المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 6170 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الأغلفة المكونة للأرض بوجه عام - الغلاف المائي  
  
1715   08:17 مساءً   التاريخ: 17 / 9 / 2019
المؤلف : محمـــد أحمــــد الســيد
الكتاب أو المصدر : علم الجيولوجيا
الجزء والصفحة : ص 9- 10
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / جغرافية التضاريس / الجيولوجيا /

- الغلاف المائي :Hydrosphere

يتكون هذا الغلاف من مياه المحيطات والبحار والبحيرات والأنهار ، أي أنه يشمل كل مجاري المياه السطحية ، وكذلك المياه الموجودة تحت سطح الأرض والمعروفة بالمياه الجوفية التي تتخلل الصخور المسامية وتتسرب خلال الشقوق والفجوات في الصخور الأخرى إلى عمق قد يصل إلى آلاف الأقدام من سطح الأرض.

ويغطي الغلاف المائي ما يقرب من ثلاثة أرباع سطح الكرة الأرضية ، ويختلف نوع المياه من مكان لآخر في هذا الغلاف وذلك تبعا لكمية الأملاح الذائبة فيه ، فتزداد درجة الملوحة في البحار في البحار المقفولة عنها في البحار المفتوحة وهذه أكبر بقليل من درجة الملوحة في المحيطات وذلك حسب كمية كلوريد الصوديوم الموجودة في كل منها.

في حين أن مياه الأنهار عذبة إذا ما خلت من هذا الملح ولكن أحيانا تكون في حالة وسط بين الملوحة والعذوبة ( دلعة أو ماسخة Brackish ) وخاصة عند تقابل مياه الأنهار والبحار عند المصبات ، ويحتوي ماء البحر علي كميات متفاوتة من الأملاح  المذابة ، منها كلوريد الصوديوم وكلوريد الماغنسيوم ، ومن الكبريتات : كبريتات الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم ثم كربونات الكالسيوم . والمعروف أن كربونات الكالسيوم الموجودة في مياه البحار ذات أهمية جيولوجية خاصة رغم أن كميتها لا تتعدى 0،34 ٪ من كمية الأملاح الأخرى ، فقد تستعملها الحيوانات البحرية لبناء الهياكل العظمية الخاصة بها من أصداف ومحارات أو أغلفة وقشور لها ،وتؤدي هذه الهياكل العظيمة - بعد موت الكائنات الحية الحاوية لها - إلى تكوين الطبقات الرسوبية الجيرية بتراكمها فوق بعضها في قاع البحار والمحيطات.

ولا يمكن إهمال الأثر الجيولوجي للغلاف المائي علي سطح القشرة الأرضية بل وما تحت السطح ، فالمياه عامل هدام إذ أنها تفتت الصخور وتحملها من مكان لآخر مثل الأمطار والسيول الجارفة والأمواج الصاخبة علي سطح القشرة الأرضية.

ومن ناحية أخري فان لهذا الغلاف عمل بنائي إذ أن المياه تحمل وتنقل المواد التي سبقت أن هدمتها وكسرتها وفتتتها ،ثم ترسبها في أماكن أخري .

وبذلك تحتفظ القوي الطبيعية دائما بالتوازن في عملها وتأثيرها علي سطح الكرة الأرضية وكذلك في باطنها .

يختلف عمق الغلاف المائي السطحي من مكان لآخر اختلافا واضحا ، وقد قدر أعظم عمق – عرف حتي الآن – لهذا الغلاف بستة أميال تقريبا بالقرب من إحدى جزر الفيليبين . وتتكون أعمق الأماكن لهذا الغلاف في شكل أحواض ضيقة طويلة تسمي أعماق Deeps  وغالبا ما توجد بالقرب من القارات أو حول أقواس الجزر وخاصة في المحيطين الهادي والهندي .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالصور: انها بركات الامام الحسين (ع) ورعاية المرجعية.. مستشفيات متطورة لإجراء (عمليات قسطرة) و(علاج السرطان) لجميع العراقيين (مجانا)
بمشاركة (15) محافظة عراقية.. العتبة الحسينية تستعد لإقامة ورشة في الإخراج المسرحي للأطفال وعرض أعمالهم في محافظاتهم
العتبة الحسينية: بحلول ولادة النبي (ص واله) سيتم اجراء العمليات وتقديم العلاج الإشعاعي والكيميائي (مجانا) في مؤسسة وارث لمعالجة الأورام السرطانية
بعد جمع وتحليل وثائق وجرائم الجماعات الإرهابية في العراق.. العتبة الحسينية تحدد موعد انطلاق المؤتمر الوطني الأول للحد من التطرف والارهاب