المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8200 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تحتوي الاحماض الدهنية اللامشبعة رابطة مضاعفة واحدة او اكثر  
  
224   07:16 مساءً   التاريخ: 24 / 7 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 453
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

تحتوي الاحماض الدهنية اللامشبعة رابطة مضاعفة واحدة او اكثر

يمكن تقسيم هذه الأحماض الدهنية على الشكل التالي:

1- أحماض أحادية اللاإشباع (أحادية الايثينويد، أحادية الاينوييك) تحوي رابطة مضاعفة واحدة.

2     — أحماض متعددة اللإشباع (متعددة الإيتينويد، متعددة الأينويك) تحوي رابطتين مضاعفتين أو أكثر.

3     — الايكوزانويدات، وتشتق هذه المركبات من الأحماض الدهنية متعددة الاينوييك

(20 كربوناً) الايكوزية، وهي تضم البروستانويدات (Prostanoids) واللوكوترينات LTs) (Leukotrienes)) والليبوكزينات (Lipoxins) (LXs) وتضم البروستانويدات كلأ من البروستاحلاندينات ((Prostaglandins) (PGs والبروستاسيكلينات (PGIs) (Prostacyclins) والثرومبوكسانات (TXs) (Thromboxanes).

اكتشفت البروستاجلاندينات أصلا في بلازما السائل المنوى، لكن من المعروف الآن أنها توجد فعليا في كل الأنسجة عند الثدييات، وهي تعمل كهرمونات موضعية، وتتمتع بفعاليات دوائية وفيزيولوجية مهمة. ويتم تخليقها في الأحياء عن طريق حلق (Cyclization) (أي تشكيل حلقة مغلقة) مركز السلسلة الكربونية التابعة لأحماض دهنية متعددة اللااشباع ذات 20 ذرة كربون (إيكوزانويكية)، (مثل حمض الأراكيدونيك: زيت الفول السوداني) فتتشكل حلقة السيكلوبنتان (الشكل 16-2). وهناك مجموعة قريبة من المركبات هي الثرومبوكسانات، التي اكتشفت في الصفيحات الدموية، وفيها أيضا حلقة السيكلوبنتان لكنها تكون متقاطعة مع ذرة أكسجين (أي حلقة الأوكسان) (الشكل 16-3).

وهناك ثلاث أحماض دهنية إيكوزانويكية مختلفة تعطي ثلاث مجموعات من الايكوزانويدات تتميز بعدد الروابط المضاعفة الموجودة في السلاسل الجانبية، مثل   PG1 و PG2 و PG3. وتؤدي الاختلافات في الزمر البديلة المتصلة بالحلقات إلى ظهور أشاط مختلفة في كل مجموعة من البروستاجلاندينات والثرومبوكسانات يرمز لها بن A و B وهكذا. فمثلأ، النمطE من البروستاجلاندينات (كما في PGE2) فيه زمرة كيتونية بالموقع 9، في حين أن النمط Fفيه زمرة هيدروكسيل في هذا الموقع. والمجموعة الثالثة من المشتقات الإيكوزانويدية هي اللوكوترينات والليبوكزينات، وهي تتشكل في سبيل الليبوأكسيجيناز (الأكسيجيناز الشحمية) بشكل أفضل من تشكهها عن تحلق سلسلة الحمض الدهني (الشكل 16-4). ولقد وصفت أولا في الكريات البيض، وهي تتميز بوجود ثلاث أو أربع روابط مضاعفة مقترنة على التوالي.

الجدول 16-1: الأحماض الدهنية المشبعة.

1 - هو ليس تماماً بمشتق ألكيلي. 2 - تتشكل أيضاً في الأعور. عند الحيوانات العاشبة وبدرجة أقل في قولون الإنسان..

 

الجدول 6-2 : الأحماض الدهنية اللامشبعة ذات الأهمية الفيزيولوجية والتغذوية.

الجدول 6-2 : الأحماض الدهنية اللامشبعة ذات الأهمية الفيزيولوجية والتغذوية.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





جمعيّةُ كشّافة الكفيل تُنظّم دورةً في أساسيّات التقديم والإلقاء
معهدُ القرآن الكريم في بابل يواصل سلسلة محاضراته الخاصّة بموسم الحزن الحسينيّ
باستخدام التخدير الموضعيّ: زراعةُ عدسةٍ ذكيّة لطفلةٍ عمرها (10) أعوام
السابع من صفر ذكرى شهادة ثاني أئمّة الهدى ورابع أصحاب الكساء (عليهم السلام)