المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الرياح العكسية أو الغربيات  
  
10544   07:32 مساءً   التاريخ: 4-12-2019
المؤلف : إسماعيل عباس هراط
الكتاب أو المصدر : تباين اتجاه ونوعية الرياح في العراق وإمكانية استثمارها
الجزء والصفحة : ص10- 12
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / الجغرافية المناخية /

وهي رياح العروض الوسطى (المعتدلة) وتهب من مناطق الضغط المرتفع شبه المداري باتجاه مناطق الضغط المنخفض شبه القطبي ، ويتمركز نطاقها بين دائرتي عرض 30- 65 شمالا وجنوبا ، أما اتجاه هبوبها بشكل عام فيكون جنوبي غربي في نصف الكرة الشمالي ، وشمالي غربي في نصف الكرة الجنوبي. وتتصف بأنها تختلف عن الرياح التجارية في أنها تهب من مناطق معتدلة إلى مناطق باردة نسبيا حيث تحمل اليها الدفء على عكس الرياح التجارية التي تعمل على تلطيف حرارة المناطق المدارية السائدة فيها ، كما أنها تكون اقل انتظاما وثباتا في اتجاهها من الرياح التجارية ، بسبب طبيعة التضاريس التي تمر فوقها ونماذج الضغط الفصلية المتغيرة ، وتصل سرعتها بحسب مقياس (بيوفورت) من (3-7) (بين نوع الرياح الهادئة إلى نوع الرياح العالية) والرياح الغربية العكسية متغيرة الاتجاه من وقت إلى أخر ، وتتصف بأنها رياح دافئة رطبة، وعندما تتقابل مع الرياح القطبية الباردة الجافة تكون انخفاضات جوية تؤدي الأخيرة إلى نشوء الأعاصير Cyclones وأضداد الأعاصير Anti-Cyclones التي تهب من الغرب إلى الشرق مع نفس اتجاه الرياح الغربية أو العكسية ، وبالتالي فأنها تغيير من اتجاه الرياح وتغيير الطقس ، وحدوث العواصف وتساقط الأمطار لا سيما على الجهات الغريبة من القارات وخاصة خلال فصل الشتاء اذ يكثر فيه حدوث المنخفضات الجوية ، بينما نجد أثرها أحيانا يختفي على السواحل الشرقية  للقارات وتحل محلها الرياح الموسمية كما هو الحال في شرق أسيا .

وتشير الدراسات الميتورولوجية إلى أن الرياح العكسية تكون اكثر قوة وتغير في الاتجاه والسرعة في النصف الجنوبي من الكرة منه في النصف الشمالي من الكرة الأرضية سواء أكان ذلك خلال فصل الصيف ام الشتاء ، وسبب ذلك يعود الى اتساع مساحات المسطحات المائية عن اليابس في النصف الجنوبي ، فضلا عن ذلك فقد أطلق الملاحون تسميات مختلفة على الرياح الغربية بحسب سرعتها وعلى اختلاف دوائر العرض ، فعند خط دائرة عرض 40 جنوبا تسمى الأربعينات المزمجرة (Roaring Fourty’s) وعند خط دائرة عرض 50 جنوبا تعرف باسم الخمسينات الثائرة( Furious Fifties) ، أما عند خط دائرة عرض 60 جنوبا فتعرف باسم الستينات الصارخة Shrieking) (Sixties ، أما في الطرف الجنوبي لقارة أمريكا الجنوبية (تحديدا عند دائرة عرض 55 جنوبا) تجعل الرياح الغربية العنيفة محاولة الملاحة البحرية بالقرب من رأس هورن البحري  Cape Horn خطرة ومستحيلة في بعض الأحيان .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع