x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

تاريخ الامريكتين

11- عثمان بن أبي تسعة الخثعمي "شعبان 110- محرم 111هـ"

المؤلف:  عدنان خلف كاظم

المصدر:  رحلة عرب المشرق الى الاندلس من خلال كتاب نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب

الجزء والصفحة:  ص103-104

23-11-2016

581

هو عثمان بن أبي تسعة بن أياس بن الحارث بن مالك بن خشعم بن أوس الله بن مصعب بن غنم بن الفريح بن شهران بن عفرس بن خلف بن أفيل وهو خشعم، أصله من حضرموت قدم الاندلس وافداً. (1)

كانت شذونة (*) منطقة استقرار هذه العشيرة في الاندلس، وسكن بعضهم في البيرة (**). واحد أفراد هذه العشيرة هو عثمان بن أبي تسعة وكانت ولايته خمسة أشهر، ويقال ستة أشهر وكان قد أرسل من شمال افريقية ليتولى أمر الاندلس. (2)

والراجح بأن عثمان بن أبي تسعة، جاء قادماً من حضرموت مع جند موسى بن نصير عند فتحة لبلاد الاندلس سنة 90هـ، ثم استقراره في البيرة الذي كانت ولايته خمسة أشهر فقط.

في سنة 132هـ قدم مروان بن محمد مصر ودخل الجيزة، وبعث مروان الكوثر بن الاسود الغنوي، وعثمان بن أبي تسعة الخشعمي فأرسل الكوثر الى الاسكندرية في حين أرسل عثمان بن ابي تسعة الى القيط عند خروجهم عن طاعة مروان فهزمهم تسعة. (3)

أشتهر عثمان بالبسالة والنجدة والبصيرة بالحروب فتولى الامارة وأضطلع عليها، لكن أهل الاندلس لن يجيدوا فيه شخصية لديها الثقة في تحقيق آمالهم لهذا كلفوا الخليفة هشام بن عبد الملك بعزله وتأمير واليٍ جديد. (4)

ومن خلال غارات عثمان بن أبي تسعة على فرنسا لأنه كان أميراً على الثغر الاندلسي الاعلى، أذ وقعت بيده أبنه الدوق أود دوق أكتيانية التي تدعى "منين" Minine ، وأسم شهرتها لا مسيحية اذ كانت بارعة الجمال فهام بها عثمان حياً، وحدثت هذه الحالة مع عبد العزيز بن موسى عندما تزوج أرملة الملك لذريق، واصبح عثمان صهراً لدوق إكتيانية"، لهذا عاهد عثمان مع أبيها معاهدة سلم ومهادنه. (5)

ورد خبر وصول الأمر الى عبد الرحمن الغافقي بالتوجه الى دوقية "اكتيانيا" وعرف عبد الرحمن موضوع زواج عثمان من أبنه الدوق، وغضب من تلكؤ عثمان بن ابي نسعة عن الزحف بسبب العهد الذي عقده مع والد زوجته. (6)

وعمل عثمان علي أرسال الاخبار عن حركة الجيوش الاسلامية في بلاد الاندلس باتجاه دوقية "اكتانيا" كي يدافع عن الدوقية وبلغ عبد الرحمن ما فعله عثمان بن أبي تسعة فارسل عبد الرحمن قائد من قادته في القبض على عثمان بن ابي تسعة وارساله اليه، وصل هذا القائد الى منطقة تواجد عثمان وقبل القبض عليه فر عثمان الى الجبال ومعه زوجته الاميرة وأحاط به الجند من جميع الجهات، ولم يبق معه الا زوجية الحسناء ودافع عثمان عن نفسه وزوجته حتى الاستشهاد. وجاءوا بزوجته الى الوالي عبد الرحمن الغافقي فقال: "والله ما كنت أظن أنه يوجد مثل هذا الصيد في جبال البرانس" ، وكانت هذه الحادثة سنة 113هـ. وبها ارسل عبد الرحمن هدية الى الخليفة في دمشق ومعه الاميرة لامبجية ابنه دوق أكتيانية، واستقرت في حرم الخليفة الاموي في الشام هشام بن عبد الملك. حتى يقال أنه أحد اولاده قد تزوجها. (7)

وفي ولاية عبد الله بن الحبحاب (116-123هـ) أرسل عثمان نب أبي تسعة قائداً لغزوة بحرية الى صقلية، والتقى فيها مع البيزنطيين أنهزم فيها البيزنطيون شر هزيمة. (8)

يطلق المسيحيون على عثمان بن ابي تسعة اسم "مونوزة"، ونجمت عن هذه الاحداث أن حصلت حالات السخط من الدويلات المسيحية على موتوزة بسبب المعاهدات التي عقدت بين عثمان بن ابي تسعة ودوق اكتيانيا التي لا فائدة من عقدها مع العرب المسلمين. (9)

_____________

(1) ابن حزم، جمهرة أنساب العرب، ص392؛ طه، ذنون، الفتح، الاستقرار، ص226.

(*)شذونة، حاضرتها هي الكورة شريش، وأحوازها تتصل بالبحيرة، وعمل شذونة خمسون ميلاً في مثلها، وفيها يزرع الزيتون والعنب والتين.

          - ينظر: ابن غالب، محمد بن أيوب الاندلسي، فرحة الانفس في تاريخ الاندلس. تحقيق، لطفي عبد البديع، مطبعة مصر شركة مساهمة، القاهرة 1956، ص25.

(**)البيرة: وهي بين القبلة والشرق من قرطبة، وأرضها سقياً، غزيرة الانهار كثيرة الثمار وفيها شجار الموز والسكر، وفيها معادن الذهب والفضة .

          - ينظر، ابن غالب، فرصة الانفس، ص14.

(2) ابن عذارى، البيان المغرب، ج2، ص27؛ طه ذنون، الفتح ، الاستقرار، ص226.

(3) الكندي، محمد بن يوسف، ولاة مصر، تحقيق حسين نصار، دار بيروت للطباعة والنشر، دار صادر للطباعة والنشر، بيروت، 1319، ص117.

(4) أرسلان، تاريخ غزوان العرب، ص113.

(5) ارسلان، م.ن، ص115.

(6) المقري، نفح الطيب ، ج4، ص17؛ ارسلان، م.ن، ص116.

(7) أرسلان، تاريخ غزوان العرب، ص116ح طرخان، المسلمون "الجرمان في اوربا"، ص151.

(8) ابن تغري بروي، ابو المحاسن جمال الدين يوسف الاتايكي (ت 8740هـ)، النجوم الزاهر في تاريخ ملوك مصر والقاهرة، ط1، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1933، ج1، ص266.

(9) سيد أمير علي، مختصر تاريخ العرب، ص128.