المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8683 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تصنيف الحدود الدوليـة- الحـدود الطبيعية - مظاهر الحدود الطبيعية- الحدود في الجبال  
  
3078   02:10 صباحاً   التاريخ: 19 / 11 / 2020
المؤلف : كريم كاظم كريم الركابي
الكتاب أو المصدر : النزاع الحدودي بين العراق والكويت في ضوء احكام القانون الدولي العام
الجزء والصفحة : ص 22- 23
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

الحدود في الجبال : إن الجبال أو السلاسل الجبلية تعتبر من المعالم الجغرافية التي تفصل بيــــــن الدول ، وان ما يميز الحدود الجبلية عن غيرها الثبات والاستقرار لمدة طويلة كما تتمـــيز كذلك بان الخلافات الدولية بشأنها تكون قليلة(1).

هذا وتعتبر السلاسل الجبلية من المناطق التي لا ينجذب إليها السكان بسبب وعورتها وارتفاعها فضلا عن انخفاض درجات الحرارة حول قممها وتراكم الثلوج ، وبسبب ذلك تعد من أفضل الظواهر الطبيعية التي يمكن الاستناد إليها لتخطيط الحدود بين الدول المتجاورة ، ومن أشهر السلاسل الجبليـــــة التي اعتمــدت كحدود جبال ( البرانس ) بين فرنسا واسبانيا وسلاسل جبال (اسكندناوه) بين النرويج والسويد.

ومع ذلك إن اعتماد الجبال حدودا ً سياسية لا يخلو من مشاكل، حيث يمكن أن تكـــــــون بؤرة للنــــــزاع كالحدود بين الولايات المتحدة وكندا في منطقة ( نيو- انجلاند ) وكذلك الحدود بين الأرجنتين وشيلي فــــي جبال الانديز الذي استمر مثارا ً للجدل لمدة نصف قرن تقريبا ً بسبب الجهل بالظروف الجغرافية لبعــض المناطق التي لم تكتشف بصورة نهائية إلى أن توصلت الدولتان إلى اتفاق عام 1902م (2).

أما عن كيفية تحديد الحدود في الجبال فهناك ثلاث صيغ أو طرق ، الطريقة الأولى تتمثل بخط القمم والمقصود به الخط المثالي الذي يصل بين أعلى رؤوس الجبال ضمن سلسلة واحدة ، والقاعدة أو الطريقة الثانية تتمثل بخط انقسام المياه الواقع بين حوضين مائيين وتمر الحدود من طرفي مجرى النهر كما هو الحال بالنسبة للحـــــــدود الفرنسية الايطالية التي تم إقرارها بموجب معاهدة تورينو (Turin ) في سنة 1860م ، أما الطريقة الثالثة فإنها تتمثل بخط سفح الجبال والمقصود به مرور الحدود من قاعدة سلسلة جبلية (3).

هذا وقد تتطابق القاعدتان الأولى والثانية ( خط قمم الجبال وخط تقسيم المياه ) وقد يختلفان في حالات أخرى ومن الأمثلة على الاختلاف بين القاعدتين السابقتين في بعض معاهدات الحدود  المعاهدة المعقودة بين الأرجنتين وشيلي حيث افترضت المادة الأولى منها تطابق الخطين ولكن اتضح عند تطبيق المعاهدة عدم التطابق في جميع الأحوال وخاصة في الجزء الجنوبي (4)، هذا وان الفقه الدولي لم يغلب أي من القاعدتين أو الخطين على الآخــر في حالــة اختــلاف الخــط الذي يصل بين أعلى القمم الجبلية والخــــــــــط الذي تتساقـــــــــــط عنده المياه، كما إن محاكم التحكـــيم أخـذت بالطريقة الأولى تارة وبالطريقة الثانية تارة أخرى(5).

ومن الجدير بالذكر إن خط توزيع المياه قد أثار العديد من الصعوبات في تحديد الحدود ، لان تعبير watershed) ) يفسر بأكثر من معنى فهو يعني الخط الفاصل للمياه المتدفقة في اتجاهين مختلفين ، ويعني كذلك مستجمع المياه الذي يمد نهرا ً ما بالمياه (6).

أما بالنسبة للطريقة الثالثة المستعملة في تحديد الحدود الجبلية فإنها تتمثل بخط سفح الجبال ، أي مرور الحدود من قاعدة السلسلة الجبلية (7)، وحري بالبيان أن نذكر إن الطريقة الأخيرة غير محبذة في تحديد الحدود الجبلية ، وذلك بسبب غموض المصطلح نفسه مما يؤدي إلى اختلافات كبيرة (8) فضلا ًعن إن سفح الجبل على رأي بعض الشراح لا يعتبر معيارا ً دقيقا ً يعول عليه في تحديد الحدود ، لان انتهاء الجبل لا يكون على شكل مفاجئ ولكنه يتدرج من السهل لمسافة بعيدة قبل أن يتلاشى بصورة تامة(9).

_____________

(1) د. حامد سلطان ،القانون الدولي العام وفت السلم،ط3،دار النهضة العربية،القاهرة،1968،ص528-529 .

(2) د. عبد الناصر أبو زيد،  مصدر سابق،ص31-32.

(3) عبد القادر رزيق المخادمي، نزاعات الحدود العربية،ط1،دار الفجر للنشر والتوزيع،القاهرة،2004،ص24.

(4) وسام زيدان الجبوري، مصدر سابق،ص47.

(5) د. حامد سلطان، مصدر سابق،ص529.

(6) وسام زيدان الجبوري، مصدر سابق،ص47.

(7) د. عصام العطية، القانون الدولي العام،ط3،المكتبة القانونية،بغداد،2010،ص313.

(8) د.صالح محمد محمود بدر الدين ،مصدر سابق،ص53 .

(9) وسام زيدان الجبوري، مصدر سابق،ص47.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة