المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2376 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


احرف الزيادة  
  
1668   02:31 صباحاً   التاريخ: 17 / شباط / 2015 م
المؤلف : عبد القاهر الجرجاني
الكتاب أو المصدر : المفتاح في الصرف
الجزء والصفحة : ص86- ص92
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / شباط / 2015 م 1995
التاريخ: 17 / شباط / 2015 م 7352
التاريخ: 17 / شباط / 2015 م 7416
التاريخ: 23 / شباط / 2015 م 14205

الزيادة (1)

1 - الهمزة : تزاد في أول الكلمة ، [ولايخلو] أن تقع أوّلاً ، وبعدها ثلاثة أحرف أصول ، نحو: أحمر وأصفر . وفي نحو إِجفيل وإِخريط من الجَفْل والخَرْط، وإِن كانت بعدها أربعة أحرف أصول ، فالكلمة خماسية ، نحو: إِصطبل .

ص86

وأن تقع وسطاً لم تُزد إلا بثبت من الاشتقاق ، نحو: زئبِر ، وضَئِيل ، فالهمزة أصل .
وهي تزاد في نحو: شَمْأل وشَأمَل، قليل، لقولهم : شملت الريح من الشمال ، وكذلك في نحو: حُطائط لأنه من الحَطوط ، وهو الصغير.

ص87

2 - الميم : تزاد ، [لا يخلو] أن تقع أوّلاً وبعدها ثلاثة أحرف أصول ، نحو: مَضْرِب ، ومَقْتَل ، ومحمل . وتزاد حشواً شاذة في نحو: دُلامِص ، لأنه بمعنى دِلاص ، وهو البرّاق . وتزاد في نحو: هِرْماس للأسد ، لأنَّه من الهَرْس ، وهو الدّقّ .
وتزاد آخراً في نحو: زُرْقُم وفُسْحُم ودُلْقُم شاذّ ، لأنها من الزرقة والانفساح والاندلاق .
3 - النون : تزاد في نحو: انْفَعَلَ ونَفْعَلُ ، وبعد ألف التثنية ، نحو:

ص88

زَيْدانِ ، وبعد ألف ، في نحو: غَضْبان وعِمْران . وفي نحو: عَنْبَس ، من طريق الاشتقاق ، لأنه من العبوس ، ولذلك قيل للأسد: عَنْبَس ، لعبوسه وكراهة منظره .
4 - التاء : تزاد في جمع التأنيث ، في نحو: ضاربات وجوزات . / وفي المفرد في نحو: حمزة وطلحة. وفي المضارعة في [ظ 14] تَفْعل ، [و] تَفَعَل وتفاعَل من المنشعبة .
5- الهاء: تزاد لبيان الحركة في الوقف ، في نحو: فِيمَهْ ، ولمَهْ ، وعَلامَهْ ، يريد به : فِيمَ ولمَ وعَلامَ .
وكذلك في : اُغْزُهْ واخْشَهْ وارمِهْ ، يريد : اُغْزُ واخْشَ وارْمِ . وتزاد اوّلاً في نحو: هِجْرَع وهِبْلَع ، لأنهما من الجَرْع والبَلْع . وفي نحو: أهْراقَ الماءَ ، أصله : أريق .
وتزاد حشواً في نحو: أمَّهات ، يريد به : أمّات .

ص89

6 - السين : تزاد في نحو: اسْتَخْرَجَ واسْتَطَاعَ ، لأنهما من خَرَجَ وطَاعَ.
7 - اللاّم : تزاد في نحو: عَبْدَل وزَيْدَل وهُنَالِكَ ، لأنّ معناها : عَبْدّ وزَيْدٌ وهُنَاك.
8 - الواو: تزاد في نحو: كَوْسَر وجَهْوَر ، لأنهما من الكسر والجهر.
9 - الياء: تزاد في نحو: بَيْطَر وقَتِيل.

ص90

10- والألف ، تزاد في : ضَارِب وكِتَاب ، لأنهما من الضرب والكتبة.

ص91

__________
(1) ذكر الزجاجي أنّ أول علم التصريف معرفة حروف الزوائد ، وهي عشرة ، . . . . يجمعها قولك : "اليوم تنساه " ، وهذا عمله أبو عثمان المازني ، وفي نسخة أخرى من كتابه "الجمل " : يجمعها قولك : سألتمونيها (الجمل 399) . وانظر شرح الشافية 1/ 19 - 20 .
وقال ابن عصفور: وأما حروف الزيادة فعشرة ، ويجمعها قولك : "أمان وتسهيل " .
(الممتع 1/ 201) .
وذكر الميداني أن الزيادة على ضربين : - منها زيادة من نفس الكلمة كالتكرير. . . والثانية : زيادة تختص بحروف معدودة وهي عشرة . . . ، ويجمعها قولك (هويت السِّمان) .
(نزهة الطرف 30) ، وانظر المقتضب 1 / 6 5 ، والمنصف 1 / 98 وشرح الشافية 2 /331 : فذكر ما سبق ، وأضاف : هم يتساءلون ، ما سألت يهون ، التمسنَ هواي ، سألتم هواني .



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين