x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الاخبار

اخبار الساحة الاسلامية

أخبار العتبة العلوية المقدسة

أخبار العتبة الحسينية المقدسة

أخبار العتبة الكاظمية المقدسة

أخبار العتبة العسكرية المقدسة

أخبار العتبة العباسية المقدسة

أخبار العلوم و التكنولوجيا

الاخبار الصحية

الاخبار الاقتصادية

تحقيق 60% من مساحات التوسعة الجديدة لمحيط صحن السيدة فاطمة (ع) وتهيئة 20 ألف متر مربع لزائري عيدي الأضحى والغدير المباركين

المصدر:   imamali.net

08:04 مساءً

2024-06-04

504

 

أعلنت الكوادر الهندسية في العتبة العلوية المقدسة استمرار أعمال التوسعة للحدود المحاذية للاتجاهات الأربعة من محيط الصحن الحيدري المطهر وصحن السيدة فاطمة (عليها السلام)، إذ بلغت مساحة التوسعة بحدود 20 ألف متر مربع والعمل جار على إضافة مساحات إضافية جديدة وفق الخطة المرسومة وصولاً لـ(75) ألف متر مربع.

عملية الاستملاك والإزالة مستمرة

وفي هذا السياق صرح رئيس لجنة التوسعة المهندس حسين المرشدي للمركز الخبري قائلاً: الأعمال مستمرة في مشروع توسعة محيط الصحن الحيدري الشريف، وكذلك استمرار أعمال التوسعة في الجهة الجنوبية الغربية المحاذية لصحن فاطمة الزهراء (عليها السلام) باتجاه مقام صافي صفا ومقام الإمام زين العابدين (عليه السلام)، مبيناً أنه تمت إزالة أربع بنايات بعد استملاكها وتهيئة كافة متطلبات السلامة والحماية كونها قريبة من صحن فاطمة (عليها السلام) وقريبة من طريق مرور الزائرين الكرام.

 

تهيئة 20 ألف متر مربع للزائرين

وأضاف رئيس اللجنة: باشرنا العمل بالمرحلة الثانية من التوسعة الجنوبية مع استمرار أعمال الإجراءات القانونية والإدارية لاستملاك المباني الأخرى الواقعة ضمن المساحة التصميمية لمحيط الصحن الحيدري الشريف، مشيراً إلى إزالة قرابة 150 بناية منذ بداية مشروع التوسعة في العام الماضي و إلى الآن، إذ بلغت مساحة التوسعة في الجهات الأربع بحدود 20 ألف متر مربع من أصل 75 ألف متر مربع من مساحة المشروع، علماً أن هناك مساحة 25 ألف متر مربع مهيأة للزائرين الكرام واقعة ضمن مساحة المسقفات في الجهات الثلاث للصحن الحيدر الشريف.

 

خدمات متنوعة

وتابع: إن المساحات الجديدة للتوسعة ستتضمن خدمات متنوعة تتمثل بإنشاء شوارع وأنفاق ومسارات جديدة للزائرين وساحات للاستراحة مجهزة بمشارب المياه المعقمة وأماكن للوضوء، فضلاً عن المساحات المخصصة لإقامة الفعاليات والمناسبات الدينية، مبيناً أن أعمال التوسعة تتم بوتيرة متصاعدة ومستمرة صباحاً ومساءً بمساندة الأقسام والشعب والوحدات ذات العلاقة في العتبة العلوية المقدسة.

 

التوسعة تشمل جميع الاتجاهات

من جانبه أوضح رئيس قسم الشؤون الهندسية والفنية المهندس مصطفى محبوبة للمركز الخبري قائلاً: بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تستمر أعمال التوسعة بكافة المحاور من الجهة الشمالية جهة باب الطوسي ومن الجهة الجنوبية جهة باب الفرج وباب القبلة، و تستمر أعمال التسقيف وأعمال رص البلاط للأرضيات في المساحات التي تمت تهيئتها، مشيراً إلى أن التصاميم الأساسية لمشروع التوسعة الكبير تتضمن تهيئة مساحة 90 متراً في محيط الصحن المطهر تتسع لـ(80) ألف زائر فضلاً عن المساحات الخاصة بصحن أم البنين (عليها السلام) المجاور لصحن فاطمة الزهراء (عليها السلام) من الجهة الجنوبية الغربية.

 

الحفاظ على الأماكن الأثرية

وأضاف محبوبة: إن التصاميم الأساسية لمشروع التوسعة الكبير تضمنت الحفاظ على المعالم الأثرية والتراثية في مدينة النجف الأشرف الداخلة ضمن مساحات التوسعة ومنها الحفاظ على بنايات المدارس الدينية والمكتبات القديمة والمعالم التراثية والأثرية وتم إدخالها ضمن التصاميم الأساسية للتوسعة، فإن الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تولي اهتماماً كبيراً بالمعالم التاريخية والأثرية القريبة من محيط الصحن العلوي المطهر.

اخبار ذات صلة


مواساةً للمولى أمير المؤمنين (ع) بفاجعة الطف الأليمة .. موكب خدم العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية يقيم العزاء في الصحن الحيدري الشريف
لدعم الخطة الخدمية الخاصة بإحياء الشعائر الحسينية .. أكثر من 2500 متشرف بالخدمة يقدمون خدمات مختلفة لزائري مرقد أمير المؤمنين (ع)
العتبة العلويّة المقدّسة تقدّم برنامجًا دينيًا شاملًا خلال شهر محرّم الحرام
بمشاركة 85 آلية مختلفة الاختصاص .. استنفار جميع الكوادر والآليات ضمن خطة تأمين الخدمات للزائرين المعزين
800 موكب حسيني يشارك في إحياء عاشوراء .. العتبة العلويّة المقدّسة تضع خطّة تنظيمية لحركة المواكب
جهود كبيرة لفِرَق الدفاع المدني في محيط العتبة العلويّة المقدّسة و المدينة القديمة
ورشة تدريبية للمتشرّفين بالخدمة حول نقل المصابين والإخلاء في حالات الطوارئ خلال شهر محرّم الحرام.
أجهزة متطورة وأكثر من 3 آلاف كاميرا لتأمين الزيارة في شهري محرم وصفر
إنتاج 110000 لتر في الساعة من المياه النقية المبردة .. لتأمين المياه الصالحة للشرب للمعزين خلال شهر محرم الحرام
العتبة العلويّة المقدّسة تهيّئ المساحة الخاصة بشعيرة المشاعل بواقع 2500 متر مربع
العتبة العلويّة المقدّسة تُعِدُّ خطّة محكمة لتأمين مواكب العزاء وتنظيم دخولها خلال العشرة الأولى من المحرَّم
قسم الشؤون الفكريّة يصدّر الجزء الرابع من كتاب (فهرس مخطوطات الخزانة العلويّة المقدّسة)