المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فسفاتيديل الإينوزيتول هو طليعة للمراسيل الثانية ليزو الشحميات الفسفورية هي متوسطات في أيض مركبات الجليسرول الفسفورية توجد فسفاتيديلات الكولين (اللسيثينات) في الأغشية الخلوية الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية الكارديوليبين هو الشحم الرئيسي في الأغشية المتقدرية توجد بعض الكحولات في الشحميات الطبيعية ثلاثيات اسيل الجليسرول (ثلاثيات الجليسريد) هي الأشكال الادخارية الرئيسة للأحماض الدهنية تكون ذرتا الكربون 1 و3 من الجيسرول غير متماثلتين مميزات المعطيات الفضائية - الشــمـوليــة ( Synoptic view ) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الطيفي (Spectral resolution) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الزمني (Temporal Resolution ) مميزات المعطيات الفضائية - قُـدْرة التمييز المكاني ( Spatial Resolution) مميزات المعطيات الفضائية - الموزائيك الجوي Aerial Mosaics تعكس الخواص الفيزيائية والفيزيولوجية للأحماض الدهنية طول السلسلة ودرجة اللا إشباع عناصر التقرير- تركيب التقرير- كلام الصورة

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5544 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



خصائص مناطق المتجاوزين - الخصائص الاجتماعية  
  
125   04:03 مساءً   التاريخ: 20 / 6 / 2021
المؤلف : حنان محمود شكر الجبوري
الكتاب أو المصدر : ظاهرة السكن العشوائي في بعض المدن العربية دراسة تحليلية لأسباب الظهور وتصورات...
الجزء والصفحة : ص 36-37
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

الخصائص الاجتماعية: تصنف الخصائص الاجتماعية إلى صنفين على مستوى الفرد وعلى مستوى المنطقة

1- تتمثل الخصائص الاجتماعية على مستوى الفرد ضمن مناطق التجاوز بمايلي

أ- يشتغل معظم المتجاوزين بحرف او مهن معينة كالبناء والخدمة لذا فان اغلبهم يقبلون العمل بأجور زهيدة جدا ولا يجدون لهم مأوى سوى المناطق السكنية الفقيرة.

ب- يتعرض الانسان في هذه البيئة لحالة وبائية وتشكل بؤرا  خبيثة ونشطة للعدوى، والمرض والطفيليات على اختلاف انواعها  اذ تنتشر آثارها الى الاحياء المجاورة.

ج- ان هذه المجتمعات تعاني من مشكلات اجتماعية وصحية وتعليمية بالغة الخطورة من اهمها ان غالبية السكان  تحت مستوى الفقر، وهذا يعني صعوبة الاستجابة للحاجات الانسانية اللازمة للفرد اذ يزداد معدل وفيات الاطفال ثمان مرات عن المجتمعات الحضرية.

2- الخصائص الاجتماعية على مستوى المنطقة :

تعاني المناطق العشوائية أو مناطق التجاوز من الاكتظاظ السكاني اذ يكونون جماعات كبيرة تشغل كل منها مسكنا أو حجره او تشترك مجموعة من العوائل في مسكن، ويتحول المسكن الذي شيد في الأصل لعائلة واحدة الى مسكن لمجموعة من الافراد:

1- ترتفع فيها الاصابات بالأمراض السارية كالتدرن الرئوي، والاسهال الحاد والالتهاب الرئوي والتهاب الكبد.

2- تتكاثر القاذورات والفضلات والروائح الكريهة النابعة منها اذ تطفو الاوساخ فوق سطح الارض بشكل يجعلها مصدرا لأمراض كثيرة بسبب عدم توفر خدمات الصرف الصحي.

3- تتبلور ظاهرة عداء متبادلة ما بين هذه التجمعات او ما بين هؤلاء  المهمشين من جهة و بين الدولة من جهة اخرى.

الكثافة السكانية العالية اذ انها غالبا ما تكون عالية مثلا في نيروبي تصل الى (750 شخص) في هذه  المناطق مقابل 30 شخص في المناطق النظامية المخططة، ان وجود هذه التجمعات يؤكد العزلة الثقافية لمن يقيم بها والمقصود بالعزلة الثقافية بان الناس رجالا ونساءا  يعيشون في ظل مناخ ثقافي يختلف اختلافا كبيرا عن المناخ الثقافي العام . للمجتمع الحضري ويعود ذلك كما يطرحه تقرير المركز المصري لحقوق السكن 2005 الى سياسة النبذ أو الاستبعاد التي تمارسها اجهزة الدولة بمؤسساتها وبثقافاتها السائدة الامر الذي يبقي وضعهم او وجودهم طول الوقت على هامش المجتمع، ويجعلهم محلا لانتقاد المجتمع ثقافيا مما يؤدي الى احساسهم بالابتعاد.

4- او بالتهميش والنبذ ويعني ذلك استعدادهم للتمرد أو الاحتجاج أو العنف تجاه هذه السياسات.

5- تكون السمات الاجتماعية مختلفة حسب طبيعتها النشأ ة الاجتماعية للساكنين ومدى تجانس الفئات مع بعضها، ومدى قابليتها للاندماج مع المجتمع أو النفور منه وهذه المناطق يلجأ اليها غالبا من رفضتهم المدينة لأسباب اجتماعية فمنهم غير قادرين على المشاركة في علاقات اجتماعية عادية وان من الاسباب التي تقف وراء الاقامة فيها هي التوافق الاجتماعي غير الكفوء والصحة الجسمانية المعتلة وقلة دخل الفرد كما ان ضحايا التمييز العنصري غالبا ما يجدون انفسهم  محصورون في هذه المناطق وتتميز هذه المناطق بحضور ديني أو نشاط روحي فتوجد اماكن العبادة التي تعد احدى التراكيب النادرة والصلبة التي تتميز بها مثل هذه التجمعات.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






للوقاية من فيروس (كورونا).. مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية يعلن حالة الإنذار لكوادره الطبية لتنفيذ الخطة الخاصة بيوم عرفة وعيد الأضحى
فيديو غراف: متطوعون وعناصر كشفية وجهات امنية وصحية.. استنفار عند مرقد الامام الحسين (ع) لانجاح الزيارة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
بالصور: هذه خدماتهم.. شباب انتشروا عند مداخل ومحيط مرقد الامام الحسين (ع) حاملين شعار (خدمة الامام الحسين وزواره شرف لنا)
كن من زوار الامام الحسين (ع) في اول أيام عيد الأضحى المبارك.. سارع وضع اسمك ونحن نتكفل بالزيارة نيابة عنك