المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


القصر  
  
31705   10:40 صباحاً   التاريخ: 13-9-2020
المؤلف : علي الجارم ومصطفى أمين
الكتاب أو المصدر : البلاغة الواضحة
الجزء والصفحة : ص:116-126
القسم : الأدب الــعربــي / البلاغة / المعاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-03-2015 37113
التاريخ: 26-03-2015 31550
التاريخ: 26-03-2015 2883
التاريخ: 26-03-2015 10494

القصر

تعريفه ـ طرقه ـ طرفاه

الأمثلة :

(1) لا يفوز إلا المجد.

(4) ما الأرض ثابتة بل متحركة.

(2) إنما الحياة تعب.

(5) ما الأرض ثابتة لكن متحركة.

(3) الأرض متحركة لا ثابتة.

(6) على الرجال العاملين نثنى.

 

البحث :

إذا تأملت الأمثلة السابقة رأيت أن كل مثال منها يتضمن تخصيص أمر بآخر، فالمثال الأول يفيد تخصيص الفوز بالمجد، بمعنى أن الفوز خاص بالمجد لا يتعداه إلى سواه. والمثال الثاني يفيد تخصيص الحياة بالتعب، بمعنى أن الحياة وقف على التعب لا تفارقه إلى الراحة. وهكذا يقال في بقية الأمثلة.

وإذا أردت أن تعرف منشأ هذا التخصيص في الكلام، كفاك أن تبحث في الأمثلة قليلا. خذ المثال الأول مثلا واحذف منه أداتي النفي والاستثناء، تجد أن التخصيص قد زال منه وكأنه لم يكن. إذا النفي والاستثناء هما وسيلة التخصيص فيه، وبمثل هذه الطريقة تستطيع أن تدرك أن وسائل التخصص في الأمثلة الباقية هي : إنما : والعطف بلا، أو بل، أو لكن، وتقديم ما حقه التأخير. ويسمى علماء المعاني التخصيص المستفاد من هذه الوسائل بالقصر، ويسمون الوسائل نفسها طرق القصر.

ارجع إلى الأمثلة مرة أخرى وابحث فيها واحدا واحدا : تجد المتكلم في المثال الأول يقصر الفوز على المجد، فالفوز مقصور، والمجد مقصور عليه، وهما طرفا القصر. ولما كان الفوز صفة من الصفات والمجد هو الموصوف بهذه الصفة، كان القصر في هذا المثال قصر صفة على موصوف، بمعنى أن الصفة لا تتعدى الموصوف إلى موصوف آخر. وتراه في المثال الثاني يقصر الحياة على التعب، فالحياة مقصورة، والتعب مقصور عليه، ولما كانت الحياة موصوفة والتعب صفة لها، كان القصر في المثال قصر موصوف على صفة، بمعنى أن الموصوف لا يفارق صفة التعب إلى صفة الراحة، ولو أنك تدبرت جميع أمثلة القصر ما ذكر منها هنا وما لم يذكر، لوجدت كل مثال يشتمل على مقصور ومقصور عليه، ووجدت القصر لا يخلو عن حال من الحالين السابقين. فهو إما قصر صفة على موصوف، وإما قصر موصوف على صفة.

وإذا أردت أن تعرف ضوابط تسهل عليك معرفة كل من المقصور والمقصور عليه في كل ما يرد عليك، فانظر إلى القواعد الآتية تجد ذلك مفصلا.

القواعد :

(57) القصر تخصيص أمر بآخر بطريق مخصوص.

(58) طرق القصر المشهورة أربع (1) :

(ا) النفي والاستثناء، وهنا يكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء.

(ب) إنما، ويكون المقصور عليه مؤخرا وجوبا.

(ح) العطف بلا، أو بل، أو لكن، فإن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها، وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما.

 

(د) تقديم ما حقه التأخير. وهنا يكون المقصور عليه هو المقدم.

(59) لكل قصر طرفان : مقصور، ومقصور عليه.

(60) ينقسم القصر باعتبار طرفيه قسمين :

(ا) قصر صفة على موصوف.

(ب) قصر موصوف على صفة.

تقسيم القصر إلى حقيقي وإضافي

الأمثلة :

(1) لا يروى مصر من الأنهار إلا النيل.

 (3) لا جواد إلا على.

(2) إنما الرازق الله.

(4) إنما حسن شجاع.

 

البحث :

قدمنا لك أن القصر ينقسم بحسب طرفيه إلى قصر صفة على موصوف، وقصر موصوف على صفة، وهنا نريد أن نبين لك أنه ينقسم تقسيما آخر باعتبار الحقيقة والواقع.

تأمل المثالين الأولين تجد القصر فيهما من باب قصر الصفة على الموصوف، وإذا تدبرت الصفة في كل من المثالين وجدت أنها لا تفارق موصوفها إلى موصوف آخر مطلقا، فإرواء الأرض المصرية في المثال الأول صفة لا تتجاوز النيل إلى غيره من سائر أنهار الدنيا، والرزق في المثال الثاني صفة لا تتعدى المولى عز وجل إلى سواه، ويسمى القصر في هذين المثالين قصرا حقيقيا، وكذلك كل قصر يختص فيه المقصور بالمقصور عليه اختصاصا منظورا فيه إلى الحقيقة والواقع بألا يتعداه إلى غيره أصلا.

انظر إلى المثالين الأخيرين تجد القصر في أولهما من باب قصر الصفة على الموصوف وفى ثانيهما من باب قصر الموصوف على الصفة، وإذا تدبرت المقصور في كل منهما وجدته مختصا بالمقصور عليه بالإضافة (أي بالنسبة) إلى شيء معين، لا إلى جميع ما عداه، فإن المتكلم في المثال الأول يقصد أن يقصر صفة الجود على بالنسبة إلى شخص آخر معين كخالد مثلا، وليس من قصده أن هذه الصفة لا توجد في غير على من جميع أفراد الإنسان، فإن الواقع خلاف ذلك. وكذلك الحال في المثال الثاني، ولذلك يسمى القصر في المثالين قصرا إضافيا، وكذلك كل قصر يكون التخصيص فيه بالإضافة إلى شيء آخر.

القاعدة :

(62) ينقسم القصر باعتبار الحقيقة والواقع قسمين :

(ا) حقيقي (2) وهو أن يختص المقصور بالمقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بألا يتعداه إلى غيره أصلا.

(ب) إضافي (3) وهو ما كان الاختصاص فيه بحسب الإضافة إلى شيء معين(4).

نموذج (1)

بين فيما يأتي نوع القصر وعين كلا من المقصور والمقصور عليه :

(1) قال تعالى : «إنما يخشى الله من عباده العلماء».

(2) قال تعالى : «وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم»؟

(3) قال لبيد :

وما المرء إلا كالهلال وضوئه
 

 

يوافى تمام الشهر ثم يغيب
 

 

(4) وقال ابن الرومي في المدح :

أمواله في رقاب الناس من منن
 

 

لا في الخزائن من عين ومن نشب (5)
 

 

(5) وقال :

وما عجبنا وإن أصبحت تعجبنا
 

 

أن نجتنى ذهبا من موضع الذهب
 

لكن عجبنا لعرف لا نكافئه
 

 

ونستزيدك منه أكثر العجب
 

 

(6) وقال الغطمش الضبي (6) :

إلى الله أشكو لا إلى الناس أنني
 

 

أرى الأرض تبقى والأخلاء تذهب
 

 

الإجابة

221

نموذج (2)

عين المقصور عليه في الجملتين الآتيتين، وبين الفرق بينهما في المعنى :

(ا) إنما يدافع عن أحسابكم على. (ب) إنما على يدافع عن أحسابكم.

الإجابة

(ا) المقصور عليه في الجملة الأولى على (7) فالمتكلم يقول لمخاطبيه : علي وحده يستقل بالدفاع عن أحسابكم ولا يشترك معه في ذلك أحد. ومن الجائز أن تكون لعلي أعمال أخرى يخدمهم بها غير هذه المدافعة، كمعالجة مرضاهم ومواساة فقرائهم.

(ب) أما في الجملة الثانية فالمقصور عليه المدافعة، فعلي لا يقوم بسواها من الأعمال، على أنه من الجائز أن يشترك معه في الدفاع سواه. فأنت ترى أن الجملة الأولى أبلغ في مدح علي من وجهين : أما أولا فلأنها تفيد أنه مستقل بالدفاع لا شريك له فيه، وأما ثانيا فلأنها لا تنفي أن له أعمالا أخرى غير المدافعة.

تمرينات

(1)

بين نوع القصر، وطريقه، وعين كلا من المقصور والمقصور عليه فيما يأتي :

(1) قال تعالى : «فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب».

(2) وقال تعالى : «إياك نعبد وإياك نستعين».

(3) وقال ابن الرومي يمدح :

معروفه في جميع الناس مقتسم
 

 

فحمده في جميع الناس لا العصب (8)
 

 

(4) وقال :

يتغابى لهم وليس لموق
 

 

بل للب يفوق لب اللبيب (9)
 

 

(5) وقال :

يهتز عطفاه عند الحمد يسمعه
 

 

من هزة المجد لا من هزة الطرب (10)
 

 

(6) وقال :

وما قلت إلا الحق فيك ولم تزل
 

 

على منهج من سنة المجد لاحب (11)
 

 

(7) وقال ابن المعنز :

ألا إنما الدنيا بلاغ لغاية
 

 

فإما إلى غي وإما إلى رشد
 

 

(8) وقال :

وما العيش إلا مدة سوف تنقضي
 

 

وما المال إلا هالك وابن هالك
 

 

(9) وقال أبو الطيب :

برجاء جودك يطرد الفقر
 

 

وبأن تعادى ينفد العمر
 

 

 (10) وقال :

ليس التعجب من مواهب ماله
 

 

بل من سلامتها إلى أوقاتها (12)
 

 

(11) وقال تعالى : «وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب».

(12) إلى الله أشكو أن في النفس حاجة
 

 

تمر بها الأيام وهى كما هيا
 

 

(13) وقال أبو الطيب :

وإنما نحن في جيل سواسية
 

 

شر على الحر من سقم على بدن (13)
 

(14) راحل أنت والليالي نزول
 

 

ومضر بك البقاء الطويل
 

 

(15) وقال ابن الرومي :

وما يريغون بالنعمى مكافأة
 

 

لكن يقضون ما للمجد من أرب (14)
 

 

(16) وقال أبو العتاهية يمدح يزيد بن مزيد الشيباني (15) :

كأنك عند الكر والحرب إنما
 

 

تفر من الصف الذى من ورائكا
 

فما آفة الأبطال غيرك في الوغى
 

 

وما آفة الأموال غير حبائكا
 

 

(17) وقال أبو تمام :

على مثلها من أربع وملاعب
 

 

تذال مصونات الدموع السواكب (16)
 

 

 (2)

عين المقصور عليه في الجمل الآتية، وبين الفرق بينها في المعنى :

(ا) إنما يحب علي السباحة في الصباح.

(ب) إنما يحب السباحة في الصباح علي.

(ح) إنما يحب علي في الصباح السباحة.

(3)

أي الجملتين أبلغ في مدح سعيد؟ وضح السبب :

(ا) إنما يجيد الخطابة سعيد.

(ب) إنما سعيد يجيد الخطابة.

(4)

اجعل الجمل الآتية مفيدة للقصر، ثم بين نوع القصر وطريقه :

(1) الفراغ مفسدة.

(6) طول التجارب زيادة في العقل.

(2) بركة المال في أداء الزكاة.

(7) يدوم السرور برؤية الإخوان.

(3) السلامة في التأني.

(8) غدرك من دلك على الإساءة.

(4) صداقة الجاهل تعب.

(9) يسود المرء قومه بالإحسان إليهم.

(5) سكت عن السفيه.

(10) وضع الإحسان في غير موضعه ظلم.

 

 (5)

ما يسر الوالدين إلا نجابة الأبناء.

متى يكون القصر في هذه الجملة قصر قلب؟ ومتى يكون قصر إفراد؟ ومتى يكون قصر تعيين؟

                                              (6)

(1) اجعل الجملة الآتية دالة على قصر صفة على موصوف من غير أن تزيد على كلماتها شيئا : نحترم العالم العامل.

(2) اجعل الجملة الآتية دالة على القصر واستخدم في ذلك طرق القصر التي تعرفها : مللنا صحبة الجهال.

(3) عند البلاء يعرف الصديق.

اجعل الجملة السابقة دالة على القصر مرة من طريق النفي والاستثناء، ومرة من طريق العطف.

(7)

رد بأسلوب من أساليب القصر على من اعتقد أن الأرض ثابتة، ثم بين نوع القصر وطريقه في الجملة التي تأتي بها.

(8)

وضح ما اشتملت عليه القصة الآتية من أنواع القصر، وطرقه، وبين المقصور والمقصور عليه في كل جملة فيها قصر :

زعم العرب أن أرنبا التقطت تمرة فاختلسها الثعلب فأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب، فقالت الأرنب : يا أبا الحسل (17) ؛ فقال : سميعا دعوت ؛ قالت : أتيناك نختصم ؛ قال : عادلا حكمتما ؛ قالت : فاخرج إلينا ؛ قال : في بيته يؤتى الحكم (18) ؛ قالت إني وجدت تمرة ؛ قال، حلوة فكليها ؛ قالت : فاختلسها ثعالة (19) ؛ قال : لنفسه بغى الخير ؛ قالت فلطمته لطمة : قال : بحقك أخذت ؛ قالت فلطمني أخرى ؛ قال : حر انتصر ؛ قالت : فاقض بيننا ؛ قال : قد فعلت.

فذهبت أقواله كلها أمثالا.

 (9)

(1) هات جملتين لقصر الصفة على الموصوف بحيث يكون في الأولى حقيقيا وفي الثانية إضافيا.

(2) هات جملتين لقصر الموصوف على الصفة بحيث يكون القصر فيهما إضافيا.

(3) مثل لكل طريق من طرق القصر بمثالين يكون المقصور عليه في أولهما صفة، وفي ثانيهما موصوفا.

(4) هات مثالين لقصر الموصوف على الصفة بحيث يكون طريق القصر في أولهما العطف ببل، وفي ثانيهما العطف بلكن.

(10)

اشرح البيتين الآتيين وبين نوع القصر وطريقه فيهما، وهما لأبي الطيب في مدح أبي شجاع فاتك (20) :

لا يدرك المجد إلا سيد فطن
 

 

لما يشق على السادات فعال (21)
 

لا وارث جهلت يمناه ما وهبت
 

 

ولا كسوب بغير السيف سئال
 

 

 

 

 

__________________

(1) هناك طرق للقصر غير هذه الأربع، منها ضمير الفصل نحو : على هو الشجاع، ومنها التصريح بلفظ وحده أو ليس غير نحو : أكرمت محمدا وحده، ولكنها لا تعد من طرقه الاصطلاحية.

(2) القصر الحقيقي يكثر في قصر الصفة على الموصوف كما رأيت في الأمثلة، ولا يكاد يوجد في قصر الموصوف على الصفة.

(3) القصر الإضافي يأتي كثيرا في كل من قصر الصفة على الموصوف وقصر الموصوف على الصفة كما رأيت في الأمثلة، وهو ميدان فسيح لتنافس الكتاب والشعراء.

(4) ينقسم القصر الإضافي باعتبار حال المخاطب ثلاثة أقسام، وذلك أنك إذا قلت الشجاع على لا حسن مثلا، فإن كان المخاطب يعتقد اشتراك على وحسن في الشجاعة كان القصر «قصر إفراد»، وإن كان يعتقد عكس ما تقول كان القصر «قصر قلب»، وإن كان مترددا لا يدرى أيهما الشجاع كان القصر «قصر تعيين».

(5) العين : الذهب والفضة، والنشب : المال، يقول : إنه ينفق أمواله في المنن التي يقلد بها أعناق الرجال ولا يخزنها في خزائنه.

(6) شاعر جاهلي من شعراء الحماسة، والغطمش : الجائر الظالم.

(7) وذلك لأنك قد علمت أن المقصور عليه مع إنما يكون مؤخرا وجوبا.

(8) يقول : إن معروفه عام لجميع الناس لا خاص بطوائف بعينها.

(9) يتغابى : يظهر الغباوة، والموق : الحمق في غباوة، واللب : العقل.

(10) عطفاه : جانباه ؛ يعنى يميل يمنة ويسرة.

(11) المنهج : الطريق الواضح، واللاحب : الطريق الواضح أيضا.

(12) يقول لا نتعجب من كثرة هباته، وإنما نتعجب كيف بقيت أمواله وسلمت من التفريق إلى أوقات بذلها إذ ليس من عاداته أن يمسك شيئا.

(13) الجيل : الصنف من الناس، وسواسية بمعنى متساوين وهو خاص بالذم أي متساوين في اللؤم والخسة، وشر : اسم تفضيل بمعنى أشر.

(14) يقول : لا يطلبون جزاء على نعمهم ولكنهم يقضون واجب المجد.

(15) قائد شجاع. كان واليا بأرمينية، وندبه هارون الرشيد لقتال الوليد بن طريف عظيم الخوارج في عهده فقتله يزيد وعاد إلى أرمينية، وتوفى سنة 185 ه‍، ورثاه شعراء كثيرون.

(16) الأربع جمع ربع وهو المنزل، والملاعب : أمكنة لعب الناس أو هبوب الرياح، وتذال : تهان.

(17) أبو الحسل : كنية الضب.

(18) الحكم : الذى يحكم بين الناس.

(19) ثعالة : لقب الثعلب.

(20) هو فاتك الكبير المعروف بالمجنون، كان روميا أخذه الإخشيد كرها من سيده بلا ثمن، وأعتقه وأبقاه عنده حرا في عداد مماليكه، وكان كريم النفس بعيد الهمة شجاعا كثير الإقدام، ولذلك قيل له المجنون، ولما مات الإخشيد انتقل إلى الفيوم فاعتل بها جسمه وأحوجته العلة إلى الانتقال إلى مصر، فالتقى فيها بأبي الطيب المتنبي ووصله بالهدايا النفيسة وسمع مدائحه، وتوفى سنة 350 ه‍.

(21) يشق : يصعب، والسادات : جمع سادة، جمع سيد.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات