المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تضاريس الوطن العربي الجيولوجية - هضاب متوسطة  
  
515   07:01 مساءً   التاريخ: 3 / 8 / 2019
المؤلف : أحمد الشيخ
الكتاب أو المصدر : جغرافية الوطن العربي
الجزء والصفحة : ص43- 44
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / جغرافية التضاريس / الجيولوجيا /

تغطى الجزء الأكبر من الوطن العربي مرتبطة بالكتلة الصلبة القديمة ، وتمتد فى الجانب الأفريقي فى الكتلة العربية الأفريقية بمتوسط ارتفاع يتراوح بين 500 – 1000 متر فى شكل سطح هضبي يغلب عليه الاستواء ، وفى هضبة شبه الجزيرة العربية ( هضبة نجد ) فى الجانب الآسيوي ومتوسط ارتفاعها حوالى 600 متر ، وتنحدر هضبة الصحراء الكبرى ( الكتلة الأفريقية ) بوجه عام نحو الشمال . كما هو الحال فى الصحراء الغربية فى مصر ، بينما تنحدر هضبة شبه جزيرة العرب نحو الخليج العربي شرقا ونحو سهول دجلة والفرات شمالا ، بينما ترتفع نحو الغرب فى شكل حواف جبال البحر الأحمر القافزة ، كما تظهر بها بعض الكتل الجبلية شديدة الانحدار فى جانب ، متدرجة الانحدار فى الجانب الآخر فى شكل كويستا كجبل طويق . ويظهر الجانب الغربي من الصومال فى شكل هضبة يزيد ارتفاعها عن 1000 متر ، ويقل الارتفاع بالاتجاه جنوبا وشرقا ، وتستغل فى الرعي خاصة فى موسم الجفاف .

وتتميز هذه الهضاب ببعض أشكال السطح أول هذه المظاهر الجيومورفولوجية الأودية الجافة ، والتي يتضح منها أن هذه الأودية كانت تفيض بالمياه لأن هذه الهضاب كانت تتلقى كميات كبيرة من المياه فى مناخ رطب ، وتستخدم بعض هذه الأودية الآن كطرق للمواصلات إما طرق للسيارات أو دروب للقوافل ، حيث تستطيع أن تحصل على المياه الباطنية من قيعان هذه الأودية ، ومن أمثلة الأودية الجافة فى هضاب نجد بشبه الجزيرة العربية وادى الرقة وواد الرميلة الذى يجتاز صحراء الدهناء من جنوب شرق الحجاز إلى شمال نجد ، ووادى الدواسر الذى ينبع من شمال عسير ويختفى فى الربع الخالي ، أما أودية الهضبة العربية الأفريقية فكثيرة منها وادى العلاقي الذى ينبع من شمال شرق السودان وينصرف إلى النيل النوبي جنوب أسوان ، ووادى أغرغر فى الجزائر الذى ينبع من جبال الحجاز فى جنوبها ووادى حوف والحمامات والعباد وغيرها .

ومن الظاهرات الجيومورفولوجية الأخرى تلك المساحات الواسعة التي تعرف ببحار الرمال أو صحارى العروق ، التي تنتشر على سطحها الكثبان الرملية ، ومن أمثلة هذه البحار الرملية فى شبه الجزيرة العربية رمال الربع الخالي وصحارى الدهناء والنفوذ السعودية ، أما فى الجانب الأفريقي يوجد بحر الرمال العظيم على الحدود بين مصر وليبيا ، وفى الجزائر العرق الشرقي على الحدود مع تونس ، والعرق الجنوبي جنوب جبال أطلس الصحراء .

بينما تظهر مساحات صخرية صلدة نادرة الماء ، كأحد مظاهر السطح فى الجانب الأفريقي تعرف بصحارى الحماده ، ومنها حمادة الحمراء فى جنوب إقليم طرابلس فى ليبيا ، والتي تبلغ مساحتها 100 ألف كم2 ، وحمادة تادميت Tademait إلى الجنوب من العرق الغربي بالجزائر .

ومن الظاهرات الأخرى صحارى السرير أو الرق ، وهى مساحات حصوية أزالت عوامل التعرية منها الحبيبات الدقيقة وتركت الحصى والحصباء ، التى يصعب على الإبل اجتيازها ، بينما يسهل أن تجتازها السيارات ، ويمكن الحصول على المياه الجوفية من هذه الصحارى بالحفر غير العميق ، وتحتوى على تربة خصبة .

ومن أهم أشكال السطح فى هذه الهضبات المتوسطة المنخفضات الصحراوية ، ومن أمثلتها مجموعة المنخفضات التي تمتد فى شمال ليبيا ومصر واحة جغبوب وسيوة والقطارة والنطرون ، ومنخفضات صحراء مصر الغربية ومنخفض الفيوم والريان والبحرية والفرافرة والداخلة والخارجة، كما توجد منخفضات بريدة وعنيزة وحائل الهفوف فى السعودية فى الجانب الآسيوي ، وقد اختلف العلماء فى نشأة هذه المنخفضات إما لفعل الماء أو الرياح .

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






تخص الجوانب العلمية وتبادل الخبرات.. جامعة وارث الانبياء التابعة للعتبة الحسينية توقع أتفاقية مع جامعة الاديان والمذاهب
جوائز مالية وأخرى ذهبية وفضية وبرونزية.. العتبة الحسينية تطلق مسابقة (خطوة) الدولية الثانية للتصوير الفوتوغرافي
نتيجة شحة مياه الشرب في عدد من المناطق السكنية في محافظة البصرة.. اليات العتبة الحسينية تواصل سد حاجة المواطنين من المياه
يكشف عنها لأول مرة.. شاهد التصاميم النهائية لمقام التل الزيني في صحن العقيلة جوار مرقد الامام الحسين (ع) وهي تحاكي واقعة عاشوراء