المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 6564 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



السطح في العراق - إقليم الجبال - سلسلة الجبال المعقدة الالتواء  
  
561   03:31 مساءً   التاريخ: 28 / 7 / 2021
المؤلف : عباس فضل السعدي
الكتاب أو المصدر : جغرافية العراق
الجزء والصفحة : ص 21- 25
القسم : الجغرافية / الجغرافية الطبيعية / جغرافية التضاريس / الجيولوجيا /

سلسلة الجبال المعقدة الالتواء :

تسمى هذه السلسلة أيضا بمنطقة الفوالق الزاحفة  Nappe  Zone ، وتكون قوساً يحيط بمنطقة السهول الجبلية . وتمتد بين نهر الهيزل الذي يكون الحدود السياسية بين العراق وتركيا من جهة وبين بدء المجرى الأوسط  لنهر ديالى عند الحدود السياسية بين العراق وإيران  من جهة أخرى . وهي تمتاز عن سلسلة الجبال البسيطة الالتواء  أنها معقدة وغير منتظمة وقد ترتب على تعقيد الالتواء حدوث انكسارات وتعرية سريعة في التكوينات مما أدى إلى ظهور تكوينات قديمة على السطح من صخور بلورية ومتحولة ، وهي شديدة الصلابة وتربتها رقيقة وفقيرة تصلح لنمو المراعي.

يبلغ متوسط ارتفاع جبال هذه المنطقة (2700 م) ويعلو مستواها عن هذا القدر بين وادي وزنه رافد الزاب الصغير وبين الوادي الأعلى لخابور دجلة . أي جنوب المنطقة الجبلية الواقعة بين حوض اورمية من جهة الشرق وحوض بحيرة وان من جهة الغرب، وسلسلة الجبال المعقدة تعد المنطقة الوحيدة في العراق التي تسودها الصخور البركانية والمتحولة في الشمال الشرقي ويليها الى الداخل الصخور الكلسية القديمة. ولصلابة صخورها العارية من النبات، بقيت قممها شاهقة الارتفاع . واعلى تلك القمم هلكرد في جبال حصاروست ( 3607م ) قرب قرية سيده كان الواقعة شمال طريق راوندوز - رايات قرب الحدود الإيرانية تليها في الارتفاع قمة جبل سركراوه ( 3399 م ) الممتد قرب الحدود العراقية التركية فيما بين دعامتي ( 99 و 98 ) . وتتسم هذه المنطقة بشدة فعالية عوامل التعرية لاسيما الأمطار، الغزيرة والثلوج مع فقدان الغطاء النباتي باستثناء البعض منها المغطاة بغابات البلوط، كل ذلك جعل الاستيطان البشري قاصراً على أماكن محدده ، أي في الجهات القابلة للاستثمار الزراعي .

وتبدأ سلسلة الجبال المعقدة الالتواء  من جهة الغرب ومن قرب الحدود العراقية التركية من سلسلة ( جيا كيره) التي يبلغ ارتفاع قمتها 1186م . وتتصل من جهة الشرق بسلسلة جياديري (1231م) . وتشكل هاتان السلسلتان الحدود الشمالية لسهل  السندي . والى الشمال الشرقي من السلسلتين تمتد سلسلة جبال رشوني  ( 2043 م) التي تتصل بنهر الخابور الذي يخترق الحدود العراقية التركية  عند دعامة الحدود المرقمة 23. وتؤلف المنطقة المحصورة بين نهري الخابور والهيزل من جهة وبين الحدود التركية العراقية من جهة اخرى منطقة منابع لمياه الهيزل والخابور وهي تتصل بسلسلة جبال  الأناضول .

وتعرف المنطقة الواقعة بين الخابور والزاب الكبير با0سم ( بروا ري بالا ) وهي تشكل سلسلتين متوازيتين من الجبال يتوسطهما حوض تتجمع فيه المياه المنحدرة من السلسلتين ، القسم الغربي ينصب في الخابور والقسم الشرقي ينصب في الزاب الكبير وتتصل السلسلة الشمالية بجبال الأناضول وأهم قممها جيازوزاني هرور (2410 متر) . اما السلسلة الجنوبية فيعرف القسم الغربي منها باسم جيامتين ( 2094 م ) ، ويقع على سفحه الجنوبي مصيفا           ( بامرني ، ارادن ) ، اما القسم الشرقي فيسمى سر عمادية ( 2332متر ) وعلى سفحه تقع بلدة العمادية، وتتصل سلسلة سر عمادية بجبل سربيزني ( 1902 متر ) الذي ينتهي الى نهر الزاب الكبير، وتنحدر سيول السلسلة الجنوبية لتشكل وادي سبنه، يتجه بعضها غربآ باتجاه الخابور،  وبعضها الاخر شرقاً باتجاه الزاب الكبير . وفي هذا الوادي يمتد طريق دهوك - العمادية حيث تشرف بامرني وأرادن والعمادية على طرف الوادي الشمالي وسرسنك وسواره توكا على طرفه الجنوبي .

والرافد الرئيس الذي يمتد الى شرق الزاب الكبير هو شمدينان صو الذي يخترق الحدود التركية العراقية عند دعامة الحدود المرقمة ولهذا الرافد  ثلاثة تشعبات تنحدر من جبال الأناضول باتجاهه قبل أن تصب في الزاب الكبير . ومن الجبال البارزة في المنطقة كوهي زير ( 2283 متر ) وسوكي (1940 متر) ولينكي (2286 متر ) وبيمشكوت  (2385 متر) وسر ميدان (2682 متر). ويلي الرافد الاخير من الشرق رافد رئيس اخر هو ( روبار حاجي بك ) الذي يبدأ من نقطة التقاء الحدود العراقية التركية الايرانية عند دعامتي الحدود المرقمتين  ( 98 و99 ) . ومن البلدات الواقعة في هذه البقعة ( شيروان مازن ) في ناحية مزوري التابعة الى قضاء الزيبار . واهم جبال هذه المنطقة سلسلة جياشيرين ( 2255متر ) اما القمم المحاذية للحدود التركية فيبلغ ارتفاعها اكثر من ( 2438متر)  .

وبانتهاء منطقة الحدود التركية العراقية تبدأ جبال المنطقة المحاذية لإيران وهي تمتد من الشمال الى الجنوب . وتتول منابع روافد الزاب الكبير في هذه الرقعة الى جبال ايران الشاهقة وابرزها سلسلة جبل قنديل الممتدة مع امتداد الحدود العراقية الايرانية ، واهم هذه الروافد روبار راوندوز . وتقع في المنطقة المحصورة بين روبار حاجي بك و روبار راوندوز اعلى القمم الواقعة داخل الحدود العراقية مثل قمة هلكرد او قمة جبل حصاروست شمال طريق راوندوز - رايات قرب الحدود الايرانية غربا ويصل ارتفاعها الى (3607 متر) ، تليها في الارتفاع قمة سر كراوة الواقعة شمال غربي القمة السابقة وارتفاعها (3399 متر) ومن الجبال المهمة في هذه المنطقة برادوست ( 2087متر ) وسربيران (1905 متر) وشاكيف ( 3069 متر).

وتمتد سلسلة جبال قنديل ( 3596 متر ) على طول الحدود العراقية الايرانية  ، ويتراوح ارتفاع قممها في هذه المنطقة  بين ( 2133 متر ) و ( 3569 متر )، واعلى هذه القمم حاج ابراهيم الواقعة الى جنوب رايات بقليل وارتفاعها (3599 متر)، تليها قمة سياه كوه ( 3578 متر) الواقعة شمال رايات، ثم تليها قمة قنديل الواقعة جنوب قمة حاج ابراهيم وارتفاعها 3451 متر، ثم قمة كالالا  الواقعة جنوب قمة قنديل وارتفاعها ( 3094 متر) . وتقع في هذه المنطقة ثلاث نواحي هي : ناحية براد وست ، ناحية مركه سور ، ناحية بالك ، كما يقع فيها مصيف حاج عمران ( 1779 متر).

ويكون روبار راوندوز وامتداده روبار دلماوان الحدود الفاصلة بين الجبال المعقدة المجاورة لحدود ايران ومنطقة الجبال الداخلية حيث يبدأ بعدها الزاب الصغير عند دشت بيتوين (سهل رانية) فيصبح هو الحد الفاصل بين المنطقتين فيسير جنوباً تاركاً قلعة دزة الى الشرق ، حتى إذا ما وصل الى جنوب دوكان بقليل تحول الحد الفاصل الى وادي  ( جم حقلاوة ) الذي يتجه نحو مدينة السليمانية ، فيترك هذا الوادي سلسلة جبال سورداش وبيره مكرون وياخيان وازمر وكويزة ومدينة السليمانية الى الشرق منه، والى شمال شرق هذه السلسلة تمتد جبال بنجوين وهورمان ومن ثم يتصل بـ( اوى تانجرو ) وسهل شهرزور ثم بـ( اوى سيروان ) حتى الحدود العراقية الايرانية.

ومن اهم سهول الجبال المعقدة الالتواء سهل ضيق يمتد بين جبلي سورداش وبشدر وهو ( سهل شهر بازار ) وفيه قرى مهمة مثل خورمال ، بنجوين ، جوارته ، ماوه ت . ويصرف مياهه الى الزاب الصغير نهر آو سيويل و رافده قزلجه صو  وقره جولان . وهو من اوسع سهول تلك الجبال ، لذا يتجمع فيه نشاط هذه المنطقة فأصبحت قراه سوقا لإنتاجهم وتبادله مع المناطق الاخرى حتى انتزع اسمه من معنى السوق فسمى(شهر بازار )بمعنى بلد السوق، مما تقدم ذكره يتضح ان وادي الخابور يستمد مياهه كلها من جبال الأناضول المتصلة بجبال العراق . بينما يستمد وادي الزاب الكبير قسماً من مياهه من جبال الأناضول وقسماً آخر من جبال ايران المتصلة بجبال العراق من ناحية الشمال والشرق . اما وادياً  الزاب الصغير وديالى فيستمدان مياههما من جبال ايران وجبال العراق المتصلة بها . 

       




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






ممثل المرجعية في مهرجان كوثر العصمة: عظمة المرأة في دورها بتربية الأمة ولابد ان يكون لها الموقف الشجاع لمواجهة الانحرافات وسعيها لإصلاح الامة
الأمين العام للعتبة الحسينية: تم توظيف الإمكانيات والخبرات لإنشاء جامعة للبنات بمواصفات عالمية لبناء جيل علمي تربوي وفقا لسيرة الزهراء (ع)
بالفيديو: في ذكرى ولادتها.. بركات السيدة الزهراء (ع) تشمل مرضى السرطان لمعالجتهم (مجانا) على نفقة العتبة الحسينية المقدسة
بالصور: شخصيات من (14) دولة يحيون ذكرى ولادة الزهراء في مرقد الامام الحسين (ع).. ومرقد الامام علي (ع) يستقبل زائريه بحلته الجديدة