المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8589 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الأهمية الطبية البيولوجية للبروتينات  
  
492   10:18 صباحاً   التاريخ: 6 / 5 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 140
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض الامينية والبروتينات /

الأهمية الطبية البيولوجية للبروتينات

تقوم آلاف البروتينات الموجودة في الجسم البشري بوظائف لا يمكن عدها؛ ومن بين هذه الوظائف دورها كحوامل للفيتامينات والأكسجين وثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى أدوارها البنيوية (Structural) والحركية (Kinetic) والتحفيزية (Catalytic) والإشارية (Signaling). ولذلك لن يكون مفاجئاً أن تظهر نتائج مريعة عند حصول طفرات في الجينات التي ترمز البروتينات أو في مناطق الدنا(DNA) التي تتحكم بالتعبير الجيني (Gene expression) كما تحصل نتائج بالخطورة نفسها في حالات عوز أي من العوامل المساعدة الضرورية لنضج (Maturation)البروتين؛ فمتلازمة إهلرز - دانلوس تمثل نموذجاً للعيب الوراثي في نضج البروتين، أما البثع (الإسقربوط: Scurvy) فهوعوز في عامل مساعد ضروري لنضج البروتين (فيتامين ). ومن جهة أخرى، تتسبب التغيرات في البنية الثانوية - الثالثية للبروتينات، والتي تظهر بشكل مستقل عن التغيرات في البنية الأولية، بحدوث العديد من الأمراض الهامة كأمراض البريون (Prion disease) داء كرويتزفلد - ياكوب (CJOD) وداء الراعوش (Scrapie) واعتلال الدماغ البقري إسفنجي الشكل (داء «جنون البقر»). يتصف كل من هذه الأمراض بحدوث تغيرات عصبية باثولوجية تنجم عن ترسب بروتينات غير ذوابة (مكونة من البروتينات من صفائح بيتا مرتبطة بروابط هيدروجينية) في اللييفات النشوانية (Amyloid fibrils).




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





ممثل المرجعية في مهرجان كوثر العصمة: عظمة المرأة في دورها بتربية الأمة ولابد ان يكون لها الموقف الشجاع لمواجهة الانحرافات وسعيها لإصلاح الامة
الأمين العام للعتبة الحسينية: تم توظيف الإمكانيات والخبرات لإنشاء جامعة للبنات بمواصفات عالمية لبناء جيل علمي تربوي وفقا لسيرة الزهراء (ع)
بالفيديو: في ذكرى ولادتها.. بركات السيدة الزهراء (ع) تشمل مرضى السرطان لمعالجتهم (مجانا) على نفقة العتبة الحسينية المقدسة
بالصور: شخصيات من (14) دولة يحيون ذكرى ولادة الزهراء في مرقد الامام الحسين (ع).. ومرقد الامام علي (ع) يستقبل زائريه بحلته الجديدة