المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7908 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الاتحاد الاوروبي والتفاعل الدولي - يعتمد الاتحاد الأوروبي على عدة مكونات رئيسية في تفاعله الخارجي - تعزيز المجالات الاقتصادية  
  
716   02:30 صباحاً   التاريخ: 5 / 1 / 2021
المؤلف : محمد المقداد
الكتاب أو المصدر : الاتحاد الأوروبي والعوامل المؤثرة على وزنه الدولي
الجزء والصفحة : ص 25-27
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

وبشكل عام، يعتمد الاتحاد الأوروبي على عدة مكونات رئيسية في تفاعله الخارجي تتمثل بمايلي(Burea،2006،P:201):

تعزيز المجالات الاقتصادية: حيث يرتبط هذا المكون بالعمل على تمكين الاتحاد الأوروبي في ضمان قابليته وقدرته على المنافسة الدولية، وبناء شراكات تجارية واستثمارية متنوعة مع مختلف الدول مبنية على سياسة اقتصادية منفتحة، ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسياسة تنموية تستند على قواعد منظمة التجارة العالمية، والعمل على إعطاء الفرصة في إعطاء السلع القادمة من الدول والمؤسسات لترويج صادراتها داخل دول الاتحاد الأوروبي مع إعطاء امتيازات تفضيلية للمستوردات القادمة من الدول النامية ذات الاقتصاديات التي تسعى للتحول المنفتح، كتخفيض الرسوم، أو بدخول مجاني معفى من الرسوم للسلع الواردة من الدول الأكثر فقراً، بناءً على برنامج الاتحاد المعلن بخصوص ذلك عام (2001).

كما ويهتم الاتحاد الأوروبي في زيادة حجم تجارته الدولية من خلال التعاون الاقتصادي الفني بتوقيع اتفاقيات وإقامة شراكات مع دول شرق آسيا كالصين والهند ودول أمريكيا اللاتينية وأفريقيا، والشرق الأوسط، أما الدول الأكثر تطوراً في المجال الاقتصادي (الولايات المتحدة واليابان) ما زال الاتحاد الأوروبي ليس لديه اتفاقيات تجارية خاصة معها، لذلك تتم معالجة العلاقات التجارية مع الدولتين سالفة الذكر، وفقاً لآليات منظمة التجارة العالمية والحفاظ على علاقات اقتصادية تقوم على أساس المساواة والشراكة في التعاون، وبأسلوب يحافظ على مستوى مقبول من الاستيراد والتصدير بما يتناسب مع انعكاسات إيجابية على الميزان التجاري لكل جانب، وذلك لأن دول الاتحاد الأوروبي ليست على وفاق دائم في تحديد نمط العلاقات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية مع الولايات المتحدة.

كما وتعتبر الدول الواقعة على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط شركاء في غاية الأهمية بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مما جعل الاتحاد يتجه لإتباع سياسة التكامل الإقليمي، وذلك نظراً لعدة عوامل أساسية تتمحور عندها تحقيق المصلحة المتبادلة والتي تتمثل بالقرب الجغرافي، وأواصر العلاقات التاريخية والثقافية التي ترتبط بين العديد من دول الاتحاد ودول المتوسط، والوضع الراهن والمستقبلي لتدفق الهجرة، والحاجة الملموسة في تحسين وضع دول المتوسط لتحقيق الاستقرار لمجتمعات الدول. لذا، في عام (1995) وضع الاتحاد الأوروبي أسس شراكة أوروبية متوسطية صدرت من خلال مؤتمر (برشلونة) حيث بينت طبيعة الخطوط العامة التالية للشراكة بين كل من دول الاتحاد الأوروبي ودول حوض المتوسط  والتي تتمثل بما يلي: ((Clerck،2011،PP:57-58

1- يستند الحوار السياسي بين الدول المشاركة في المؤتمر على إيجاد شراكة تؤدي إلى وضع آليات لحل النزاعات سلمياً والحـد من التسلح.

2- تحسين العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول المشاركة، والعمل على إقامة منطقة للتجارة الحرة بالتعاون والشراكة بين الدول الأوروبية والمتوسطية.

3- الشراكة في مختلف الميادين الاجتماعية والثقافية التي تسهم بتنمية الأفراد والمؤسسات.

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين