أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-02-2015
14574
التاريخ: 23-02-2015
23236
التاريخ: 18-02-2015
3671
التاريخ: 17-02-2015
13084
|
المعاني التي تزاد لها الهمزة (أفعل) :
وأشهر هذه المعاني ما يلي :
1- التعدية : أي جعل الفعل اللازم متعديا ، فالفعل (خرج)
مثلاً فعل لازم يأخذ مفعولاً به ، وأنت تقول :
خرج زيدٌ .
فإذا زدته همزة جعلته متعدياً ؛ فتقول :
أخرجت زيداً .
وهكذا في : جلس وأجلس – كرم وأكرم – قام وأقام .
_ فإذا كان الفعل المجرد متعدياً لمفعول واحد صار – بزيادة الهمزة – متعديا لمفعولين ، فالفعل (ليس) مثلا يتعدى لمفعول واحد ، وأنت تقول :
لبس زيدٌ ثوباً .
وهكذا في : فهم وأفهم – سمع وأسمع .
ص31
2 – الدخول في الزمان أو المكان :
وذلك مثل : أصبح : دخل في الصباح .
امسى : دخل في المساء .
أمصر : دخل في مصر .
أصحر : دخل في الصحراء .
أبحر : دخل في البحر .
3- الدلالة على أنك وجدت الشيء على صفة معينة :
وذلك كأن تقول : أكرمت زيداً .
وأنت تعني : وجدت زيداً كريماً .
وكذلك : أبخلته أي وجدته بخيلاً . وأجبنته أي وجدته جبانا .
4- الدلالة على السلب ، ومعناه أنك تزيل عن المفعول معنى الفعل ، فإذا قلت مثلا : شكا زيد . فإنك تثبت أن له شكوى ، فإذا زدت الفعل همزة وقلت : أشكيت زيداً ، صار المعنى : ازلت شكواه .
وهكذا في : أعجمتُ الكتاب أي أزلت عجمته .
6- الدلالة على الكثرة :
وذلك مثل :
أشجر المكان : كثر شجره .
ص32
أظبأ المكان : كثرت ظباؤه .
آسد المكان : كثرت أسوده .
7- الدلالة على التعريض ، أي أنك تعرض المفعول لمعنى الفعل :
وذلك مثل :
أبعثُ المنزل : عرضته للبيع .
أرهنتُ المتاع : عرضته للرهن .
8- الدلالة على أن الفاعل قد صار صاحب شيء مشتق من الفعل :
وذلك مثل :
أثمر البستان : صار ذا ثمر .
أورقت الشجرة : صارت ذات ورق .
9- الدلالة على الوصول الى العدد .
وذلك مثل :
أّخْمَسَ العدد : صار خمسة .
أتسعت البنات : صرن تسعاً .
_ المعاني التي يزاد لها تضعيف العين (فَعَّل) :
وأشهر هذه المعاني :
ص33
قتّل : أكثر القتل .
وهكذا في : غلّق – ذبّح – موّت .
فإذا كان الفعل متعديا لمفعول واحد صار متعدياً لمفعولين :
فَهِمَ زيدٌ الدرس ، وفهمته الدرس .
وهكذا في علم وعلّم ، سمع وسمّع ، أكل وأكّل .
3- الدلالة على التوجه ، مثل :
6- الدلالة على السلب : مثل :
ص34
قشرت الفاكهة : أزلت قشرتها .
قلمت أظافري : أزلت قلامتها .
_ المعاني التي تزاد لها الألف بين الفاء والعين (فاعل) .
2- المتابعة ، وهي الدلالة على عدم انقطاع الفعل ، مثل :
ص35
عاقبت عمرا : جعلته ذا عقوبة .
ثانياً مزيد الثلاثي بحرفين :
اذا زيد الثلاثي حرفين فإنه يأتي على خمسة أوزان هي :
ص36
وهذه الزيادات لها معان نوجزها فيما يلي :
_ انفعل : وهذا الوزن لا يكون إلا لازماً مثل : انطلق ، فإذا كان الثلاثي المجرد متعدياً وزيد ألفاً ونوناً صار لازماً ، وفائدة المطاوعة أن أثر الفعل يظهر على مفعوله فكأنه استجاب له ، ولذلك سميت هذه النون نون المطاوعة ، مثل :
كسرت الشيء فانكسر .
وفتحته فانفتح .
وقدته فانقاد .
_ افتعل : وأشهر معانيه :
1- المطاوعة ، وهو يطاوع الفعل الثلاثي ، مثل :
جمعته ، فاجتمع ، ولفته ، فالتفت .
ويطاوع الثلاثي المزيد بالهمزة (أفعل) مثل :
أنصفته فانتصف ، وأسمعته فاستمع .
ويطاوع الثلاثي المضعف العين (فعّل) مثل :
قربته فاقترب ، وسويته فاستوى .
2- الاشتراك ، مثل :
اقتتل زيد وعمرو.
اختلف زيد وعمرو .
اشترك زيد وعمرو .
ص37
(من الواضح أن هذا الوزن يدل على ما يدل عليه وزن (فاعل) من المشاركة ، غير أن الاسم هناك منصوب ، أما الاسم هنا فهو مشترك مع الفاعل في الرفع عن طريق العطف ).
3- الاتخاذ ، مثل :
امتطى : اتخذ مطية .
اكتال : اتخذ كيلاً .
اذّبح : اتخذ ذبيحة .
4- المبالغة في معنى الفعل ، مثل :
اقتلع – اكتسب – اجتهد .
_ تفاءل : وأشهر معانيه :
1- المشاركة بين اثنين فأكثر ، مثل :
تقاتل زيد وعمرو .
تجادل زيد وعمرو وعلي .
2- التظاهر ، معناه الادعاء بالإنصاف بالفعل مع انتفائه عنه ، مثل :
تناوم – تكاسل – تجاهل – تعامى .
3- الدلالة على التدرج أي حدوث الفعل شيئاً فشيئاً ، مثل :
تزايد المطر .
تواردت الأخبار .
4- المطاوعة ، وهو يطاوع وزن (فاعل) مثل :
ص38
باعدته فتباعد ، واليته فتوالى .
_ تفعّل : وأشهر معانيه :
1- المطاوعة ، وهو يطاوع (فعّل) مثل :
أدبته فتأدب – عملته فتعلم .
2- التكلف ، وهو الدلالة على الرغبة في حصول الفعل له واجتهاده في سبيل ذلك ، ولا يكون ذلك إلا في الصفات الحميدة مثل :
تصبّر – تشجّع – تجلّد – تكرّم .
أي أنه لا يكون من صفات مكروهة كالجهل أو القبح أو البخل .
3- الاتخاذ : مثل :
تسنم فلان المجدَ : أتخذه سناماً .
توسد ذراعه : اتخذه وسادة .
4- التجنب : وهو دلالة على ترك معنى الفعل والابتعاد عنه مثل :
تهجد : ترك الهجود .
تأثم : ترك الإثم .
تحرّج : ترك الحرج .
_ افعلّ : وهذا الوزن لا يكون إلا لازماً ، ويأتي من الأفعال الدالة على الألوان والعيوب بقصد المبالغة فيها مثل :
اسمرّ – ابيضّ – اعرجّ – اعورّ .
ثالثاً : مزيد الثلاثي بثلاثة أحرف :
ويأتي على أربعة أوزان هي :
ص39
1- اسْتَفْعَلَ : بزيادة الألف والسين والتاء مثل :
استغفر – استمد – استوزر – استقام- استرضى .
2- افْعَوْعَلَ : بزيادة الألف والواو وتكرير العين مثل :
أخشوشن – اغدودن .
3- افْعَالّ : بزيادة الف الوصل ، ثم ألف وتكرير اللام ، مثل :
احمارّ – اخضارّ .
4- افْعَوّلَ : بزيادة الألف وواو مضعفة ، وهو يستعمل قيلاً ، مثل :
اجْاَوَّزَ (أي أسرع) – اعْلَوّطَ (أي تعلق بعنق البعير)
وهذه الأوزان الأربعة تدل على معان ، أما الثلاثة الأخيرة فتدل على المبالغة في أصل الفعل ، مثل :
اعشوشب تدل على زيادة في العشب .
اغدودن الشعر تدل على زيادة في طوله .
احمارّ تدل على زيادة في الحمرة .
اجاوز تدل على زيادة في السرعة .
أما (استفعل) فله معان أشهرها :
1- الطلب : مثل :
استغفر : طلب الغفران
استفهم : طلب الفهم .
استأدى : طلب الأداء .
استأمر : طلب الأمر .
ص40
2- التحول والتشبه : مثل :
استحجر الطين : صار حجراً .
استأسد فلان : تشبه بالأسد .
3- اعتقاد الصفة : مثل :
استكرمته : اعتقدته كريماً .
استعظمته : اعتقدته عظيماً .
4- المطاوعة ، وهو يطاوع (أفعل) مثل :
أحكمته فاستحكم .
أقمته فاستقام .
5- اختصار الحكاية ، مثل :
استرجع : قال إنا لله وإنا إليه راجعون .
- وقد يأتي هذا الوزن بمعنى وزن الثلاثي، مثل :
قر في المكان واستقر – أنس واستأنس .
هزأ به واستهزأ – ويئس واستيأس .
- وقد يأتي بمعنى (أفعل) مثل :
أجاب واستجاب – أيقن واستيقن .
ب – مزيد الرباعي
الرباعي المجرد يزاد حرفاً أو حرفين .
أ- أما الرباعي الذي يزاد حرفاً واحدً فيأتي على وزن واحد هو
ص41
(تَفَعْلَلَ) بزيادة تاء في أوله ، وهو يدل على مطاوعة الفعل المجرد وذلك مثل :
دَحْرَجْتُه فتدحرج – بعثرته فتبعثر .
ب – وأما الرباعي الذي يزاد حرفين فيأتي على وزنين :
1- افعتلل : بزيادة الألف والنون ، وهو يدل أيضا على مطاوعة الفعل المجرد ، مثل :
حرجمت الإبل (أي جمعتها) فاحرنجمت .
2- افعلل : بزيادة الألف ولام ثالثة في آخره ، ويدل على المبالغة ، مثل :
اطمأن – اقشعر – اكفهرّ .
_ لأوزان الرباعي المزيد ملحقات ترجع الى الأوزان الملحقة بالرباعي المجرد التي أشرنا إليها في موضعها .
_ المعاني التي ذكرناها لأحرف الزيادة إنما هي معان نسبية اجتهادية توصل إليها الصرفيون نتيجة الاستعمال الغالب غير أنها ليست قياسية لا تتخلف بل إن بعضها يتداخل مع بعضها الآخر ، وهذه الزيادات – على كل حال – تحتاج دراسة لغوية مفصلة .
ص42
|
|
بكتيريا تعيش داخل الإنسان.. قد تقلل خطر الإصابة بالسرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف أكثر سيارات موفرة في التكاليف بعد الشراء
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم مسابقة في إتقان الصلاة لطلبة إعدادية الشيخ الكليني في بابل
|
|
|