المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5699 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع وتاريخ هذه المسلة.
2024-04-19
تحتمس الثالث يقيم مسلتين في معبد عين شمس وتنقلان إلى الإسكندرية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الصبر صبران  
  
2235   09:04 مساءً   التاريخ: 16-2-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج1, ص209-212
القسم : الاخلاق و الادعية / الفضائل / الشكر والصبر والفقر /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-7-2016 1207
التاريخ: 22-8-2020 2035
التاريخ: 7-8-2016 1186
التاريخ: 22-8-2020 1928

قال (عليه السلام) (الصبر صبران : صبر على ما تكره ، وصبر عما تحب).

ان الصبر من الامور الواضحة المعنى جماهيريا ، المجهولة القدر ، الصعبة الحصول والتطبيق، لأن الإنسان لوجود بعض القوى المحركة للغضب والمثيرة نحو الانتقام تقل لديه فرصة التجلد وضبط النفس وعدم الشكوى مما ألم به من نوائب الدهر ، بل يستثار بسرعة وتتأجج بداخله شعلة حب الانتصار والإرغام للخصم فلا يصبر وهذا بشكل عام.

وقد ورد في القرآن الكريم ما يحث على الصبر في عدة من الآيات المباركة(1)، وايضا ورد في السنة النبوية الشريفة(2) ما يعزز الأمر ذاته بما يدعم الفكرة لتترسخ لدى المسلمين فلا يتعرضوا لحالات الضعف والاهتزاز بما يطور الوضع إلى مالا تحمد عاقبته ومالا ترضى أواخره.

ولما كان حصول الصبر بالحالة الثابتة لدى النفس بحيث لا يجد الإنسان كثير معاناة لو اراد التحلي به كانت الدعوة إلى بيان الصبر وانه في موقفين :

الموقف الاول :

عندما يواجه الإنسان حالة يكرهها ولا يريد الدخول في تفاصيلها ، وللكراهة هذه أسباب تختلف باختلاف الزمان والمكان والحالة والخصوصيات الاخرى التي تترك آثارا على الحالة بحيث يكرهها الإنسان.

فإذا أرغم الإنسان نفسه على التحمل وتمرير الحالة وتجرع الآلام النفسية وغيرها – احيانا – بما يحقق معنى الصبر، يفور بما وعد الله تعالى به الصابرين من الاجر والمثوبة والبشرى و { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة : 153].

الموقف الآخر :

عندما يكون الإنسان في خيار بين ان ينفتح على ما يحب فيحصل له ما يتمنى ويحب ، أو يصبر عن ذلك ليحوز على رضا به تعالى او من أمر بمداراته كالأبوين مثلا او غيرهم ، فإذا تغلب على هواه وعزف عن مراده وما يحبه وحاول التعامل مع مالا يرغبه تحقيقا لرغبة المأمور بمداراته فسوف ينال أجر الصابرين ويكون في درجتهم يوم القيامة.

وقد بين (عليه السلام) ان الصبر انما هو في هذين الموقفين ، فإذا صبر الإنسان فيهما على ما يكرهه ، وعما يحبه ويرغبه فهو الصابر حقا الذي وعد بكل خير.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(1) قد ورد الترغيب على الصبر وبيان مزاياه في عدة من الآيات المباركة منها :

1- { إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة : 153].

2- { وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ } [البقرة : 155].

3- {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ} [البقرة : 177].

4- {وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ} [النحل : 126].

5- (اولئك يؤتون اجرهم مرتين بما صبروا) (القصص 54).

6- {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر: 10].

(2) قد ورد الحث على الصبر في الروايات الشريفة عن النبي وآله صلوات الله عليهم اجمعين منها :

1- قال رسول الله (صلى الله عليه واله) :  ان استطعت ان تعمل بالصبر مع اليقين فأفعل ، فإن لم تستطع فإن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا، واعلم ان النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب فإن مع العسر يسرا ، ان مع العسر يسرا . (الوسائل ج11 / ص209 / ح4).

2- عن امير المؤمنين (عليه السلام) في وصيته لمحمد بن الحنفية قال : إلق عنك واردات الهموم بعزائم الصبر، عود نفسك الصبر فنعم الخلق الصبر ، واحملها على ما أصابك من اهوال الدنيا وهمومها. (الوسائل ج11 / ص208 / ح3).

3- عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال : الجنة محفوقة بالمكاره والصبر ، فمن صبر على المكاره في الدنيا دخل الجنة ، وجهنم محفوفة باللذات والشهوات فمن اعطى نفسه لذاتها وشهوتها دخل النار . (أصول الكافي ج2 / باب الصبر ح7).

4- عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال : الصبر رأس الايمان. (أصول الكافي ج2 / باب الصبر ح1). وينظر صحيح البخاري ج8 / ص31. وأيضا الترغيب والترهيب من الحديث الشريف للحافظ زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري ج4 / ص274 إلى ص302).




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء