المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


يوفر الهيم وأيون الحديد قابلية تخزين الأكسجين ونقله  
  
757   03:25 مساءً   التاريخ: 18 / 5 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 186
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض الامينية والبروتينات /

يوفر الهيم وأيون الحديد قابلية تخزين الأكسجين ونقله

يحتوى كل من الهيموجلوبين والميوجلوبين على الهيم كمجموعة ضميمة (Prosthetic group) ويحوي الهيم بنية حلقية رباعية البيرول (Cyclic tetrapyrol) التي تضم العديد من الروابط المزدوجة المقترنة (Conjugated) مما يسمح لها بامتصاص الضوء في النهاية الدنيا لطيف الأشعة المرئية فتتلون بالأحمر الغامق. وتتألف رباعيات الببترول من أربعة جزيئات من البيرول (الشكل 7-1) مرتبطة في مستو واحد بوساطة أربعة جسور ميثيلينية - ألفا. وتحدد المتبادلات بيتا ما إذا كان رباعي البيرول هو الهيم أم مركباً مشابها. تتألف هذه المتبادلات في الهيم من مجموعات الميثيل (M) والفينيل (V) والبروبيونات (Pr) مرتبة بالترتيب التالي: - M Pr - Pr - M - V - M - V - M (الشكل 7-2)؛ وتتموضع ذرة واحدة من الحديد الثنائي (+Fe2) في مركز الحلقة المستوية. وتشتمل البروتينات الأخرى ذات الزمر الضميمة رباعية البيرول (وأيوناتها المعدنية المرافقة) على الستووكرومات ( +Fe2 و + Fe3) و نزيهات الكاتالاز وبيرولاز التربتوفان والكلوروفيل (+Mg2). وتعتبر أكسدة ذرة الحديد واختزالها مراحل أساسية لقيام السيتوكرومات بوظيفتها الحيوية. وعلى العكس، تؤدي أكسدة. حديدي الميوجلوبين أو الهيموجلوبين إلى توقف فعاليتهما الحيوية.

الشكل 7-1 : البيرول (Pyrrole) ترتبط الكربونات ألفا بجذور الميثيلين في رباعي البيرول؛ وتحمل الكربونات بيتا الاستبدالات لرباعي البيدول النوعي، مثل الهيم.

الشكل 7-2 : الهيم. تقع حلقات البيرول وكربونات جذور الميثيلين كلها في نفس المستوي، وتتوضع ذرة الحديد تقريبا على المستوى نفسه؛ أما الموضعين التساهميين اخامس والسادس لذرة الحديد +Fe2 فموجهين بشكل عمودي على مستوى حلقة الهيم، فوقه وتحته مباشرة. لاحظ طبيعة المتبادلات على الكربونات بيتا حلقات البيرول وذرة الحديد المركزية وتوضع الجانب القطبي حلقة الهيم (نحو الساعة السابعة)، والتي تواجه سطح جزيء الميوجلوبين.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





استئنافُ الدورات التدريبيّة لبرنامج في كلّ بيتٍ مُنقِذ
منهاجُ (نتعلّمُ لنَحيا) لمحو الأمّية يُكمل المرحلةَ الأساسيّة في أحد مراكزه
اختتامُ فعّاليات المشروع القرآنيّ لطلبة الجامعات والمعاهد
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُنشئ محطّةً لتحلية المياه خدمةً للأهالي والزائرين