تعريفها : هي أسماء تُشتق من الأفعال للدلالة على معنى اسم الفاعل بقصد المبالغة .
وقد تحول صيغة اسم الفاعل نفسها إلى صيغ المبالغة .
مثل : صام صوام ، قام قوام ، فعل فعال .
ومثل : صائم صوام ، قائم قوام ، فاعل فعال .
صوغها : لا تؤخذ صيغ المبالغة إلا من الأفعال الثلاثية على الأوزان التالية وهي الأشهر :
1 ـ فعَّال ، مثل : ضرّاب ، قوّال ، قتّال ، حمّال ،جبّار ، فتّاك ،غفّار ، كذّاب .
ومنه قوله تعالى : { إنَّ اللهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا } النساء :16 .
وقوله تعالى : { إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّما يُرِيدُ } هود :107 .
2 ـ مِفعال ، مثل : مِنوال ، مِكثار ، مِنحار ، مِقدام ، مِعوان ، مِطعان ، مِضياع، مِزواج ، مِهذار ، مِعطار ، مِتلاف ، مِعطاء ، مِقوال .
ومنه قوله تعالى : { وأرسلنا السَّماءَ عَليهِم مِّدرَارًا } الأنعام :6 .
ونحو : لا يتأخر عن أداء الواجب جندي مِقدام ولا بطل هُمام .
3 ـ فَعُول ، مثل : صَدُوق ، جَزُوع ، شَكُور ، غَفُور ، صَبُور ، حَسُود ، كَذُوب، عَجُول ، هَتُون .
ومنه قوله تعالى : { وَحَمَلَهَا الإنسَانُ إنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهولاً } الأحزاب :72 .
وقولنا : عينٌ هَتُون الدَّمع .(1)
4 ـ فعيل ، مثل : رحيم ، عليم ، هزيل ، فهيم ، سميع ، حسيب ، بصير ، قدير،
ومنه قوله تعالى : { إنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا } النساء :58 .
5 ـ فَعِل ، مثل : حَذِر ، فَطِن ، قَلِق ، سَمِع ، فَهِم ، مَلِك ، سَئِم ، مَزِق ، جَحِد ، لَبِق ، جَهِل ، نَهِم ، شَرِه .
ص8
ومنه قوله تعالى : { بَلْ هُم قَومٌ خَصِمُونَ } الزخرف :58 .
ونحو : من مأمنةِ يؤتي الحَذِر.
فوائد وتنبيهات
1 ـ قَلَّ مجيء صيغ المبالغة من الأفعال المزيدة – غير الثلاثي – وقد ورد منها: ـ مِغْوَار من أغار ، مِقْدَام من أقدم ، مِعْطَاء من أعطى ، مِعْوَان من أعان ، مِهْوَان من أهان ، دَرَاك من أدرك ، بَشِير من بشّر ، نَذِير من أنذر ، زَهُوق من أزهق ، فالأفعال الثلاثية منها غير مستخدمة .
2 ـ وردت لصيغ المبالغة أوزان أخرى غير التي ذكرناها وقد اعتبرها الصرفيون القدماء غير قياسية إلا أنها وردت في القرآن الكريم ، وهذه الأوزان هي :
أ – فُعّال ، مثل : طُوّال ، كُبار ، وُضّاء . وفُعال بتخفيف العين .
كقوله تعالى : { إنَّ هَذَا لشيءٌ عُجَابٌ } ص :5 .
وقوله تعالى : { وَمَكَرُوا مَكرًا كُبَّارًا } نوح :22 .
وقول الشاعر : والمرء يلحقه مقتيان الندى خلق الكرام وليس بالوُضّاء
ب – فِعِّيل ، مثل : صِدّيق ، قِدّيس ، سِكّير ، قِسيّس ، شِرّيب ، شِرّير ، دِرّيس .
ومنه قوله تعالى : { يُوسُفُ أيُّها الصِدِّيق أفِتنَا } يوسف : 46 .
وقوله تعالى : { ذلك بِأَنَّ مِنهُم قِسِّيسينَ وَرُهباناً } المائدة :82 .
ج – مِفعيل ، مثل : مِعطير ، مِسكين ، مِنطيق ، مِسكير .
كقوله تعالى : { فَمَن لَّمْ يَستطِع فإطعَامُ سِتِّينَ مِسكِيناً } المجادلة :4 .
د – فُعَلة ، مثل : هُمَزة ، حُطَمة ، لُمَزة ، هُوَزه(2) ، ضُحَكة ، مُسَكه ، صُرَعه .
ومنه قوله تعالى : { وَيلٌ لِّكُلِّ هُمَزةٍ لُّمَزةٍ } الهمزة :1 .
وقوله تعالى : { وما أدرَاكَ مَا الحُطَمَةُ } الهمزة :4 .
هـ – فاعول ، مثل : فاروق ، ناطور ، ساكوت ، قابوس ، ناموس ، جاسوس .
نحو : يلقّب عمر بالفاروق .
ص9
و – فيعول ، مثل : قيوم ، ديوث ، كقوله تعالى : { اللهُ لا إلَهَ إلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ } البقرة :255 .
ز – فُعّول ، كقوله تعالى : { الملك القُدّوس } الحشر :33 .
ح – فَعّالة ، مثل :علاّمة ، فهاّمة ، جوّاله ، رجّاله ، رحّاله ، سمّاعه .
ط _ فَعالِ ، مثل فَساق : كثير الفسق .
ي ـ مِفْعَل ، مثل : مِسْعَر : مسعرُ فتنٍ ، أي يُكثر من إشعالها .
ك ـ مِفْعَالة ، مِجْزَامة .
ل ـ فَعَالة ، بَقَامَة : كثير الكلام .
م ـ فُعَل ، غُدَر : كثير الغدر ، أُبَر ، حُبَر .
3 ـ إن صيغ ( فَعول ، مِفعل ، مِفعال ، مِفعيل ) ، صيغ يستوي فيها المذكر والمؤنث . فنقول : ـ رجل مِعطير وامرأة مِعطير.
ـ ورجل عَجُوز وامرأة عَجُوز .
ـ ورجل صَبُور وامرأة صَبُور .
4 ـ يأتي على وزن فعّال أسماء تدل على ذوي حرفه وليست صيغ مبالغة انتبه مثل : نجّار ، حدّاد ، كلاّس ، خبّاز ، جمّال ، بزّار ، صبّاغ ، قصّاب .
5 ـ يشيع هذه الأيام على ألسنة العامة أسماء على وزن فِعّيل تدل على ذوي حرفة ، ولكنهم يفتحون الفاء وهذا خطأ والصواب كسرها مثل : ( دِهيِّن ، قِصيِّر، طريِّش ، لِحيِّم ) .
ص10
__________
(1) ـ هتون : تعني الهطول بغزاره ، وتُجمع على هُتُن مثل عمود عُمُد .
(2) ـ هُوز : تعني الخَلْق ، ويقال ما في الهُوزِ مثلهِ أي ليس في الخلق مثله .