x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الرجال و الحديث والتراجم : علماء القرن الثاني عشر الهجري :

الشيخ يعقوب بن إبراهيم البختياري الحويزي.

المؤلف:  السيد محسن الأمين

المصدر:  أعيان الشيعة

الجزء والصفحة:  ج 10 - ص 307​

15-2-2018

1180

توفي سنة 1150 عالم فاضل من أفاضل علماء عصره متبحر في الأدب والفقه والحديث ثقة صالح من تلاميذ السيد نعمة الله الجزائري. في تكملة أمل الآمل. رأيت له:

1- شرحا على الصحيفة الكاملة السجادية بخطه .

2- كتاب الخرائد .

3- شرح الشرائع.

4- كتاب الفوائد في الاخبار وغير ذلك وهو من علماء عصر الدولة الصفوية.
وفي ذيل اجازة السيد عبد الله بن نور الدين بن نعمة الله الجزائري الكبيرة: كان فاضلا متبحرا في العلوم العربية والفقه والحديث قرأ على جدي في شيراز ثم في تستر وكان أكثر اقامته عندنا استفدت منه من المقدمات كثيرا قرأت عليه كتاب الصلاة من المدارك وحضرت درسه بالكشاف بقراءة غيري.

وكان عجولا في القضاء والإفتاء كثير التعويل على الروايات الشاذة متوسعا في الاحكام ولذلك تركت مصنفاته الفقهية.