المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8539 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مواعيد زراعة الملفوف (الكرنب)  
  
182   12:25 صباحاً   التاريخ: 11 / 5 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 349
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / الملفوف ( اللهانة او الكرنب ) /

مواعيد زراعة الملفوف (الكرنب)

تزرع بذرة الكرنب البلدي في مصر ابتداء من شهر مارس حتى منتصف شهر يوليو. ولا ينصح بالمواعيد المبكرة إلا في المناطق الساحلية؛ حيث تكون الحرارة معتدلة. وتعتبر المواعيد المتأخرة هي الأنسب لزراعة الكرنب، ويزيد فيها المحصول. وإذا زرع الكرنب البلدي متأخرا عن منتصف شهر يوليو.. فإن النباتات تتجه نحو الإزهار مباشرة قبل أن تكون رؤوسا تجارية؛ نظرا لأن درجة الحرارة المنخفضة السائدة خلال فصل الشتاء تكون كافية لتهيئة النباتات للإزهار.

أما الأصناف الأجنبية.. فإنه يمكن زراعة بذورها مع الكرنب البلدي في نفس الوقت، إلا أن زراعتها تتأخر إلى منتصف شهر يوليو وحتى بداية شهر نوفمبر؛ ويرجع ذلك إلى السببين التاليين:

1- تعني زراعة الأصناف الأجنبية في نفس وقت زراعة الكرنب البلدي أن إنتاجهما يكون في نفس الوقت؛ مما يعني صعوبة تسويق الأصناف الأجنبية التي لا يمكنها منافسة الصنف البلدي في الأسواق المحلية؛ نظرا لصغر حجم رؤوسها.

2- لا تتجه الأصناف الأجنبية بسرعة نحو الإزهار في مصر؛ نظرا لأن البرودة السائدة خلال فصل الشتاء لا تكفي لتهيئتها للإزهار. ويعني ذلك أن إنتاجها يكون بعد انتهاء موسم حصاد الصنف البلدي فيسهل تسويقها، وتزيد بذلك فترة تسويق الكرنب.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




الانتهاءُ من صناعة الهيكل الخشبيّ لشبّاك مرقد السيّدة زينب (عليها السلام)
تواصل دورات التطوير لملاكات شعبة الخطابة الحسينيّة النسويّة
مصوّرٌ من العتبة العبّاسية المقدّسة يحصد المركز الأوّل في مسابقةٍ دوليّة
مكتبةُ أمّ البنين تستهلّ موسمها الثالث من ورشها العلميّة بتحقيق المخطوطات