المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
فسفاتيديل الإينوزيتول هو طليعة للمراسيل الثانية ليزو الشحميات الفسفورية هي متوسطات في أيض مركبات الجليسرول الفسفورية توجد فسفاتيديلات الكولين (اللسيثينات) في الأغشية الخلوية الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية الكارديوليبين هو الشحم الرئيسي في الأغشية المتقدرية توجد بعض الكحولات في الشحميات الطبيعية ثلاثيات اسيل الجليسرول (ثلاثيات الجليسريد) هي الأشكال الادخارية الرئيسة للأحماض الدهنية تكون ذرتا الكربون 1 و3 من الجيسرول غير متماثلتين مميزات المعطيات الفضائية - الشــمـوليــة ( Synoptic view ) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الطيفي (Spectral resolution) مميزات المعطيات الفضائية - قدرة التمييز الزمني (Temporal Resolution ) مميزات المعطيات الفضائية - قُـدْرة التمييز المكاني ( Spatial Resolution) مميزات المعطيات الفضائية - الموزائيك الجوي Aerial Mosaics تعكس الخواص الفيزيائية والفيزيولوجية للأحماض الدهنية طول السلسلة ودرجة اللا إشباع عناصر التقرير- تركيب التقرير- كلام الصورة

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8001 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



يميل جريان المتأيضات لأن يكون بأتجاه واحد  
  
471   08:02 مساءً   التاريخ: 20 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 224
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

يميل جريان المتأيضات لأن يكون بأتجاه واحد:

إن كل التفاعلات الكيميائية - بما فيها تلك المحفزة بالإنزيمات - عكسية (Reversible) إلى حد ما . ولكن نادرا ما يحصل مثل هذا الجريان العكسي ضمن الخلايا الحية لأن نواتج التفاعل لا تتراكم هناك بل تستهلك فوراً أو تنزاح بعيداً بتفاعلات إنزيمية أخرى تستخدم فيها هذه «النواتج» كركائز. وهذا يعني أنه حتى الإنزيمات المحفزة لتفاعلات قيم GΔ الخاصة بها قريبة من الصغر — كإنزيمات المصاوغة (Isomerases) والموتاز (Mutases) - غالباً ما تتقدم باتجاه واحد داخل الخلية. ويعمل نزح النواتج باتجاه مجرى التفاعل بواسطة التفاعلات المحفزة إنزيمياً على ربط خطوات السبيل الآيضي بحيث يسحب تغير الطاقة الحرة التراكمي الناتج جريان المتأيضات في اتجاه وحيد. ويشبه جريان المتأيضات عبر سبل الابتناء والتقويض في الخلايا الحية بحريان الماء عبر الماسورة، فرغم أن الماسورة مؤهلة فيزيائياً لنقل الماء في كلا الاتجاهين، إلا أنه إذا كانت إحدى النهايتين أخفض من الأخرى (وهذا مماثل للفرق الكبير في الطاقة الحرة) سيكون الجريان عمليا في اتجاه واحد حكماً؛ وحتى لو كان للماسورة حنيات (Bends) أو لويات (Kinks) وهذا مماثل لخطوات خاصة محفزة بإنزيمات ذات قيم ΔG صغيرة أو غير ملائمة إلى حد ما)، فإن الجريان عبر الماسورة سيبقى وحيد الانجاه استناداً إلى الفرق الإجمالي الصافي الكبير في الارتفاع، ويماثل هذا الفرق تغير قيمة الطاقة الحرة في السبل الأيضية (الشكل 11-2).

وهكذا، فالتوازن الحقيقي — حيث يحصل جريان ثنائي الاتجاه — ليس من خصائص الحياة، بل تصل إليه الخلية فقط عندما تموت. وتعد الخلية الحية جملة ديناميكية مستقرة (الشكل 11-3) تبقى فيها التراكيز الوسطية للمتأيضات المستخدمة كمتوسطات في سبل وحيدة الاتجاه، ثابتة عبر المسافات الممتدة من الزمن. ولكن نحصل تذبذبات قصيرة الأمد لتراكيز المتأيضات ولمستويات الإنزيمات على كل حال، وهي ذات أهمية فيزيولوجية كبيرة.

*  تكون القيمة العددية لتغير الطاقة الحرة (GΔ ) للتفاعل العكسية بسهولة صغيرة، اما اذا كان لها قيمة سلبية كبيرة فيوصف التفاعل بانه غير عكسي فعليا، وهذه هي الحال في معظم التفاعلات الكيميائية الحيوية.

إن الطبيعة وحيدة الاتجاه للسبل الأيضية تجعلها نوعية وظيفيا. ونظرا لأن معظمها يقوم بوظيفة أيضية متخصصة منفردة، فإنه لكن تحقيق التنظيم في هذه السبل دون التأثير في جريان المتأيضات الأخرى بشكل مناوئ (Adversely).

الشكل 11-2 : جريان المتأيضات عبر سبل ذات تغيرات إجمالية كبيرة في ΔG، وهو - كجريان الماء عبر الماسورة - وحيد الاتجاه. في الأيمن: مخطط «لسبيل» ذي خطوة محددة للمعدل (A) وخطوة ذات قيمة ΔG قريبة من الصفر (B).

الشكل 11-3 :خلية مثالية في حالة مستقرة. لاحظ أن جريان المتأيضات وحيد الاتجاه.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





للوقاية من فيروس (كورونا).. مستشفى السفير التابع للعتبة الحسينية يعلن حالة الإنذار لكوادره الطبية لتنفيذ الخطة الخاصة بيوم عرفة وعيد الأضحى
فيديو غراف: متطوعون وعناصر كشفية وجهات امنية وصحية.. استنفار عند مرقد الامام الحسين (ع) لانجاح الزيارة وتطبيق الإجراءات الاحترازية
بالصور: هذه خدماتهم.. شباب انتشروا عند مداخل ومحيط مرقد الامام الحسين (ع) حاملين شعار (خدمة الامام الحسين وزواره شرف لنا)
كن من زوار الامام الحسين (ع) في اول أيام عيد الأضحى المبارك.. سارع وضع اسمك ونحن نتكفل بالزيارة نيابة عنك