي ج2 ص297.

(6) لسان الميزان ج2 ص289 رقم 1213.

(7) اُنظر ترجمته في رياض العلماء.