المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تعد سلسلة الببتيدات والدنا (DNA) تقنيتين متممتين لبعضما  
  
691   09:37 صباحاً   التاريخ: 5 / 5 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 129
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض الامينية والبروتينات /

تعد سلسلة الببتيدات والدنا (DNA) تقنيتين متممتين لبعضما

في حين أحدثت سهولة تقنية سلسلة الدنا (DNA) وسرعتها  ثورة في طريقة تحديد بنية الببتيد، فإن هاتين العمليتين متممتان لبعضهما أكثر منهما متنافستين، وعلى العموم فإن لكل منهما ميزاتها ومساوئها.

فبينما يمكن استنتاج البنية الأولية للبروتينات بإجراء سلسلة الجينات التي ترمزها، يبقى إجراء سلسلة البروتين بحد ذاته ضرورياً للتحليل البنيوي للبروتينات؛ ولا تستطيع سلسلة الدنا (DNA) أن تكشف عن موضع الروابط ثنائية السلفيد، أو عن وجود العديد من ضروب التحوير الأخرى التي تجري بعد الترجمة (Posttranslation modifications)، فالروامز الثلاثية وجزيئات الرنا النقال (tRNA) تتوافق فقط مع العشرين حمضاً أمينياً الأكثر شيوعاً في البروتينات، ولذلك لا يمكن أن تكشف سلسلة الدنا (DNA) وجود البروليل أو هيدروكسي الليسيل أو وجود مشتق ميثيلي أو إيزوبرينيلي أو فسفوويلي أو إستري أو أي ثمالات أخرى ناجمة عن التحوير ما بعد الترجمة والتي تلعب الدور الأهم في الوظائف الأساسية لبروتينات معينة. وهكذا تبقى طريقة إدمان ضرورية لتحديد بنية الببتيدات والبروتينات.

ومن جهة أخرى وبالرغم من أنه ليس لسلسلة الببتيدات أي من هذه المساوئ السابقة، فإن العديد من الببتيدات يحصل لها تعديل حال للبروتين بعد الترجمة. وهكذا فإن سلسلة الدنا (DNA) تقدم مساعدة كبيرة في كشف سلائف (قطع) الببتيدات غير المستقرة والتي تلعب دوراً في التحفيز أو في استهداف  الببتيدات للعضيات الخلوية النوعية حيث مستقرها




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين