المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8539 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



كرنب بروكسل  
  
182   11:32 صباحاً   التاريخ: 11 / 5 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 619-622
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الملفوف ( اللهانة او الكرنب ) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / 5 / 2021 101
التاريخ: 11 / 5 / 2021 183
التاريخ: 10 / 5 / 2021 191
التاريخ: 11 / 5 / 2021 176

كرنب بروكسل

يسمى الكرنب بروكسل في الإنجليزية Brussels sprouts، ويعرف - علميا - باسم Brassica oleracea L. var. gemmifera . يعتبر النبات أحد الطرز البرية للكرنب، ويعتقد أن موطنه في شمال أوروبا. وهو يزرع لأجل براعمه الإبطية، أو الرؤوس الصغيرة التي تنمو في اباط الأوراق، وهي كرينبات صغيرة تشبه الكرنب، ويصل قطرها عند اكتمال نموها إلى نحو 3-5 سم.

يعتبر الكرنب بروكسل من الخضر الغنية جدا بالنياسين وحامض الأسكوربيك ، ومن الخضر الغنية بالريبوفلافين ، كما أنه متوسط في محتواه من الفوسفور وفيتامين أ.

الوصف النباتي

إن نبات الكرنب بروكسل عشبي حولي؛ حيث يكمل النبات حياته في حول واحد، ولكنه ذو موسمين للنمو؛ حيث يكمل نموه الخضري أولا، ثم يتجه نحو الإزهار بعد أن يكون قد تهيا لذلك بفعل التعرض للبرودة أثناء مرحلة النمو الخضري ويختلف الكرنب بروكسل عن البروكولي - نباتيا - في كون ساقه قائمة ، يصل ارتفاعها إلى نحو متر ، ولا تتفرع إلا إذا قطع النمو الطرفي، كما أن أوراقه ملعقية الشكل ، ذات نصل مقعر لأسفل وعنق طويل.

وتتكون براعم كبيرة - نسبيا - في اباط الأوراق تشكل الجزء الذي يزرع من أجله المحصول، وهي التي يطلق عليها اسم كرينبات.

الأصناف

توجد أصناف كثيرة من الكرنب بروكسل، ومن الأصناف التي أعطت نتائج مبشرة عندما زرعت في الجيزة والفيوم ما يلي:

1- لونج أيلاند إمبروفد Long Island Improved:

يصل ارتفاع النبات إلى نحو 60-90 سم ، والكرينبات ليست شديدة الازدحام على الساق.

2- هاف دوارف إمبروفد

يصل ارتفاع النبات إلى نحو 60 سم ، والكرينبات متزاحمة على أنساق.

3- كاتسكل Cat skill:

النباتات قصيرة، والكرينبات صلبة ومتزاحمة، وهو منتخب من الصنف لون أيلاند إمبروفد.

4- جيد كروس Jade Cross:

صنف هجين، قوى النمو، ذو كرينبات متزاحمة.

الإنتاج

تفضل زراعة الكرنب بروكسل في الأراضي الطميية، ويتراوح ال pH المناسب للنمو النباتي من 6- 6٫8 . يحتاج النبات إلى جو معتدل مائل للبرودة لمدة تتراوح من 80-100 يوم من الشتل ، وهي المدة التي تلزم حتى اكتمال نمو الكرينبات الأولى على النبات . ويتحمل النبات الصقيع بدرجة كبيرة مثل الكيل، ولكن ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى إنتاج كرينبات سائبة ، متفتحة ، غير مندمجة لا تصلح للتسويق.

تزرع بذور الكرنب بروكسل في المشتل من أغسطس إلى نوفمبر، ولكن أفضل موعد للزراعة حوالى منتصف شهر سبتمبر ، وهو يزرع، ويعتني به بنفس طريقة زراعة وخدمة البروكولى.

يبدأ الحصاد بعد الشتل بنحو 3- 3٫5 شهرة ، ويستمر لمدة شهر أو أكثر. تحصد الكرينبات الناضجة أولا - وهي السفلية - ثم تحصد الكرينبات التالية لها في النضج أولا بأول . ويعرف النضج بوصول الكرينبات إلى أكبر حجم لها، وهو عندما يبلغ قطرها من 3-5 سم حسب الصنف. ويؤدي تأخير الحصاد لحين اصفرار الأوراق السفلى إلى تليف البراعم وتدهور نوعيتها، ويجري الحصاد بكسر الورقة التي يوجد البرعم في إبطها ثم قطع البرعم. ويستمر النبات في تكوين أوراق - وكرينبات جديدة - من أعلى أثناء حصاده من أسفل.

ويمكن تخزين الكرينبات بحالة جيدة لمدة 3-5 أسابيع في درجة الصفر المئوي، ورطوبة نسبية، تتراوح من 90-95٪، مع توفير تهوية جيدة. ويؤدي رفع درجة حرارة التخزين إلى 10°م إلى اصفرار الكرينبات، كما تؤدي زيادة فترة التخزين عن خمسة أسابيع إلى ظهور بقع صغيرة سوداء اللون على الكرينبات التي تفقد – أيضا – لونها الأخضر، وتذبل وتتعفن. ونظرا لأن الكرنب بروكسل من الخضر التي تفقد رطوبتها – بسرعة - حتى في ظروف التخزين الجيدة؛ لذا تفيد تعبئته في أكياس بلاستيكية أثناء التخزين.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الانتهاءُ من صناعة الهيكل الخشبيّ لشبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)
تواصل دورات التطوير لملاكات شعبة الخطابة الحسينيّة النسويّة
مصوّرٌ من العتبة العبّاسية المقدّسة يحصد المركز الأوّل في مسابقةٍ دوليّة
مكتبةُ أمّ البنين تستهلّ موسمها الثالث من ورشها العلميّة بتحقيق المخطوطات