المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8683 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الأهمية الاستراتيجية لموقع العراق بالنسبة لدول المجال الآسيوي الجديد - الموقع  
  
2762   02:18 صباحاً   التاريخ: 17 / 1 / 2021
المؤلف : محمد كشيش خشان الموسوي
الكتاب أو المصدر : أثر موقع العراق الجغرافي السياسي في مستقبل علاقته مع دول المجال الآسيوي الجديد...
الجزء والصفحة : ص42- 44
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

الأهمية الاستراتيجية لموقع العراق بالنسبة لدول المجال الآسيوي الجديد - الموقع:

يمثل الموقع أهم العناصر الطبيعية المؤثرة في تحديد أهمية الدولة وبيان الخريطة الجيوبولتيكية والجيوستراتيجية لها، وفي الجغرافية السياسية يؤدي الموقع الجغرافي دوراً مهما كأحد عناصر الدولة الطبيعية في تحديد علاقاتها الدولية (1)، إذ تبرز أهمية الموقع الجغرافي للعراق ودول المجال الآسيوي الجديد كعنصر من عناصر القوة في العديد من النظريات المتعلقة بقوة الدولة نظرا لما يكتسبه موقع الطرفين من إمكانات تتعلق بنوع الظروف المناخية وما يترتب على ذلك من تنوع الموارد الطبيعية والأنشطة البشرية المتعلقة بها، فضلاً عن دوره في إمكانية الوصول وما ينتج عن ذلك من تفاعلات حضارية واقتصادية .

ولهذا السبب يمارس الموقع الجغرافي للعراق وتلك الدول دوراً مهماً في رسم السياسة الخارجية إلى حد يطبع منهاجاً معيناً في هذا الصدد طابع المنهج الدائم تبعاً لطبيعة موقعها الجغرافي الذي افتضاه (2)، ولا شك في  أن كثيراً من السياسات التي انتهجها العراق وتلك الدول تأثرت بالظروف الجغرافية التي امتازت بها، ومنها الموقع الجغرافي، إذ يوثر الموقع الجغرافي على مدى اتصال الدول مع بعضها كما يحدد الدول التي تتصل مع بعضها البعض بحكم القرب الجغرافي(3)، لذلك يمكن التعبير عنه بطرق مختلفة منها أنه مكان على سطح الأرض يعكس ما يكتنفه من ظاهرات طبيعية وأخرى بشرية (4)، ويمكن تعريفه أيضاً بأنه المكان الحيوي الحساس في المظهر الأرضي بجانبيه الطبيعي والبشري الذي يعتمد في علاقاته الخارجية على المناطق المحيطة و وسائل الاتصال معها(5)، إذ يعد الموقع الجغرافي من العوامل الطبيعية التي تؤثر في قوة الدولة وفي تكيف علاقاتها السياسية ،كما يعد الموقع الجغرافي أحد العوامل الطبيعية المهمة التي يترتب عليها الكثير من النتائج العسكرية والاقتصادية والاجتماعية(6)، لذلك فإن دراسة الموقع الجغرافي تمثل مكانة بارزه في حقل الجغرافية السياسية لكونه يحدد مكان المنطقة أو الدولة وقد يشكل الاعتبار المهم للهيكل الطبيعي للدولة، لأنه يتضمن دراسة الموقع بالنسبة لدوائر العرض وتوزيع اليابسة والماء مقارنة بالدول الأخرى .

كما يسهم الموقع الجغرافي للعراق ودول المجال الآسيوي الجديد، بمختلف مؤثراته الجغرافية في بلورة هويتها السياسية وقدرتها الاقتصادية من خلال تفاعله مع العوامل الجغرافية الأخرى المساعدة، إذ يمكن استشراف أثر الموقع في قوتها من عدة جوانب نظراً لتعدد وتنوع تأثيرات الموقع في قوة الدولة، فالموقع العراقي ارتبط بالتأريخ السياسي له، بل هو انعكاس لكل ذلك التأريخ، إذ عد الموقع الجغرافي محفز كامن لقوته وفي الوقت نفسه محفز لقوى أخرى للاستحواذ عليه للحصول على ذلك المكمن من القوى، فلموقعه البحري أثراً تاريخياً سلباً في غزوه من البحر بريطانيا قديماً وأمريكيا حديثاً مما أثر في قوته استراتيجياً ،أما على المستوى الاقتصادي فإن البحر عامل اتصال دائم للعراق مع جواره الأبعد(دول المجال الآسيوي الجديد)، كذلك أثر ثقافياً وسياسياً فيه وبجواره البعيد، ولكن تلك التأثيرات وأهميتها تكون متغيرة وليست ثابتة ،إذ يتوقف ذلك على الزمن والظروف وتغير موازين القوى والتكنولوجيا، وبذلك يعد نقطة الانطلاق في تحديد الأولويات الخارجية للدولة ،وبالتالي يصبح الموقع مضمون شمولي، لأن هناك أنواعاً كثيرة من المواقع ، يفسر كل واحد منها حال معينة ويخدم هدفاً معيناً، لذا فإن البحث سيتناول دراسة وتحليل الموقع الفلكي والبحري وموقع الجوار فضلاً عن الموقع الاستراتيجي للعراق ودول المجال الآسيوي .

______________

 (1) دولت صادق، محمد السيد غلاب، الجغرافية السياسية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1965، ص35.

(2) فكرة ناموق عبدالفتاح، سياسة العراق الخارجية في المنطقة العربية (1953-1957)، دار الحرية للطباعة والنشر ، بغداد،1987،ص29.

(3) قاسم الدويكات ، مصدر سابق ، ص92 .  

(4) إبراهيم شريف ، الموقع الجغرافي للعراق وتأثيره في تأريخه العام حتى الفتح الإسلامي، الجزء الأول، مطبعة شفيق ، بغداد، بدون سنة طبع، ص ج-د.

(5) خطاب سعيد محميد الجبوري، الحدود العراقية الأردنية، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ،جامعة تكريت، 2005، ص14.

(6) محمد عبد حنتوش، الهضبة الغربية والأمن الوطني العراقي، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة الانبار،2000، ص5.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






مضيف الإمامين العسكريين (عليهما السلام) يوزع أكثر من 300 ألف وجبة طعام خلال ايام شهر محرم الحرام
بهتافات العزاء للمولى صاحب الزمان ... العتبة العسكرية المقدسة تقيم المسيرة السنوية لمناسبة ذكرى استشهاد...
العتبة العسكرية المقدسة تشهد إقامة مراسيم تبديل راية قبة الإمامين العسكريين (عليهما السلام)
الامين العام للعتبة العسكرية المقدسة يستقبل رئيس ديوان الوقف الشيعي والأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة