المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فسفاتيديل الإينوزيتول هو طليعة للمراسيل الثانية ليزو الشحميات الفسفورية هي متوسطات في أيض مركبات الجليسرول الفسفورية توجد فسفاتيديلات الكولين (اللسيثينات) في الأغشية الخلوية الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية الكارديوليبين هو الشحم الرئيسي في الأغشية المتقدرية توجد بعض الكحولات في الشحميات الطبيعية ثلاثيات اسيل الجليسرول (ثلاثيات الجليسريد) هي الأشكال الادخارية الرئيسة للأحماض الدهنية تكون ذرتا الكربون 1 و3 من الجيسرول غير متماثلتين مميزات المعطيات الفضائية - الشــمـوليــة ( Synoptic view ) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الطيفي (Spectral resolution) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الزمني (Temporal Resolution ) مميزات المعطيات الفضائية - قُـدْرة التمييز المكاني ( Spatial Resolution) مميزات المعطيات الفضائية - الموزائيك الجوي Aerial Mosaics تعكس الخواص الفيزيائية والفيزيولوجية للأحماض الدهنية طول السلسلة ودرجة اللا إشباع عناصر التقرير- تركيب التقرير- كلام الصورة

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5544 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



اسباب نشوء واتساع ظاهرة السكن العشوائي - اتساع ظاهرة النمو الحضري  
  
151   03:55 مساءً   التاريخ: 20 / 6 / 2021
المؤلف : حنان محمود شكر الجبوري
الكتاب أو المصدر : ظاهرة السكن العشوائي في بعض المدن العربية دراسة تحليلية لأسباب الظهور وتصورات...
الجزء والصفحة : ص 11- 12
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

تعددت اسباب ظهور مشكلة السكن العشوائي أو السكن اللاقانوني في مجمل مدن العالم الثالث ولاسيما العواصم منها وذلك نتيجة لعوامل عديدة  منها الاقتصادية ، والسياسية والديموغرافية والظروف الطبيعية مع الاختلاف البسيط في هذه العوامل حسب ظروف كل بلد ويمكن ان نلخص أهم الأسباب التي ادت الى ظهور هذه الظاهرة بما يلي :

اتساع ظاهرة النمو الحضري

يعرف التحضر بانه عملية نمو وتوسع المدن والبيئات الحضرية نتيجة للعديد من العوامل اهمها تزايد نمو سكان المدينة بسبب الزيادة الطبيعية والهجرة المستمرة من الارياف باتجاه المدن وعمليات دمج المناطق خارج المدن وربطها بالمدن وهو أيضا عملية التحول الى حضر أي عملية الانتقال الى المدن والتحول من الزراعة الى غيرها من المهن الشائعة في تلك المدن، وما يرتبط بذلك من تغير في الانماط السلوكية وتختلف البلدان فيما بينها من حيث المراحل التي قطعتها في عملية التحضر لذا ظهرت محاولات لتصنيف ظاهرة النمو الحضري في بعض البلدان العربية على اساس نسبة السكان الحضر الى دول ذات مستوى حضري مرتفع كما هو الحال في (العراق ولبنان)، ودول متوسطة التحضر مثل(الاردن وتونس)، ودول نسبة التحضر فيها منخفضة، اي ان معظم السكان يتركزون في مناطق الريف مثل (اليمن والسودان).

وهناك بعض الباحثين صنف التحضر في الوطن العربي حسب الفترة الزمنية للتحضر فهناك دول عربية مرت بفترات تدريجية وهو ما يعرف بالتحضر القاعدي او التدريجي  وفيه يتم النمو الحضري بصورة تدريجية من خلال قياس المعدل العام للنمو الحضري كماهو الحال في( العراق وسوريا ومصر) وهناك دول تمر بمرحلة التحضر ولكن بصورة بسيطة اي ان النمو الحضري بسيط وبطئ بسبب ضعف اقتصادياتها ويعرف هذا النوع بالنمو الحضري البدائي مثل( اليمن والسودان والصومال) وهناك بعض من الدول تعرضت لتغيرات فجائية  اذ ان النمو الحضري يحدث سريعا بسبب التطورات الاقتصادية وارتفاع مستوى المعيشة و دخول التقنية والتكنولوجيا وهذا ما حدث في معظم دول الخليج العربي عند اكتشاف النفط وقد عرف هذا النوع من التحضر بالتحضر السريع والمفاجئ  .

لقد رافقت ظاهرة النمو الحضري والتضخم الحضري مظاهر عديدة في هذه المدن لعل من اهمها تفاقم معدلات البطالة واتساع رقعة الفقر الحضري والتلوث البيئي ومشاكل النقل فضلا عن  توسع مشكلة السكن، وعدم استطاعة الكثير من الناس الحصول على مساكن مناسبة وهنا بدأت الاحياء العشوائية بالاتساع وخاصة في البلدان النامية بسبب عجزها عن تلبية حاجة سكانها الحضر للمساكن .




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






للوقاية من فيروس (كورونا).. مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية يعلن حالة الإنذار لكوادره الطبية لتنفيذ الخطة الخاصة بيوم عرفة وعيد الأضحى
فيديو غراف: متطوعون وعناصر كشفية وجهات امنية وصحية.. استنفار عند مرقد الامام الحسين (ع) لانجاح الزيارة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
بالصور: هذه خدماتهم.. شباب انتشروا عند مداخل ومحيط مرقد الامام الحسين (ع) حاملين شعار (خدمة الامام الحسين وزواره شرف لنا)
كن من زوار الامام الحسين (ع) في اول أيام عيد الأضحى المبارك.. سارع وضع اسمك ونحن نتكفل بالزيارة نيابة عنك