المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8207 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تنظم النوعية معدل تكسر الانزيمات  
  
244   07:43 مساءً   التاريخ: 27 / 6 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 332
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الانزيمات /

تنظم النوعية معدل تكسر الانزيمات

سنناقش تكسر بروتينات الثدييات بالمسارات المعتمدة على الأتب (ATP) واليوبيكيتين (Ubiquitin) والمسارات المستقلة عن الأتب (ATP)  . ويعتمد استعداد الإنزيم للتكسر بالتحلل البروتيني على هيئته (Conformation) التي يمكن أن تتبدل بوجود الركائز وتمائم الإنزيمات والأيونات الفلزية أوغيابها. وبذلك مكن لتراكيز الركائز تمائمالإنزمات، ورما الايونات، في الخلايا أن تؤثر في معدل تكسر الإنزيمات النوعية. ويوضح إنزيم الأرجيناز وأكسيجيناز (بيرولاز) التريبتوفان هذه المفاهيم حيث تتضمن تنظيم مستويات أرجيناز الكبد تغيرا في Kg أو في Kdeg؛ فبعد تناول غذاء غني بالبتروتين ترتفع مستويات أرجيناز الكبد وبتعود ذلك لزيادة سرعة تخليق الارجيناز؛ كعا ترتفع مستويات أرجيناز الكبد أيضاً في الحيوانات الجائعة (نقص تكسر الأرجيناز في حين تبقى Kg غير متبدلة).

المثال الثاني هو زيادة حقن القشرانيات السكرية وتناول التريبتوفان لمستويات أكسيجيناز التريبتوفان في الثدييات؛ فالهرمون القشراني السكري يزيد سرعة تخليق الاكسبتجيناز (يرفع Ks)، أما التريبتوفان فلا يؤثر في Ks بل يخفض Kdeg بزيادة استقرار الأكسيجيناز ومقاومتها للهضم بالتحلل البروتيني. ومقارنة هذين المتبالين مع تحريض الإنزيم في البكتريا نحد أولا أنه، بالنسبة للأرجيناز، يمكن أن ترتفع مستويات أرجيئاز الكبد (الفصل 31) عند ريادة الوارد من النتروجين (غذاء غني بالبروتين). وبذلك، فإن ريادة سرعة تخلق الأرجيناز تشابه بشكل سطحي التحريض بالركيزة في البكتريا. وثانياً، وبالنسبة لبيرولاز التريبتوفان، حتى ولو أن التريبتوفان يمكن أن يؤثر كمحرض في البكتريا (يؤثر في Ks) ينحصر أثره في الثدييات في عملية تكسر الإنزيم فقط (يخفض Kdeg).

يمكن أن تتبدل مستويات الإنزيمات في أنسجة الثدييات بالكثير من العوامل الفيزيولوجية أو الهرمونية أو الغذائية؛ وهناك أمثلة معروفة لكثير من الأنسجة والمسارات الأيضية، ولكن معرفة التفاصيل الجزيئية التي تعلل هذه التغيرات ما زالت جزئية.

ترفع القشرانيات السكرية تركيز ناقلة أمين التريبتوفان بتنبيه معدل التخليق (Kg)، وقد كان هذا هو المثال الأول الواضح لتنظيم تخليق إنزيم بالهرمونات في الثدييات. وبسبب كل من الإنسولين والجلوكاجون — رغم آثارهما الفيزيولوجية المتضادة — زيادة في (Kg) أربعة إلى خمسة أضعاف بشكل مستقل، ويتواسط الأمب الحلقي (cAMP) أثر الجلوكاجون.
 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





العتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة السيدة رقية "عليها السلام"
خدّام العتبة الكاظمية المقدسة يؤبنون الفقيد المرجع الحكيم في العتبة العسكرية المقدسة
الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يحضر المجلس التأبيني الذي أقامته ممثلية المرجعية الدينية في الكاظمية المقدسة
مركز القرآن الكريم يجري اختبارات للمشاركين في مسابقة حفظ زيارة عاشوراء المباركة