المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16325 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دلك  
  
7454   02:55 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 253-255
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21/9/2022 1019
التاريخ: 14-2-2016 4676
التاريخ: 9-4-2022 1732
التاريخ: 29-1-2016 2099

مصبا- دلكت الشي‌ء دلكا من باب قتل : مرسته بيدن، ودلكت النعل بالأرض : مسحتها بها ، ودلكت الشمس والنجوم من باب قعد : زالت عن الاستواء ، ويستعمل في الغروب أيضا.

مقا- دلك : أصل واحد يدلّ على زوال شي‌ء عن شي‌ء، ولا يكون الّا برفق. يقال دلكت الشمس : زالت. ودلكت : غابت. والدلك : وقت دلوك الشمس. ومن الباب : دلكت الشي‌ء، وذلك انّك إذا فعلت ذلك لم يكد يدك تستقرّ على مكان دون مكان. والدلوك : ما يتدلّك به الإنسان من طيب وغيره. وأرض مدلوكة : أي مأكولة. والدلاكة : آخر ما يكون في الضرع من اللبن، كأنّ اليد تدلك الضرع.

اسا- كلّ شي‌ء مرسته : فقد دلكته. ودلك السنبل حتّى انفرك : قشره من حبّه. ودلكت المرأة العجين. ودلك الثوب : ماصّه ليغسله.

ودلك العود : مرنه. ودلك الخفّ على الأرض. ودلكه الدلّاك في الحمّام‌ و تدلّك بدلوك من نورة أو طيب أو غيره. ومن المجاز : بعير مدلوك : قد عاود السفر ومرن عليه. وقد دلكته الأسفار. ودلكت الشمس دلوكا : زالت أو غابت، لأنّ الناظر اليها يدلك عينه، فكأنّها هي الدالكة‌

والتحقيق

ان الأصل الواحد في هذه المادّة : هو إمرار شي‌ء على شي‌ء بحيث يصدق المسح والمرس، وهو أقوى وأشدّ من المسح. ويعتبر في مفهوم المرس جهة الضغط أيضا.

فمن مصاديق الدلك : إمرار اليد على شي‌ء، ومسح الطيب، ودلك الخفّ على الأرض، ودلك الضرع، وغيرها.

وأمّا دلوك الشمس : فالظاهر انّه مرورها على آخر خطّ من الأرض، فكأنّ الشمس قد دلكت عليها في الأفق الغربي عند الغروب وفي نظر الناظر، وأمّا مرورها على نصف النهار وعنه : فلا يصدق عليه الدلك.

فظهر أنّ مفاهيم الزوال والغيبوبة والمسح : من لوازم الأصل.

{ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ} [الإسراء : 78] - فيراد منه مغرب الشمس المحسوس بدلوكها ومرورها الى الأفق وعنه.

وهذه الكريمة (الآية) ليست في مقام بيان أوقات الصلوات، بل النظر فيها الى جهة التوجّه والدعوة المناسبة في ساعات أوائل الليل وآخره.

ويؤيّده آخر الآية- {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ} [الإسراء:  79].

ونظير الآية : {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ} [هود : 114] - وهكذا- { وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا} [طه : 130] - فليس النظر الى جهة تعيين أوقات الصلوات، مع أنّ الاية الأخيرة راجعة الى مطلق التسبيح.

وأمّا ما في بعض الروايات الشريفة : من تطبيق الدلوك على الزوال، فمن باب التأويل وارادة مطلق مفهوم المرور. واللّه العالم.

والتعبير باللام في- لِدُلُوكِ : دون حرف- في، ودون التعبير بالغروب : اشارة الى أنّ اقامة الصلوة ليست محدودة بوقت الدلوك والغروب وفيهما، بل لتحقّق الدلوك ولوقوعه إِلىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ. وأنّ الدلوك قبل الغروب ، فبتحقّق الدلوك يتحقّق الغروب وهو أوّل وقت الاقامة والتهيّؤ لها.

وأمّا المغرب الشرعي وذهاب الحمرة المشرقيّة : فهو علامة تحقّق الدلوك ووقوع الغروب الحقيقي في الأفق الغربي، فانّ الأفق الحقيقي ورؤيته ثمّ العلم بغروب الشمس فيه مشكل جدّا، ولا نسيّما في الأراضي الغير المسطّحة. فظهر لطف التعبير بالمادّة في هذا المورد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف