المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فسفاتيديل الإينوزيتول هو طليعة للمراسيل الثانية ليزو الشحميات الفسفورية هي متوسطات في أيض مركبات الجليسرول الفسفورية توجد فسفاتيديلات الكولين (اللسيثينات) في الأغشية الخلوية الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية الكارديوليبين هو الشحم الرئيسي في الأغشية المتقدرية توجد بعض الكحولات في الشحميات الطبيعية ثلاثيات اسيل الجليسرول (ثلاثيات الجليسريد) هي الأشكال الادخارية الرئيسة للأحماض الدهنية تكون ذرتا الكربون 1 و3 من الجيسرول غير متماثلتين مميزات المعطيات الفضائية - الشــمـوليــة ( Synoptic view ) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الطيفي (Spectral resolution) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الزمني (Temporal Resolution ) مميزات المعطيات الفضائية - قُـدْرة التمييز المكاني ( Spatial Resolution) مميزات المعطيات الفضائية - الموزائيك الجوي Aerial Mosaics تعكس الخواص الفيزيائية والفيزيولوجية للأحماض الدهنية طول السلسلة ودرجة اللا إشباع عناصر التقرير- تركيب التقرير- كلام الصورة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8001 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يمكن لتنظيم جريان المتأيضات (المستقبلات) والعمليات الخلوية الأخرى أن يكون فاعلا إيجابيا (Active) أو منفعلا سلبيا (Passive)  
  
166   07:49 مساءً   التاريخ: 20 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 322
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

يمكن لتنظيم جريان المتأيضات (المستقبلات) والعمليات الخلوية الأخرى أن يكون فاعلا إيجابيا (Active) أو منفعلا  سلبيا (Passive)

نقول ثانية إن قيمة الثابتة Km هي تركيز الركيزة الذي تجري عنده عملية التحفيز بنصف سرعتها الأعظمية الممكنة. وتقع قيمة هذه الثابتة لكل إنزيم عند متوسط. تركيز ركيزته داخل الخلية الحية في الحالة المستقرة أو قريبا منه. وقد يبدو للوهلة الأولى أن عدم استعمال السعة التحفيزية القصوى لكل جزيء إنزيمي في كل الأوقات هو ضرب من الإسراف! ولكن، وعلى أية حال، فإن تطوير إنزيمات توافق قيم ثابتتها Km المستويات النموذجية لركائزها أمن وسيلة جاهزة لضبط (Adjusting) جريان المستقلبات عبر كل تفاعل خاص مستقل بذاته. فبالنسبة لمعظم الإنزيمات التي تبدي حرائك ميكاليس - منتن، سيزداد معدل التفاعل والتدفق (Flux) عبر خطوة خاصة محفزة بإنزيم يعمل عند تركيز للركيزة قرب قيمة ثابتته Km بشكل متوافق مع ارتفاع تركيز الركيزة، وكذلك سينقص المعدل والجريان في هذه الحالة بشكل متوافق مع نقص تركيز الركيزة (وهذا واضح في الشكل 1-11). ويساعد هذا الضبط الآلي لمعدل التفاعل استجابة لتفيرات مستويات الركيزة في المحافظة على جريان المتأيضات المتوازن والضروري للاستتباب. وبالمقابل، فإنه لا مكن ضبط معدل سرعة إنزيم مصمم للعمل بسرعته القصوى -أي أن ثابتة Km أخفض بكثير من التركيز الفيزيولوجي الوسطي لركيزته - بتغيير تركيز ركيزته؛ لكن تبقى، بالنسبة لمثل هذا الإنزيم، إمكانية إنقاص معدل التفاعل   بإنقاص تركيز الركيزة الذي يحصل فقط عندما تنخفض مستويات الركيزة بشكل سريع!

تمثل الاستجابات الحركية البسيطة للتغيرات في مستويات الركيزة وسيلة هامة، ولكنها منفعلة لتنظيم النشاط الإنزيمي. وهي مفيدة للغاية لتنسيق .جريان المستقلبات في خلية هامدة، غير أنها تقدم شرحاً قليلا للاستجابة بطريقة فعالة إزاء متغيرات البيئة.

 

الشكل 11-1 : استجابة معدل تفاعل محفز إنزيميا (V) لتفير تركيز الركيزة [s]عندما يعمل الانزيم عند الثابتة Km الخاصة به، أو أعلى كثيراً منها.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





للوقاية من فيروس (كورونا).. مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية يعلن حالة الإنذار لكوادره الطبية لتنفيذ الخطة الخاصة بيوم عرفة وعيد الأضحى
فيديو غراف: متطوعون وعناصر كشفية وجهات امنية وصحية.. استنفار عند مرقد الامام الحسين (ع) لانجاح الزيارة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
بالصور: هذه خدماتهم.. شباب انتشروا عند مداخل ومحيط مرقد الامام الحسين (ع) حاملين شعار (خدمة الامام الحسين وزواره شرف لنا)
كن من زوار الامام الحسين (ع) في اول أيام عيد الأضحى المبارك.. سارع وضع اسمك ونحن نتكفل بالزيارة نيابة عنك